?How to

سرّع أداء “جوجل كروم” بهذه الطرق

متصفح كروم من أفضل المتصفحات وأكثرها أمانًا منذ إطلاقه، لكن مشكلته الرئيسية هي استهلاكه للرامات

متصفح كروم من أفضل المتصفحات وأكثرها أمانًا منذ إطلاقه، لكن مشكلته الرئيسية هي استهلاكه لذاكرة الوصول العشوائي “رامات” للجهاز، وذلك بسبب تقنية عمله التي تقوم على فصل كل تبويب بشكل مستقل في الأداء لضمان أفضل أداء ممكن للمتصفح ككل، ولنفس السبب ترى عدة مُدخلات لمتصفح كروم عندما تقوم بفتح “Task Manager”.

كل هذا جيد لو كانت لديك ذاكرة وصول عشوائي كبيرة، ولكن مع الذاكرة الصغيرة أو المحدودة يُصبح الأمر أشبه بالجحيم، لذا يقدم لكم “مشبك” مجموعة من الحلول للتعامل مع تلك المشكلة.

1- أغلق المتصفح يدويـًا

الحل الأول عندما تبدأ في الشعور ببطء المتصفح هو أن تقوم بفتح “Task Manager” عبر الضغط على “Shift + Esc”، أو من قائمة المتصفح نفسه إن كنت تستخدم نظام ماكنتوش، وإنهاء عمليات المتصفح يدويـًا، بعدها أعد تشغيله مرة أخرى سيعمل معك على نحو أفضل.

1

2- تخلص من ملحقات المتصفح التي لا تستخدمها

لا تقم بتثبيت أدوات “Extensions” للمتصفح لست بحاجة إليها، أو تحتفظ بملحقات لا تستخدمها غالبًا.

2

3- امنع الـPlugins

عليك تفعيل خاصية إيقاف تشغيل الإضافات البرمجية للمتصفح “Plugin”. افتح المتصفح ثم اختر الإعدادات (Settings)، ومنها الإعدادات المتقدمة (Show advanced settings)، ثم الخصوصية (Privacy)، ومنها المحتوى Content) )، ثم (Plugins)، واختر (Let me choose when to run plugin content)، وتأكد من أن خيار “always allowed to run” غير مُفعل.

3

4- تجنب فتح تبويبات متعددة

إن كنت لا تستطيع التوقف عن تلك العادة فاستخدم أداتي “One Tab” أو “The Great Suspender” لتنظيم هذا الأمر، حيث يقوم الأول بتحويل التبويبات المفتوحة في المتصفح إلى قائمة بضغطة واحدة، ويقوم الثاني بإيقاف نشاط التبويبات غير المستخدمة لتوفير مساحة في ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز. يمكنك تفعيل أي تبويب بالضغط عليه ثانية في الأداتين.

4

اقرأ أيضًا: 9 إضافات تجعل “جوجل كروم” أكثر فعالية

5- استخدم الخصائص التجريبية للمتصفح

يمكنك الوصول للخصائص التجريبية للمتصفح عن طريق كتابة (chrome://flags) في مستطيل العنوان (ستظهر لك رسالة تحذيرية أنه يمكن لتلك الخصائص أن تختفي في أي وقت).

يمكنك تغيير الخصائص التالية لتسريع متصفحك:

تغير عدد كلمات البحث، حوّله من افتراضي إلى 4.

تفعيل تسريع إغلاق التبويبات والنوافذ.

تمكين خصائص اللوحة التجريبية مما يُتيح للمتصفح إزالة الصور التي لن يراها المستخدم في خلفية الصفحة لتسريع تحميلها.

إيقاف عمل التبويبات غير المستخدمة حاليـًا عند انخفاض سعة ذاكرة الوصول العشوائي (تعود للعمل عند الضغط عليها).

وهناك المئات من الخصائص التي يمكنك التحكم فيها، والتي تقوم جوجل بالإضافة إليها أو حذف بعضها من وقت لآخر.

5

6- استخدم Data Saver

تساعدك هذه الأداة  في توفير استهلاك بيانات خادم الشركة، عبر ضغط الصفحات قبل تحميلها. الصفحات التي تستخدم بروتوكول الاتصال بالإنترنت “HTTPS” أو المفتوحة في تبويبات خاصة “incognito” لن تتأثر.

6

اقرأ أيضًا: تصفح المواقع دون اتصال بالإنترنت بهذه الطريقة

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top