أخبار

فيسبوك تكشف رسميا عن تطويرها لعملتها الرقمية.. ستكون أفضل وأضمن من البيتكوين!

قالت فيسبوك أن عملتها الرقمية “ليبرا” لن تستخدم في المضاربة مثل بيتكوين

بعد سلسلة من التخمينات والشائعات، كشفت فيسبوك رسميا عن تطويرها لعملة رقمية، تحمل اسم “ليبرا” Libra، والمقرر إطلاقها رسميا العام القادم، جنبا إلى جنب مع شبكة بنية تحتية قائمة على تقنية “البلوك تشين” Blockchain لدعم تداول العملة وتأمين التعامل بها.

وقالت فيسبوك أن عملتها الرقمية “ليبرا” لن تستخدم في المضاربة، مثل بيتكوين Bitcoin، ولكنها شكل من أشكال الأموال الرقمية المدعومة باحتياطي من الأصول، وأنها ستستخدم يوما ما في الدفع الإلكتروني أونلاين، وكذلك في المدفوعات خارج الإنترنت.

وقالت فيسبوك أنه سيتم استخدام عملتها، كما تتخيل، في البداية في تحويل الأموال بين الأفراد في الدول النامية التي تفتقر لخدمات بنكية تقليدية مماثلة، لتتطور في النهاية إلى عملة مشفرة حقيقية تستخدم في الدفع عالميا، وأنها ستكون عملة ثابتة مستقرة كما الدولار الأمريكي، ليتم استخدامها في شراء أي شئ، كما ستدعم مجموعة كاملة من المنتجات المالية، من الخدمات المصرفية إلى القروض والائتمان.

وعلى الرغم من تطوير فيسبوك لعملة “ليبرا” الإلكترونية، إلا أنها ستدير مشروعها حتى نهاية هذا العام فقط، لتتنازل في النهاية عن إدارة المشروع لصالح جمعية ليبرا غير الربحية، وهي مؤسسة تضم 27 شريكا ستشرف على إدارة العملة وتطويرها، وتشمل الشراكة شركات رأس المال الاستثماري والمنظمات غير الربحية وشركات التشفير ومقدمي الخدمات المالية والاتصالات السلكية واللاسلكية، مثل كوين بيز Coinbase وماستر كارد Mastercard وفيزا Visa وإيباي eBay وباي بال PayPal وسبوتيفاي Spotify وأوبر Uber وليفت Lyft وفودافون Vodafone وغيرها.

وستساهم هذه المؤسسات أيضا فيما يعرف باسم “الميزان الاحتياطي”، وهو مجمع الأصول الذي يضمن أن كل وحدة من عملة الميزان مدعومة بشئ ذي قيمة جوهرية بدلا من الندرة البسيطة، كما هو الحال مع عملة بيتكوين.

وقالت فيسبوك أنها ستطلق شركة فرعية تسمى “كاليبرا” Calibra، ستتولى تقديم خدمات مالية عبر تطبيقات فيسبوك، ماسنجر وواتساب وإنستجرام، وسوف تكون كاليبرا عضوا في جمعية ليبرا من بين 29 عضوا يتحكمون في قرارات إدارة العملة الرقمية “ليبرا”.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top