منوعات

منها “الخِلَافة الإسلامية”.. أخطر 5 مجموعات قرصنة في العالم

يوجد 5 مجموعات قرصنة هي الأكبر والأكثر تأثيرا عالميا

على قدر ما يقدم الإنترنت من فوائد، على قدر ما يحمل من خطورة، فقد يمكن اختراق خصوصيتك والتجسس على بياناتك ومعلوماتك دون أن تشعر بمخترقيك أو يواجهونك وجها لوجه، وقد تتسبب هجمات القرصنة في الإضرار بعملك أو تدمير قواعد بياناتك وأجهزتك أو تعرضك لعمليات ابتزاز لأموالك.

وتشير هجمات القرصنة المتتالية والخطيرة إلى وجود 5 مجموعات قرصنة عالمية، تعد هي الأكبر والأخطر والأكثر نشاطا على الإنترنت، وهي المجموعات التي يدعوك “مشبك” للتعرف عليها.

مجموعة الخلافة الإسلامية

تنتمي مجموعة القرصنة “يونايتد سيبر كاليفيت” United Cyber Caliphate، كما يوحي اسمها “شعبة قرصنة الخلافة الإسلامية”، إلى فكر جميع التيارات والجماعات الإسلامية الأصولية، وهي تدعي دائما دعمها لإيديولوجية تنظيم داعش، لكن لا يزال مجهولا طريقة تنسيقها واتصالها بتلك الجماعات.

وتنتمي لتلك المجموعة وتتفرع عنها “المجموعة التونسية” Tunisian Group، والتي أعلنت مسؤوليتها من قبل عن الهجوم الإلكتروني على أجهزة خدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة NHS، وتستهدف مجموعة “قرصنة الدولة الإسلامية” أهدافا أمريكية وبريطانية واسترالية.

مجموعة الدب الوهمي

تعرف مجموعة القرصنة “فانسي بير” Fancy Bear بعدد لا يحصى من الأسماء المستعارة، منها سوفاسي Sofacy وAPT28 وبون ستورم Pawn Storm، ويعتقد على نطاق واسع أن هذه المجموعة تعمل على الأقل بموافقة الحكومة الروسية، إن لم يكن بتحريض وتمويل ومساعدة منها، وقد أعلنت هذه المجموعة مسؤوليتها عن هجمات قرصنة طالت حلف الناتو والبيت الأبيض واللجنة الوطنية الديمقراطية بالولايات المتحدة والانتخابات الفرنسية والبرلمان الألماني.

مجموعة لازاروس

تعرف مجموعة لازاروس Lazarus Group بهجماتها الإلكترونية على شركة سوني بيكتشرز وبنك بنجلاديش المركزي في عامي 2014 و2016 على التوالي، كما يعتقد أنها من قامت بالهجوم على حكومة كوريا الجنوبية بين عامي 2007 و2013.

وتتخصص مجموعة القرصنة لازاروس في الهجمات المالية والتجسسية، ويربط الكثيرون بين مجموعة لازاروس وبين نظام كوريا الشمالية، وإن لا يوجد دليل قاطع على ذلك.

مجموعة المعادلة

تصنف شركات الأمن السيبراني “مجموعة المعادلة” Equation Group بالمجموعة الخطيرة والأكثر تهديدا، ويعتقد أن المجموعة، والتي تتميز بتعقيد تشفير هجماتها، تابعة لوكالة الأمن القومي الأمريكي NSA، وأنها المسؤولة عن الكثير من الهجمات السيبرانية في الشرق الأوسط، ومنها دودة ستوكسنيت Stuxnet Worm، والتي زعزعت استقرار أجهزة الطرد المركزي النووية الإيرانية.

مجموعة شادو بروكرز

تعد مجموعة القرصنة “شادو بروكرز” Shadow Brokers هي الأحدث ظهورا على الساحة بين مجموعات القرصنة، وهي المجموعة التي أعلنت مسؤوليتها عن تسريب أدوات القرصنة من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA في عام 2016.

ولا تتوافر معلومات كثيرة عن هوية الجماعة أو دوافعها، ولكن هناك تكهنات بأن الغرض الرئيسي من تسريباتها هو إرسال رسالة إلى الولايات المتحدة تكشف قدرات المجموعة، كرد فعل مسبق إذا ما فكرت أمريكا الرد على هجمات المجموعة على اللجنة الوطنية الديمقراطية في عامي 2015 و2016.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top