أخبار

ارتفاع مؤشرات استخدام خدمات الاتصالات خلال شهري مارس وأبريل بسبب فيروس كورونا

يتضح من التقرير الزيادة الكبيرة في استهلاك الإنترنت وتطبيقاتها خلال فترة الحظر

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريرا يظهر ارتفاع مؤشرات استخدام خدمات الاتصالات، وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية وتطبيق حظر التجوال خلال شهري مارس وأبريل، واستكمال العملية التعليمة لطلاب المدارس والجامعات بنظام التعلم عن بعد.

ويتضح من التقرير الزيادة الكبيرة في استهلاك الإنترنت وتطبيقاتها خلال فترة الحظر، والتحميل الشديد على شبكات الاتصالات وزيادة ساعات الذروة نتيجة تطبيق حظر التجوال وبقاء المشتركين لفترات أطول في المنازل.

وتظهر مقارنة مؤشرات خدمات الاتصالات في الأسبوع الثاني من شهر أبريل بالأسبوع الثاني من شهر مارس ما يلي:

المكالمات الصوتية:

  • زيادة في المكالمات الصوتية الدولية بنسبة 15٪.
  • زيادة في المكالمات الصوتية المحلية بنسبة 3 ٪.

 الإنترنت:

  • زيادة في استهلاك الإنترنت المنزلي بنسبة 87 %.
  • زيادة في استهلاك الإنترنت المحمول بنسبة 18 %

وقت الذروة:

تضاعف عدد ساعات وقت الذروة لاستخدام خدمات وتطبيقات الإنترنت لتصل إلى ١٥ ساعة يوميا من الساعة ١٢ ظهراً وحتى ٣ ص خلال الأسبوع الثاني من أبريل مقارنة بعدد ٧ ساعات فقط خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس.

وتمثلت زيادة استهلاك الانترنت فيما يلي :

– زيادة في نسبة تصفح مواقع الانترنت (Web Browsing) بنسبة 131%.

– الزيادة الكبيرة في استخدام تطبيقات الإنترنت ونسب الزيادة في استخداماتها، وأهمها ما يلي:

  1. تيك توك: وهو تطبيق عبارة عن وجهة مفضلة لمقاطع الفيديو للمستخدمين على التليفونات المحمولة، وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة 194%.
  2. الألعاب: تطبيقات الألعاب علي شبكة الإنترنت، وقد زادت نسبة استخدامها بنسبة 96%.
  3. نتفلكس: المنصة العالمية لمشاهدة الأفلام؛ زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة 69%.
  4. يوتيوب : موقع مشاهدة وتحميل التسجيلات المرئية والفيديوهات مجانا ومشاهدتها ومشاركتها والتعليق عليها، وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة 41%.
  5. شاهد : منصة عربية تقدم خدمة الفيديو ومشاهدة الأفلام والمسلسلات في منطقه الشرق الأوسط وقد زادت نسبة استخدام هذا التطبيق بنسبة 40%.
  6. تطبيقات مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي:

▪ فيس بوك: زيادة نسبة استخدام التطبيق بنسبة 151%.

 ▪ إنستجرام: زيادة نسبة استخدام التطبيق بنسبة 59%.

 ▪ واتساب: زيادة نسبة استخدام التطبيق بنسبة 34%.

كما زادت نسبة تصفح المواقع التعليمية التابعة لوزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي لتصل إلى 376.4% في الأسبوع الثاني من شهر أبريل مقارنة بالأسبوع الثاني من شهر مارس.

ويؤكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أنه يقوم بالتنسيق الدائم مع الشركات الأربعة مقدمي خدمات الاتصالات لمتابعة ارتفاعات مؤشرات الاستخدام بشكل يومي واستيعاب أي زيادات طارئة بما لا يؤثر على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

الجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أطلقت عدد من المبادرات لدعم منظومة التعلم عن بعد، وذلك بالتنسيق بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والشركات الأربعة مقدمي خدمات الاتصالات بمصر، وبالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي؛ حيث تم إضافة 20% سعات تحميل شهرية باشتراكات الإنترنت المنزلي للأفراد بالمجان بتكلفة 200 مليون جنيه، كما تم توفير الإتاحة المجانية للمواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتوفير منصات رقمية مجانا لاستضافة المواد العلمية والمحاضرات لطلاب المدارس والجامعات، وذلك بالإضافة إلى تقديم عروض تحفيزية للمواطنين من خلال منح 30 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية للمواطنين عند الشحن باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top