منوعات

11 حقيقة غريبة ربما لا تعرفها عن التكنولوجيا

منها 92% من العملة المستخدمة في العالم رقمية

التكنولوجيا تبهرنا في كل يوم بأشياء جديدة، منها ما هو سهل تصديقه ومنها ما هو غريب، مشبك جمع لكم 11 حقيقة تكنولوجية ربما تراها غريبة.

1- تغيير الخط المستخدم يوفر حبر الطباعة

changing-fonts-can-save-printer-ink

الخطوط المليئة بالنقوش والزخارف وكبيرة الحجم، تستهلك أحبارًا أكثر في طباعتها عن الخطوط البسيطة المتوسطة الحجم.

2- وجود البريد الإلكتروني سبق الشبكة الدولية العنكبوتية “WWW”

email-existed-before-the-world-wide-web

ظهر البريد الإلكتروني في عام 1984، وكانت الخدمة تتم عبر خادم مايكرونت، ولم تكن هناك روابط ولكن أرقام للصفحات، البريد الإلكتروني كان يحمل رقم 7776، بينما كان إطلاق الشبكة العنكبوتية للعامة عام 1991.

3- كيبورد “QWERTY” صُممت لإبطاء عملية الكتابة

qwerty-was-designed-to-slow-you-down

لتفادي تعطل الأزرار الذي يحدث عند الكتابة بسرعة كبيرة جدًا والأخطاء الناتجة عنها، كما أن هناك نظرية أخرى تقول إنها كانت أسرع في كتابة البرقيات وإرسالها.

4- 92% من العملة المستخدمة في العالم  رقمية

Bitcoin

التعاملات المالية الضخمة ومعاملات الإنترنت الخفي أو العميق “Deep Web” وحتى معاملات البنوك الكبيرة تتم كلها إلكترونيًا، لذا من المنطقي ان تكون نسبة العملة المسكوكة رسميًا، هي 80% من حجم العملات المتداولة عبر العالم.

5- تسجيل اسم النطاق كان مجانيًا حتى عام 1995

تسجيل النطاق كان مجانيًا حتى حصلت شركة “Network Solutions” على حق تحصيل رسوم في مقابل تسجيل اسم النطاق، الرسوم كانت 100 دولار لحجز اسم النطاق لمدة عامين، قبل أن يتراجع بعد ذلك في عام 1997 إلى 70 دولارًا.

6- فيلم تم حرمانه من جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية بسبب المؤثرات الرقمية

في عام 1982 تم حرمان فيلم “Tron” من بطولة جيف بريدجز من جائزة أوسكار أفضل مؤثرات بصرية، لأن اللجنة ظنت أن طاقم العمل قام بخداعهم عبر استخدام المؤثرات الرقمية في الفيلم.

7- أول قرص صلب لكمبيوتر من صنع “IBM” كان يزن طنًا

في عام 1956 القرص الصلب لكمبيوتر “RAMAC” من IBM، والمكون من أقراص مغناطيسية ورأس متحرك لكتابة والوصول للبيانات، كان يزن طنًا كاملًا ويحمل كم بيانات 5 ميجابايت.

8- سميت ماوس الكمبيوتر بهذا الاسم بسبب خروج السلك منها مثل ذيل الفأر

computer mouse on white

الاسم الأول للفأرة كان مؤشر X&Y لنُظم العرض، ولكن دوجلاس إنجلبرت والذي شارك في تصميمها مع بيل إنجلش قال أنها تذكره بالقوارض بسبب خروج السلك منها بهذا الشكل، فتمت تسميتها تجاريًا بالفأرة/ماوس.

9- قام الروس في عام 1936 بتصميم كمبيوتر يعمل بالماء

قبل عصر الترانزيستور، كان نظام عمل الكمبيوتر أكثر وضوحًا للعين ويحتاج لمصدر طاقة مباشر، فقام فلاديمير لوكيانوف بتصميم كمبيوتر يعمل بطاقة الماء، مع تصميم معقد من الأنابيب المملوءة بالماء.

10- موسوعة ويكيبيديا بحاجة لجيش من البوتات لمتابعة كل التعديلات عليها

بسبب سماحها لأي شخص بالاشتراك والتعديل على المحتوى، هناك الملايين من التعديلات على المحتوى التي تحدث يوميًا والتي تفوق القدرة البشرية على متابعتها.

11- في 1999 أجبر مراهق ناسا على إغلاق كمبيوتراتها لمدة ثلاثة أسابيع

في الفترة ما بين أغسطس وأكتوبر 1999، قام جوناثان جيمس البالغ من العمر 15 عامًا، باستخدام مهاراته في اختراق وكالة مكافحة التهديدات الأمريكية، ومن ضمن ما حصل عليه الكود الرئيسي للتحكم في درجة الحرارة التي تستخدمه ناسا.

ما فعله أجبر ناسا على إغلاق جميع كمبيوتراتها لإصلاح المشكلة، وتمت إدانته وعمره 16 عامًا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top