?How to

5 أسباب وراء بطء “اللابتوب”.. اعرف الحل

هل تعاني من بطء في تحميل ملفات “اللابتوب”؟ هل أرهقتك كثرة “تهنيج” البرامج؟، “مشبك” يرصد لك أهم أسباب حدوث ذلك، والحلول.

1- “الهارد”

القرص الصلب الميكانيكي قد يتسبب في بطء لجهازك لذا إذا كان جهاز قديمًا استبداله بآخر من نوع “SSD”، فهو أفضل ما يمكنك فعله لإحياء الجهاز، لأنه يعمل بشكل أسرع.

macbook-ssd

 2- الازدحام

كلما زادت الملفات والتطبيقات على جهازك، كلما أصبح القرص الصلب الخاص بك أكثر تشويشـًا، وكلما كان أصعب على جهازك تحديد مكان البيانات التي تريدها، ما يجعله أبطأ في العمل، لذا اتبع الخطوات التالية:

نظف قرصك الصلب عن طريق حذف الملفات والبرامج التي لم تعد تستخدمها. في أنظمة ويندوز قم بالتالي: اذهب إلى لوحة التحكم >> إلغاء تثبيت برنامج

Control Panel >> Uninstall a program

يمكنك بكل بساطة تحديد البرامج التي تريد إلغاء تثبيتها من القائمة هناك، والضغط على إلغاء التثبيت “Uninstall”، وستتخلص من البرنامج وكل ملفاته الفرعية.

أما أجهزة “Mac” فتفتقر إلى أداة إلغاء التثبيت، لذا فستحتاج إلى برنامج خارجي للتخلص من البرامج التي لم تعد تستخدمها، مثل “AppCleaner” أو “AppZapper”.

 لكن عليك أن تعلم حذف البرامج في ويندوز أو Mac ربما يخلف بعض الملفات الفرعية المرتبطة بالبرنامح، لذا يُستحسن بعدها أن تذهب إلى مجلد التحميل “Downloads folder”، ومسح حزم التثبيت وملفات الإعدادات كافة التي لم تعد بحاجة إليها.

windows-uninstall

3- “الرامات”

إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي “RAM”، هو تحديث أخر بسيط ورخيص يبث الروح في حاسوبك من جديد، فكلما زادت ذاكرة الوصول العشوائي، كلما استطاعت وحدة المعالجة المركزية “CPU” في جهازك الوصول للبيانات بشكل أسرع.

hard-drive-ram-how-to-7567

في أجهزة “Mac”

اذهب إلى قائمة آبل << عن هذا الجهاز << الذاكرة

Apple menu >> About This Mac >> Memory tab

لترى نوع الذاكرة التي يستخدمها جهازك، وإن كانت هناك أي منافذ شاغرة لاستخدامها.

في أجهزة ويندوز

إدارة المهام >> الأداء >> الذاكرة

Task Manager >>  Performance tab >> Memory

لترى سرعة ذاكرة الوصول العشوائي لجهازك، وعدد منافذها.

mac-memory-info

4- مهام كثيرة

ربما تطلب من جهازك تأدية مهام تفوق قدراته، قلص المهام المتعددة المطلوبة منه، قم بإنهاء تشغيل البرامج التي لا تستخدمها واغلق الأشرطة التي لا تحتاج إليها في متصفحك.

لمعرفة التطبيقات التي تستنزف سرعة جهازك ومن ثم إنهائها:

في “Mac” ابحث في “Activity Monitor”

في ويندوز ابحث في “Task Manager” من خلال الاختصار “CTRL+ALT+Delete”

task-manager

5- نظام جهازك غير محدث

تحديثات أنظمة التشغيل ربما تشمل ميزات جديدة بجوار تحسينات الأمان والأداء. إتاحة التحديث التلقائي فكرة جيدة، ويمكنك تحديد الوقت الذي يقوم فيه جهازك بتحميل التحديثات بعيدًا عن أوقات الذروة.

يمكنك التحكم في أوقات التحميل التلقائي في نظام ويندوز عن طريق الذهاب إلى الإعدادات >> تحديثات ويندوز

Settings >> Windows Update

كما يمكنك إتاحة التحميل التلقائي في نظام “Mac” عن طريق الذهاب إلى تفضيلات النظام >> المتجر >> تنشيط خيار تثبيت تحديثات النظام تلقائيـًا.

System Preferences >> App Store >>Automatically check for updates

إن لم تقم بتنشيط هذا الخيار، سيتم إعلامك عندما يتم إصدار التحديثات وجاهزيتها للتثبيت، كما يوجد في الإعدادات خيار البحث اليدوي عن التحديثات “Check Now”.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top