?How to

“عشان ما يضحكش عليك”.. اعرف سرعة الإنترنت بهذه الطرق

سرعة الإنترنت

مع التطور التكنولوجي وظهور العديد من التقنيات الحديثة، يتم الإعلان عن سرعات عالية للاتصال بالإنترنت، ولكن عند استخدام هذه التقنيات سواء من خلال الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، يُلاحظ وجود بطء أو ضعف في السرعة عكس ما هو معلن، لذا يمكنكم قياس سرعة الإنترنت الفعلية الموجودة لديكم، من خلال إحدى هذه الطرق.

1- Ookla Speed Test for Android

تعد خدمة Ookla من أشهر خدمات قياس سرعة الإنترنت الفعلية، سواء كنت متصلًا من خلال الباقة أو الإنترنت المنزلي، ويمكن تحميل التطبيق الخاص بها على هاتفك من المتجر، وفتحه والانتظار لمدة 30 ثانية حتى يظهر زر بدء الاختبار “Begin test”، اضغط عليه وانتظر حتى تظهر النتيجة كما بالصورة، على سبيل المثال، والتي توضح سرعة رفع وتحميل الملفات.

من الضروري الانتباه إلى أنه إذا أردت الحصول على نتائج دقيقة للاختبار، سيتوجب عليك الدخول إلى إعدادات التطبيق واختيار خادم مستقل، غير الخادم الخاص بمقدم الخدمة لك، ومن ثم إجراء الاختبار مرة ثانية.

2- Ookla Speed Test for Apple Devices

كما هو الحال لتطبيق الأندرويد، حمل التطبيق وافتحه وانتظر حتى يظهر زر بدء الاختبار “Begin test”، اضغط عليه وانتظر حتى تظهر النتيجة كما بالصورة، وللحصول على نتائج دقيقة ادخل على إعدادات التطبيق واختار خادم مستقل، غير الخادم الخاص بمقدم الخدمة لك، واجرى الاختبار مرة أخرى.

3- DSLReports Speed Test for Desktop

يمكن استخدام هذه الخدمة بالدخول إلى الموقع الخاص بها، واختيار طريقة الاتصال بالإنترنت، سواء كان عبر خدمة DSL أو 4G أو غيرهم، والسماح للمتصفح بتحديد مكانك الفعلي، والانتظار حتى تظهر نتيجة الاختبار، الموضح بها سرعة تحميل ورفع الملفات.

4- Speedof.Me Speed Test for Desktop

يمكن استخدام هذه الخدمة بالدخول إلى الموقع الخاص بها، والضغط على زر بدء الاختبار “Start Test” والانتظار دقائق قليلة لحين الانتهاء، ويمكنكم التمييز بين سرعة الرفع والتحميل من خلال النظر إلى اللونين، إذ أن اللون الأخضر يرمز لمؤشر سرعة التحميل، واللون الأصفر يرمز لسرعة الرفع.

عند استخدامك لأحد هذه الخدمات، ربما تلاحظ بطء ونقص في السرعة المفترض أن تحصل عليها، وذلك يرجع للأسباب الآتية:

1- اشتراكك مع أشخاص آخرين في خدمة الإنترنت 

في حال اشتراكك مع أشخاص آخرين، ستلاحظ بطء في السرعة وخاصة إذا كان كان هؤلاء المستخدمين، يحملون  ألعاب أو ملفات كبيرة الحجم.

2- موقعك من خادم الإنترنت

في حال كنت في أحد المدن الريفية، أو في أحد الدول البعيدة عن مصدر الإنترنت، ستلاحظ بالتأكيد بطء وانخفاض في سرعة الإنترنت نتيجة لطول مسافة الكابلات.

3- كثرة الأجهزة الموصلة للخدمة

حتى تصل خدمة الإنترنت لك كمستخدم نهائي، يتم توصيلها ونقلها عبر أجهزة كثيرة بدءًا من مصدرها، مرورًا بالعديد من الكابلات والخوادم، وانتهاءًا بالراوتر الموجود لديك بالمنزل، وفى حال كنت تستخدم الإنترنت اللاسلكي “الواي-فاي” ستصل إليك إشارة الإنترنت بعد التشويش عليها من الأجهزة الأخرى مثل الميكروويف وغيره.

4- أوقات الذروة

كابلات الإنترنت مثل الطرق، في ساعات الذروة التي يُستهلك فيها الإنترنت بشكل كبير ستلاحظ بطء الخدمة.

5- التحكم من قبل مزود الإنترنت

في حال كنت تستهلك أكثر من حصتك الشهرية، ستلاحظ بطء السرعة بالتأكيد، ويرجع ذلك إلى مزود خدمة الإنترنت.

6- التطبيقات الموجودة على جهازك

في كثير من الأحيان، يستخدم البعض التطبيقات التي تعمل على سحب سرعة الإنترنت دون معرفتهم بذلك.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top