منوعات

خلال 30 عامًا.. عدد الروبوتات يفوق البشر

هل سيأتي اليوم الذي تتفوق فيه الروبوتات على الذكاء البشري؟

المستقبل وما يحمله لنا من احتمالات ربما تفوق خيالاتنا، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة أصبح في كل شيء حولنا، بدءًا من المساعد الشخصي على هاتفك الذي يتعلم عنك كل يوم شيء جديد، وحتى التلفاز الذي يتعرف على نمط مشاهداتك والروبوتات التي تتعلم عنا الكثير في كل يوم يمضي.

images

وكما قال رئيس مجلس إدارة سوفت بانك اليابانية لخدمات الاتصالات والإنترنت ورئيسها التنفيذي، ماسايوشي سون، في تعليق ألقاه على منصة المؤتمر العالمي للأجهزة المحمولة “MWC 2017″، المقام حاليًا في برشلونة: “خلال الـ30 عامًا القادمة، سيفوق ذكاء الرقاقة الإلكترونية داخل أحذيتنا ذكائنا البشري. بينما نحن ندوس عليها”.

103762674-masa-tech-large_trans_nvbqzqnjv4bqulmngyk1nepnrm5qu5tzfhjq2oou_owxlpiobnmut48

فعندما يكون الذكاء الاصطناعي هو صلب أجهزة الكمبيوتر التي تتحكم في إنترنت الأشياء، فبالتأكيد سيأتي اليوم الذي تتفوق فيه الروبوتات على الذكاء البشري.

كما أنه مع تأثير الذكاء الاصطناعي بمستوى ذكائه المكتسب الحالي سيكون عميقًا داخل مجتمعاتنا، فالتوجه نحو استبدال الأيدي العاملة البشرية بالروبوتات أو الذكاء الاصطناعي، سيؤدي إلى ارتفاع مستوى البطالة عالميًا، وعلينا أن نكون مستعدين لذلك. كما صرح بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت في مقابلة سابقة بأن الوظائف التي ستستولى عليها الروبوتات لا بد وأن تحاسب ضريبيًا على نفس الأسس.

main-bpp_mdg_200217robot_3510jpg

اقرأ أيضًا:
بيل جيتس يطالب بفرض ضرائب على الروبوتات لهذا السبب

ونعود لماسايوشي سون حيث يقول إن معدل الذكاء البشري الحالي 100، وإن كنت بذكاء أينشتاين أو دافنشي فسيرتفع هذا المعدل إلى 200، وعندها تُعتبر عبقريًا.

ولكن برأيه أن الأجهزة المدمج بها ذكاء اصطناعي ستصل إلى معدل ذكاء 10 آلاف في النهاية. ووفقًا لرؤية سون، سيتجاوز عدد الروبوتات بكل أشكالها بما فيها الأجهزة المدمج بها ذكاء اصطناعي، عدد البشر خلال 30 عامًا.

robotsreplace

في العام الماضي أنشأت سوفت بانك صندوق استثمارات بقيمة 100 مليار دولار، سيقوم بالتركيز على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ويقول سون أن هذا المبلغ أكبر من مجموع المبالغ التراكمي التي تم استثمارها في المشروعات الأخرى، حيث بلغت 65 مليار دولار.

كما قامت سوفت بانك كذلك بشراء شركة تصنيع الرقاقات البريطانية “ARM Holdings” والتي تتواجد رقاقاتها الإلكترونية في 99% من الهواتف الذكية، وستتواجد في 80% من أجهزة إنترنت الأشياء، وذلك مقابل 32 مليار دولار. وتوقع سون أنه بحلول عام 2035 سيكون هناك 100 جهاز لإنترنت الأشياء مقابل كل شخص، مقابل 2 لكل شخص في 2010.

hqdefault

وبينما تركز “ARM” على الأمن فهناك الكثير من الخروقات الأمنية تحدث، حيث قام أحد مهندسيها باختراق 1.2 مليون كاميرا أمنية خلال استراحة الغداء.

اقرأ أيضًا:
الروبوتات تسيطر على الأرض.. شاهد “تريلر” لعبة “Horizon Zero Dawn”

ولمكافحة تهديدات القرصنة الإلكترونية، حيث يوجد حوالي 500 سيارة تحتوي رقاقات “ARM” في الشوارع، ويمكن للهاكرز اختراقها وتعطيل المكابح او توجيه السيارة لمكان آخر، أعلنت الشركة مؤخرًا أنها تضع خصائص أمان مشفرة جديدة داخل رقاقات التحكم في السيارات وأجهزة إنترنت الأشياء.

ويبقى التهديد الأكبر الذي سُئل عنه سون، هل التميز شيء جيد أم سيء؟ فمع الذكاء الخارق تأتي تهديدات مثل الحرب النووية والأوبئة العالمية. ولكن جوابه كان أنه يمكن للذكاء الاصطناعي الخارق أن يكون حلًا لأزمات أخرى مثلما هو تهديد واعتقد أنه سيكون شريكًا لنا لخلق حياة أفضل إذا ما استخدمناه بروح طيبة.

اقرأ أيضًا:
حوار مع عالم ذكاء اصطناعي: الروبوتات غير مؤهلة للسيطرة في المستقبل

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top