هواتف

مخاوف صينية من تعاون جوجل مع ريليانس الهندية لإنتاج هاتف ذكي جديد

تبيع الشركات الصينية 80% تقريبا من الهواتف الذكية في الهند، وتسيطر تقريبا على فئة الهواتف منخفضة التكلفة هناك

أثار تعاون منتظر بين جوجل الأمريكية Google ريليانس إندستريز الهندية Reliance، من أجل إنتاج هاتف ذكي جديد منخفض التكلفة، مخاوف صينية من تأثر مركزها في سوق الهواتف المحمولة، حيث تسيطر شركة BBK، مالك العلامات التجارية ريلمي Realme وأوبو Oppo وفيفو Vivo، على ما قيمته 2 مليار دولار من سوق الهواتف الذكية الهندية التي يقل سعرها عن 100 دولار.

ومن المتوقع أن تستثمر جوجل 4,5 مليار دولار تقريبا في ريليانس الهندية، تقوم بموجبها جوجل ببناء نظام تشغيل أندرويد لهاتف ذكي منخفض التكلفة داعم لشبكات الجيل الرابع 4G والجيل الخامس 5G، بحسب ما أعلنه موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة ريليانس وأكبر حاملي أسهمها.

وتبيع الشركات الصينية 80% تقريبا من الهواتف الذكية في الهند، وتسيطر تقريبا على فئة الهواتف منخفضة التكلفة هناك، ما يرجح معه أن تدخل الشركات الصينية في تنافس قوي مع التحالف الجديد لجوجل وريليانس يجبرها على تخفيض أسعارها ويقلص هامش ربحها.

وتشمل صفقة جوجل الجديدة استثمارات في وحدة ريليانس الرقمية، منصات جيو Jio Platforms، التي تضم شركات الاتصالات والألياف وتطبيقات الموسيقى والأفلام، وقد فازت منصات جيو بدعم المستثمرين الماليين العالميين، في أبريل الماضي، بما فيهم إنتل وكوالكوم، ويبلغ عدد مشتركي منصات جيو 387 مليون مشترك تقريبا.

يذكر أن ريليانس أطلقت هاتف “جيوفون” JioPhone، في 2017، والذي يتيح الدخول إلى الإنترنت مقابل 20 دولارا، ويستخدم الجهاز الآن أكثر من 100 مليون مستخدم.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top