زي النهاردة

زي النهاردة| 6 أشهر أجازة مرضية لـ”ستيف جوبز” وفورد يبتكر خطوط تجميع السيارات

رحل ستيف جوبز في 5 أكتوبر 2011

في مثل هذا اليوم، 14 يناير، من عام 1914، اكتمل أول خط إنتاج لتجميع السيارات Assembly Line في مصنع فورد Ford، والذي استخدم في البداية في إنتاج سيارة “موديل تي-فورد” Model T-Ford.

ويحسب لرجل الأعمال والمهندس والمخترع الأمريكي “هنري فورد” (1863 – 1947) ابتكاره لطريقة التصنيع بالتجميع في العشرينيات من القرن العشرين، وهي الطريقة التي غيرت من شكل معظم الصناعات الإنتاجية، فأصبح العامل الواحد يبقى في مكانه ويقوم بعمل شئ واحد طوال الوقت، بدلا من الأسلوب القديم في تجمع العمال جميعا لإنجاز كل مرحلة في الصناعة.

كان فورد، مثلما كتب، قد استوحى هذه الطريقة من المجازر الآلية، فقرر تطوير صناعة المحركات والسيارات بنفس الأسلوب، وقد نجح بالفعل في إنتاج سيارة “موديل تي-فورد” في 93 دقيقة فقط، وهو إنجاز أحدث تغييرا كبيرا على مستوى العالم.

في مثل هذا اليوم أيضا، 14 يناير 2005، هبط مسبار “هيوجينز” Huygens، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ESA، على قمر “تيتان” Titan، أكبر أقمار كوكب زحل، وقد كان هذا أول هبوط يتم إنجازه في النظام الشمسي الخارجي على الإطلاق.

وفي 14 يناير من عام 2009، أعلنت مذكرة داخلية تم تداولها في شركة أبل Apple عن عزم مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي، ستيف جوبز، القيام بأجازة لمدة 6 أشهر، حتى نهاية يونيو 2009، للتركيز بشكل أفضل على صحته، ولإيقاف سيل الأخبار الصحفية والإعلامية التي ركزت على التكهنات بشأن صحة جوبز بدلا من الاهتمام بإنجازات ومنتجات شركته.

لاحقا، تم الكشف عن احتياج جوبز لعملية زراعة كبد، ومع ذلك لم تمتد الحياة طويلا بجوبز، فقد رحل في 5 أكتوبر 2011، ليعقبه تيم كوك في منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top