shopping now
أخبار

العربي: اليابانيون يشيدون بجهود السيسي في تحسين مناخ الاستثمار فى مصر

بلغت الاستثمارات اليابانية في مصر 771.5 مليون دولار

أكد المهندس إبراهيم العربي، رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني، على أن رجال الأعمال اليابانيون أشادوا بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين مناخ الاستثمار ودفع عجلة الاقتصاد والإنتاج فى مصر.

وأضاف العربي أن الرئيس السيسي عقد حوارا مفتوحا بينه وبين رجال الأعمال اليابانيين لعرض مشكلاتهم والعمل على حلها، مؤكدا لهم ثقة الشعب المصري في إدارة المشروعات بدقة وجودة وتكنولوجيا عالية.

ونوه العربي، على هامش الاجتماع الذي حضره الرئيس، أن الجانب المصري يعمل مع  الياباني بكل قوة لتنمية العلاقات بين البلدين، مؤكدا توقيع العديد من البروتوكولات لزيادة الاستثمار في مصر في العديد من المجالات، مشيرا إلى حجم التبادل التجاري في مصر، والذي بلغ أكثر من 2 مليار دولار، فضلا عن وجود 106 شركة يابانية تعمل على أرض مصر، مشيدا بالعلاقات المتبادلة  والتعاون المثمر بين مصر واليابان خاصة في الفترة الأخيرة.

وأوضح العربي أن الاستثمارات اليابانية في مصر بلغت 771.5 مليون دولار، تشمل العديد من قطاعات الاستثمار، منها صناعة السيارات والصناعات المغذية والصناعات الهندسية وصناعة الأجهزة المنزلية والصناعات الدوائية والبترولية والحفر والاستكشاف وصناعة المستلزمات الطبية والمشروعات الزراعية والإنشاءات وصناعة الغذاء والتأمين والاستثمارات في الأوراق المالية، منوها الى أن الصادرات المصرية لليابان تشمل الغاز الطبيعي المسال والمنتجات البترولية والقطن والسجاد وأغطية الأرضيات والخضر والفاكهة والملابس والحديد والصلب والسيراميك والرصاص والمواد المصنعة منه ومنتجات الصناعات الغذائية، أما الواردات المصرية من اليابان فتشمل السيارات والجرارات والمراجل والآلات والأجهزة الكهربائية ومصنوعات الحديد والصلب وأدوات ومعدات التصوير الفوتغرافي والسينمائي والبصريات والبلاستيك ومصنوعاته والكيماويات العضوية.

وأشار العربي إلى الاتفاقيات التي وقعها الرئيس السيسي، في زيارته عام 2016، حيث تم توقيع ثلاث اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدني، بلغت قيمتها نحو نصف مليار دولار.

وأكد رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني أن مصر لها مكانة متقدمة عند اليابانيين على مستوى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما يتعلق بإجمالى المساعدات الرسمية اليابانية في مجالات التعليم والبحث العلمي مع الجامعة المصرية اليابانية بقيمة 18 مليون دولار.

وقال العربي أن علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين تتسم بالازدهار والتشعب في إطار اتفاقيات وشراكات  عديدة في مجالات مختلفة، مضيفا أن اليابان لها إسهامات واضحة فى تقديم مساعدات تنموية لمصر، الأمر الذى يظهر بوضوح فى مجموعة من المشروعات العملاقة التى كان لها دور حيوي فى دعم البنية الأساسية ومشروعات التنمية في مصر.

من الجدير بالذكر أن مجلس الأعمال المصري الياباني  يهدف إلى دعم العلاقات الثنائية بين رجال الأعمال من الجانبين المصري الياباني، و تم إنشاؤه فى عام 1982، وأعيد تشكيله وتفعيل نشاطه خلال الزيارة الرئاسية التى قام بها الرئيس الأسبق حسني مبارك لليابان في عام 1999، ليصبح أحد أهم آليات العمل الاقتصادي والتجاري بين القطاع الخاص فى البلدين، واعتمد هيكل تأسيس المجلس الشراكة بين المؤسسات العامة والقطاع الخاص في كافة المجالات التجارية والصناعية والخدمية وتشجيع الاستثمار الياباني في مصر.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top