منوعات

بيل جيتس ينصح بهذه الكتب.. هل قرأت أحدهم؟

غيرت وجهة نظره على مدى السنوات القليلة الماضية

بيل جيتس

على الرغم من أن رائد الأعمال ومؤسس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، الذي يعد من أغني أغنياء العالم، يلتزم بجدول زمني صارم لإنجاز أعماله، إلا أنه قادر على قراءة كتاب واحد في الأسبوع، وفيما يلي نستعرض الكتب التي يقال أنها غيرت وجهة نظره على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي يوصي الجميع بقرائتها.

1- The Gene: An Intimate History

يقول جيتس “كتب د. موخيرجي هذا الكتاب للجمهور العادي، لأنه يعلم أن تقنيات الجينوم ستؤثر علينا بشكل كبير”. ويطلق جيتس على د. موخيرجي اسم “التهديد الرباعي” نظرًا لأنه طبيب ممارس، معلم، باحث، ومؤلف.

2- A Full Life

يحتوي هذا الكتاب على مذكرات الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، ويعد هذا الكتاب هو الأشهر من بين مؤلفاته التي بلغت 24، حيث يتحدث كارتر عن نشأته في بلدة السهول الصغيرة، جورجيا، وحتى وصوله للرئاسة. وعن هذا الكتاب يقول جيتس “أحببت القراءة عن كيفية صعود كارتر غير المحتمل إلى أعلى منصب في العالم”.

3- Seveneves

تدور أحداث هذه القصة الخيالية، التي تم تأليفها من قبل المؤلف نيل ستيفنسون Neal Stephenson حول نهاية العالم، نتيجة لاصطدام نيزك بكوكب الأرض، مما يدفع البشر لإرسال أكبر عدد ممكن من المركبات الفضائية، إلى المدار على أمل الهروب من نهاية العالم. وعن هذه القصة يقول جيتس “من المحتمل أن تمل من كثرة المعلومات المتعلقة برحلة الفضاء”.

4- The Grid: The Fraying Wires Between Americans and Our Energy Future

يتحدث هذا الكتاب الذي كتبه جريتشن باكي Gretchen Bakke عن شبكات الطاقة الكهربائية الموجودة في الولايات المتحدة، والتي تمثل انتصارا للهندسة في القرن العشرين، وحاجتها للإصلاحات الأساسية، نظرًا لأنها لم تعد صالحة للعمل بشكل كامل، بالإضافة لمستقبل الطاقة المتمثل في الطاقة النظيفة.

5- Making the Modern World: Materials and Dematerialization

يعتبر هذا الكتاب واحد من أهم الكتب التي أثرت على جيتس، إذ يعد مؤلف الكتاب فاكلاف سميل Vaclav Smil وهو أستاذ العلوم البيئية، الذي يكتب في مواضيع متعلقة بالطاقة والابتكار، المؤلف المفضل لديه. وبالإضافة لذلك، فهذا الكتاب جعل جيتس يفكر في تحسين حياة البشر، عن طريق تعميم نوعية وأسلوب الحياة التي شهدتها الولايات المتحدة، والدول الغنية خلال المائة عام الماضية، لتصبح واقعًا ملموسًا في حياة البشرية كلها، خلال الخمسين سنة المقبلة.

6- Epic Measures

يحتوي هذا الكتاب الذي قام بتأليفه الكاتب جيرمي سميث Jeremy Smith على السيرة الذاتية للدكتور كريس موراى Chris Murray، الذي يعمل كباحث في الصحة العالمية والصحة العامة في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة، إلى جانب عمله كمدير معهد القياسات الصحية والتقييم IHME منذ عام 1990، بالإضافة لعمله على طرق قياس عبء المرض والإعاقة في جميع أنحاء العالم. وقد قاد عدة مشروعات لجمع تلك البيانات، الخاصة بكل مرض، وكل دولة على حدة، حيث تهدف هذه الجهود التي قام بها المئات من الباحثين، إلى توفير البيانات للساسة في جميع أنحاء العالم لتخصيص موارد الرعاية الصحية.

7- Shoe Dog

يعد هذا الكتاب الذي ألفه فيل نايت Phil Knight الشريك المؤسس لشركة نايك Nike، واحد من أهم الكتب للمديرين التنفيذين، حيث يوضح أن الطريق للنجاح ليس مستقيمًا، بل هو متعرج ومليء بالخلافات، والعقبات والأذى المعنوي، حسبما قال جيتس، الذي أضاف أنه التقى نايت Knight ووجده لطيفًا جدًا، وهادئًا، وغامضًا بعض الشئ. ويلقي هذا الكتاب الضوء، على أسلوب الإدارة بداخل شركة الأحذية الرياضية الشهيرة.

8- ?Should We Eat Meat

يعد هذا ثاني كتاب من مؤلفات فاكلاف سميل Vaclav Smil أستاذ العلوم البيئية، وهو من الكتب المفضلة لجيتس، إذ يهاجم فيه المؤلف فكرة تناول البشر للحوم من كل الزوايا، فهو يبدأ بتعريف ماهية اللحوم، ثم ينظر لدورها في التطور البشري، وكذلك لكمية اللحوم التي يستهلكها كل بلد، والمخاطر الصحية والبيئية، وأخلاقية تربية الحيوانات للذبح. ويرجع سبب إعجاب جيتس الذي كان نباتيًا لمدة عام كامل، خلال فترة العشرينيات من عمره، بالكتاب إلى كيفية استخدام المؤلف للعلم، في دحض المفاهيم الخاطئة الشائعة، المتعلقة بالحيوانات واللحوم.

9- On Immunity

على الرغم من أن العلم، يقول بأن اللقاحات تعتبر من أهم الاختراعات في تاريخ البشرية،إلا أنه لا يزال هناك نقاش حول ما إذا كانت هذه فكرة جيدة أم لا، “ففي هذا الكتاب تحاول الكاتبة إيولا بيس Eula Biss الرد على هذا النقاش، من خلال استخدام أدوات التحليل الأدبي، الفلسفة والعلوم لدراسة الشائعات السريعة وغير الدقيقة حول لقاحات الطفولة التي انتشرت بين الآباء الأمريكيين”، حسبما قال جيتس والذي أضاف أن تناول بيس Biss لهذا الموضوع ليس لأسباب أكاديمية ولكن بسبب دورها الجديد كأم.

10- Stress Test: Reflections on Financial Crises

يحكي هذا الكتاب الذي تم تأليفه بواسطة تيم جيثنر Tim Geithner كيف واجه وزير الخزانة الأمريكية تيموثي جيثنر Timothy Geithner تأثير الأزمة المالية العالمية، على الخزانة ومواردها، في نفس الوقت الذي يواجه فيه انتقادات من داخل الإدارة وخارجها، فضلًا عن إحساسه بالذنب بسبب غيابه شبه التام عن عائلته.

ويقول جيتس أن سياسة مكافحة الأزمات المالية دائمًا ما تكون قبيحة، ولكنها تساعد في حال إذا كان العامة يعرفون المزيد عنها وعن الأزمة نفسها.

11- ?What If

يحتوي هذا الكتاب على أجوبة على هيئة رسوم توضيحية كارتونية لأسئلة العلم الافتراضي، التي تم إرسالها إلي المؤلف راندال مونرو Randall Munroe من قبل قراء مدونته، التي أنشأها بنفس عنوان الكتاب، وينقسم الكتاب إلى عدة فصول، وتم إصداره في 2 سبتمبر 2014، و أبدى النقاد ردود فعل إيجابية تجاهه.

12- The Power to Compete

يتحدث هذا الكتاب الذي تم تأليفه من قبل هيروشي ميكيتاني Hiroshi Mikitani، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة راكوتين Rakuten، التي تعد واحدة من أكبر شركات الإنترنت في العالم. جنبًا إلى جنب مع والده ريوتشي ميكيتاني Ryoichi Mikitani، الذي توفي في عام 2013، حيث يتخيل الثنائي مستقبل اليابان في حال عودتها مرة أخرى، كقوة اقتصادية مزدهرة، بعد تراجعها تكنولوجيًا في الفترة الأخيرة، لتسبقها الصين وكوريا الجنوبية. ويقول جيتس “على الرغم من أنني لا أتفق مع كل شيء في برنامج هيروشي، إلا أنني أعتقد بأن لديه عدد من الأفكار الجيدة، حيث أن الكتاب “يعد نظرة ذكية على مستقبل بلد رائع”.

13- Hyperbole and a Half

يوضح هذا الكتاب رحلة كفاح المؤلفة ألي بروش Allie Brosh ضد الاكتئاب الشديد، حيث تستند القصص والرسومات المصورة الموجودة في الكتاب على مشاهد من حياة بروش Brosh، بما في ذلك مجموعة من الصور التي تعبر عن محاولاتها لترك مذكرة انتحار مناسبة، ويصف جيتس المؤلفة بأنها مضحكة وذكية جدًا. ويعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي أثرت فيه بشكل كبير.

14- Stuff Matters

يقدم هذا الكتاب الذي تم تأليفه من قبل المهندس وعالم المواد البريطاني مارك ميودونيك Mark Miodownik، نظرة ثاقبة على دور المواد في ماضي، وحاضر، ومستقبل الإنسان. ويقول جيتس أن الفصل المفضل له في الكتاب هو الفصل الذي يتحدث عن مادة الكربون.

15- Born a Crime

في هذا الكتاب يروي تريفور نوح Trevor Noah الكوميديان الأمريكي الشهير، ومقدم البرنامج التليفزيوني العرض اليومي “The Daily Show”، تجاربه مع الاضطهاد العنصري في أواخر 1980 في جنوب إفريقيا، حيث ولد لأم سمراء من جنوب إفريقيا وأب سويسري أبيض. ووفقًا لجيتس فأن هذا الكتاب يعتبر خليطًا من المذكرات المثيرة للقلق والكوميديا المليئة بالضحك، كذلك يرى جيتس أن جزء كبير من حياة نوح Noah يعد مأسويًا للغاية، نتيجة لهذا الاضطهاد.

16- The Myth of the Strong Leader

منذ عامين، كشف آرشي براون Archie Brown أستاذ العلوم السياسية بجامعة أوكسفورد Oxford، عن نظريته القائلة بأن قادة التاريخ الأكثر تأثيرًا في حياة الشعوب، لا يعيشون في الواقع على الصورة النمطية الصعبة، كما أن معظمهم ليسوا قادة أقوياء، ضاربًا أمثلة متنوعة مثل نيلسون مانديلا Nelson Mandela الزعيم الجنوب إفريقي السابق الذي ظهر تأثيره من خلال دبلوماسيته، والرئيس الامريكي الحالي دونالد ترامب Donald Trump الذي فاز في الانتخابات الأخيرة، نتيجة لقوته الملموسة. ويقول جيتس أنه لم يكن بوسع براون Brown التنبؤ بمدى نجاح كتابه في عام 2016.

17- The Rosie Project

يدور الكتاب حول دون تيلمان Don Tillman أستاذ علم الوراثة الاسترالي الذي أمضى أيامه في تنظيم حياته، متوقعًا تحسين حياته بحيث يكون أكثر الناس سعادة، ورحلته للبحث عن زوجة، بالرغم من معاناته مع مرض التوحد. ويرى جيتس أن هذا الكتاب مضحك، ذكي، وأحداثه سريعة الايقاع.

18- Tap Dancing to Work: Warren Buffett on Practically Everything, 1966-2012

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التي كتبها وارن بافيت Warren Buffett بنفسه، بالإضافة للمقالات المكتوبة عنه، والتي قامت بجمعها الصحفية كارول لوميس Carol Loomis التي تعمل بمجلة الثروة Fortune التي تهتم بأخبار مشاهير عالم الاقتصاد والمال. ويقول جيتس أنه إذا قرأ أى شخص هذا الكتاب، سيعلم كيف كان وارن Warren مصمم على تطبيق رؤيته ومبادئه الاستثمارية على مدى حياته المهنية، أيضًا سيعلم أنه ليس هناك مثيل لتحليل وفهم بافيت Buffett للأعمال والأسواق.

19- How Asia Works

يقول جيتس أن هذا الكتاب الذي تم تأليفه من قبل جو ستودويل Joe Studwell يعد أول كتاب يقدم شرحًا مستفيضًا للنجاح والفشل فى التنمية الاقتصادية فى آسيا، حيث يوضح أن جميع البلدان التي نجحت في تنمية اقتصادها، هيأت الظروف لصغار المزارعين حتي يكونوا قادرين على تحسين أوضاعهم الاقتصادية، ومن ثم استخدام  العائدات الناتجة من فائض القطاع الزراعي، لبناء قاعدة التصنيع التي تعد حجر الأساس لإنتاج الصادرات، بحيث ترعى الحكومة هذين القطاعين بجانب المؤسسات المالية التي تسيطر عليها.

20- The Bully Pulpit: Theodore Roosevelt, William Howard Taft, and the Golden Age of Journalism

يتحدث هذا الكتاب الذي تم تأليفة بواسطة المؤرخة دوريس كيرنز جودوين Doris Kearns Goodwin عن الرئيس الأمريكي الأسبق روزفلت، وعن الإصلاحات السياسية التي نفذها للنهوض بالبلاد، وما صاحب ذلك من تغييرات اجتماعية. ويقول جيتس الذي يعد من المعجبين بالرئيس الأمريكي أنه على الرغم من أن روزفلت حاول أن بطبق عدد من الإصلاحات السياسية في وقت سابق من حياته المهنية، إلا أنه  لم يكن ناجحًا بشكل فعلي، إلا بعد أن تم توعية الرأي العام بأهمية التغيير، من خلال الصحافة وجهود الصحفيين، حيث اعتبرت فترة حكمه بمثابة العصر الذهبي للصحافة بالولايات المتحدة.

21- How to Lie with Statistics

يتحدث هذا الكتاب الذي تم تأليفه بواسطة الكاتب داريل هوف Darrell Huff، وتم نشره في عام 1954، عن كيفية التلاعب بالإحصائيات، واستخدام الرسوم البيانية للمبالغة، وإعطاء مقارنات مشوهة، حسبما قال جيتس.

22- The Man Who Fed the World

يحكي هذا الكتاب الذي تم تأليفه بواسطة الكاتب ليون هيسر Leon Hesser، قصة حياة المهندس الزراعي والبروفيسور الأمريكي نورمان بورلوج Norman Borlaug، الذي يعتبر  أب الثورة الخضراء، والذي حصل على جائزة نوبل للسلام سنة 1970، بالإضافة إلى ميدالية الحرية الرئاسية والميدالية الذهبية من الكونجرس الأمريكي تقديرًا لجهوده، وهو واحد من سبعة أشخاص فقط حصلوا على هذا الشرف. ويقول جيتس أنه على الرغم من أن الكثير من الناس، لم يسمعوا عن بورلوج Borlaug من قبل، إلا أنه ربما أنقذ حياة الكثير من الأشخاص مقارنة بأى شخص آخر في التاريخ، وأضاف أن أصنافه الجديدة من البذور أنقذت ما يقرب من  مليار شخص من خطر المجاعة، كثير منهم كانوا في الهند وباكستان.

23- The Heart

تدور هذه الرواية التي تم تأليفها بواسطة الكاتبة الفرنسية مايليس دي كيرانجال Maylis de Kerangal، حول رجل يموت في حادث، وبعد ذلك يقرر والديه التبرع بقلبه، كما يقول جيتس، حيث يرشحها كواحدة من أفضل الروايات التي تستحق القراءة.

 

24- String Theory

يتضمن هذا الكتاب عدة مقالات للمؤلف ديفيد فوستر والاس David Foster Wallace حول رياضة التنس، المفضلة لكل من المؤلف وجيتس. ويقول جيتس أنه يحاول العودة لممارسة الرياضة مرة أخرى، بعد إنشغاله عنها لفترة، بسبب بعض المشاكل المهنية الصغيرة بعمله. ويرشح جيتس هذا الكتاب لمحبي رياضة التنس.

25- The Vital Question

يدور الكتاب الذي تم تأليفه بواسطة عالم الكيمياء العضوية، والكاتب البريطاني نيك لين Nick Lane حول الدور الذي تلعبه الطاقة، في حياة جميع الكائنات الحية، إلى جانب سعيه لحل الأسئلة التي لم يتم الرد عليها، حول كيفية تكون الحياة على الأرض، كما أنه يثير التساؤلات عن مصدر الأمراض التي تصيب الكائنات الحية.

26- Business Adventures: Twelve Classic Tales from the World of Wall Street

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة قصص للكاتب الأمريكي جون بروكس John Brooks، الذي عمل ككاتب صحفي بمجلة ذا نيويوركر The New Yorker magazine، وعلى الرغم من أن هذه القصص عمرها أكثر من نصف قرن، إلا أنها المفضلة لدى جيتس. وتهدف هذه القصص إلى تأكيد حقيقة أنه لا يهم إذا كان لديك منتج مثالي، وخطط إنتاج وتسويق مذهلة، فمع كل هذا ستظل في حاجة إلى الأشخاص المناسبين لقيادة وتنفيذ تلك الخطط.

27- The Better Angels of Our Nature: Why Violence Has Declined

يدور هذا الكتاب الذي ألفه ستيفن بينكر Steven Pinker أستاذ علم النفس بجامعة هارفارد، حول العنف والإنسانية، حيث يقدم الكاتب قدرًا هائلًا من الأدلة على أن البشر أصبحوا تدريجيًا أقل عنفًا وأكثر إنسانية حسب ما قاله جيتس، الذي أكد على دور هذا الكتاب، وتأثيره على عمله الإنساني من خلال الأنشطة والتبرعات التي يقوم بها.

28- The Sixth Extinction: An Unnatural History

يتحدث هذا الكتاب الذي تم تأليفه بواسطة الصحفية الأمريكية إليزابيث كولبيرت Elizabeth Kolbert، عن دور الإنسان في حدوث عمليات انقراض للكائنات الحية، من خلال تلويث المحيطات بالسوائل والمخلفات الحمضية، والصيد الجائر، وتغيير التركيب الكيميائي لمياه الأنهار، وغيرها من الأنشطة الضارة بالبيئة. ويقول علماء الطبيعة، أن هناك خمسة أحداث انقراض عظمى في تاريخ الأرض، أشهرها الديناصورات، لافتين النظر إلى أن الإنسان سيتسبب في حدوث الانقراض السادس ما لم يعدل من سلوكه تجاه البيئة والأرض.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top