shopping now
س&ج

س&ج| من يقف وراء اختراع الشبكة المظلمة “داركنت”؟

لا يمكن الدخول إليها سوى عبر برمجيات محددة وإعدادات مخصوصة

باستخدام ما يسمى بمتصفح تور Tor Browser، يمكن للكثيرين استكشاف المناطق المجهولة على الإنترنت، ولكن لا يعرف كثيرون ماهية الشبكة المظلمة “داركنت” Darknet، والتي غالبا ما يستخدمها المجرمون والخارجون عن القانون، فمن يقف وراء اختراع الشبكة المظلمة؟

يقف الجيش الأمريكي وراء اختراع الشبكة المظلمة Darknet، وهي شبكة خاصة يتم الاتصال فيها فقط بين النظراء الموثوقين، والذين يطلق عليهم أحيانا “أصدقاء”، وذلك عبر بروتوكولات اتصالات ومنافذ غير قياسية، وقد كان الهدف من اختراع الشبكة المظلمة كشكل آمن ومجهول من الاتصالات عبر الإنترنت لحماية الولايات المتحدة الأمريكية من التجسس.

ففي التسعينيات، طور مختبر البحوث البحرية الأمريكي الشبكة المظلمة Darknet، التي لا يمكن الدخول إليها سوى عبر برمجيات محددة وإعدادات مخصوصة، والتي تفرعت إلى نوعين هما شبكة الأصدقاء Friend-to-Friend، من أجل مشاركة الملفات والتواصل ندا لند Peer-to-Peer، وشبكات الخصوصية، مثل تور Tor.

وفي أوائل عقد الألفينيات، تم تسمية المشروع مفتوح المصدر باسم “تور” Tor، وتم نقله إلى المنظمات غير الربحية في عام 2007، ولا تزال الحكومة الأمريكية تضخ ملايين الدولارات سنويا في المشروع لأن الأجهزة العسكرية والاستخباراتية لا تزال تستخدم شبكة “داركنت”.

3 محركات بحث تحافظ على خصوصيتك.. هل تستخدم أحدهم؟

دليلك لاختيار متصفح الإنترنت المناسب لك

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top