س&ج

س&ج| ما هي أصغر الروبوتات التي ابتكرها البشر؟

تقدم تكنولوجي هائل نعيشه يوميا يقلل من حجم الروبوتات

مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي نعيشه يوما وراء يوم، أصبحت الحواسيب ومكونات الكمبيوتر أصغر من أي وقت مضى، مما يتيح إنشاء بعض الروبوتات التي لن تتخيل عقول كثيرة أنها موجودة من فرط صغرها، فيا ترى ما هو أصغر روبوت ابتكره البشر؟

يعتبر الروبوت “روبوبي” RoboBee هو أصغر روبوت طائر من ابتكار البشر، والذي تم تطويره في معهد “ويس” Wyss في جامعة هارفارد، وهو روبوت يشبه النحلة في حجم ظفر الإصبع، لكنه يحتاج إلى توصيل كابل لكي يتمكن من الخفق بجناحيه والطيران.

وابتكر العلماء أيضا أصغر روبوت يمكنه الحركة دون توصيل كابل به، وهو روبوت زاحف طوله 0.2 ملليمتر، وهو يحصل على الطاقة التي تحركه من خلال أرضية خاصة تحتوي على أقطاب كهربائية دقيقة، تعطي الروبوت القدرة على الزحف مثل دودة الأرض.

أما العلماء في جامعة ماينز Mainz بألمانيا فقد حققوا مؤخرا قفزة أولى نحو ابتكار روبوتات نانوية في حجم الجزئ، فقد أنشأوا محركا حراريا (أي محرك يعمل بالحرارة) باستخدام ذرة مهتزة محتجزة داخل مخروط نانوي من الإشعاع الكهرومغناطيسي، ومن المثير للدهشة أن ذلك المحرك يعمل بنفس مباديء عمل محرك السيارة: شوط للتمدد، ثم التبريد، ثم الانضغاط، ثم الحرارة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top