زي النهاردة

زي النهاردة| مولد “ألعاب الفيديو” وويكيبيديا تنطلق أونلاين

تتاح ويكيبيديا اليوم بـ303 لغة من بينها اللغة العربية والفارسية واللهجة العامية المصرية

في مثل هذا اليوم، 15 يناير، من عام 1968، تقدم رالف باير بطلب للحصول على براءة اختراع نظام ألعاب تلفزيوني قام بتصميمه، وهو الابتكار الذي أنتج في نهاية المطاف جهاز “ماجنافوكس أوديسي” Magnavox Odyssey، أول جهاز ألعاب فيديو منزلي.

يعتبر رالف باير بمثابة الوالد لصناعة ألعاب الفيديو، وهو مبتكر العديد من منتجات ألعاب الفيديو، مثل اللعبة الإلكترونية “سايمون” SIMON، وباير هو مخترع ومطور ألعاب ومهندس ألماني، ولد في 8 مارس 1922 ورحل عن عالمنا في 6 ديسمبر 2014.

وفي مثل هذا اليوم، 15 يناير 2001، أطلقت الموسوعة المجانية المحتوى “ويكيبيديا” Wikipedia على الإنترنت، وهي الموسوعة التي لا زالت حرة ومجانية حتى اليوم، ولم يقبل مؤسسيها، جيمي ويلز ولاري سانجر، أي عروض لتحويلها إلى منصة للكسب التجاري.

وتتاح ويكيبيديا اليوم بـ303 لغة، من بينها اللغة العربية والفارسية واللهجة العامية المصرية، ووصل ترتيبها على موقع ألكسا Alexa إلى المرتبة 5 في قائمة المواقع الأكثر شعبية في العالم، ويزيد عدد المستخدمين المسجلين على ويكيبيديا عن 79 مليون مستخدم، ويقترب عدد المستخدمين النشطين في تحرير محتوى الموسوعة من 300 ألف مستخدم.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top