إنترنت

منها سرقة 101 مليون دولار.. تعرف على أكبر 5 هجمات إلكترونية حدثت مؤخرًا

في أحدها قام الهاكرز بقراءة بيانات بطاقات الائتمان مباشرة أثناء استخدامها في ماكينات الدفع بالمطاعم

الهجمات الإلكترونية

حمل تطور تقنيات وانتشار شبكة الإنترنت عالميا فرصة ذهبية للقرصنة والجريمة، فقد أصبح من الممكن اختراق خصوصيتك دون أن ترى مخترقك وجها لوجه، وقبل أن تدرك أن أسرارك يجري الاطلاع عليها أو تسريبها أو الاحتفاظ بها لاستخدامها ضدك.. هنا، يقدم لك “مشبك” أكبر 5 عمليات اختراق حدثت مؤخرًا.

1- تسريب رسائل الرئيس الفرنسي

قبل 48 ساعة فقط من جولة الإعادة بين مرشحي الرئاسة الفرنسية في عام 2017، إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، تم تسريب 9 جيجابايت من رسائل البريد الإلكترونية التي تخص حملة ماكرون الانتخابية، والتي نشرت على منصة “باستيبين” PasteBin لمشاركة الملفات، ثم سرعان ما وصلت إلى “ويكيليكس” WikiLeaks.

وكما قال مسؤول الأمن السيبراني في فرنسا، فقد كان الاختراق بسيطا جدا ودون أثر يذكر، مما جعل من الصعب تحديد هوية منفذه.

2- السطو على بنك بنجلاديش المركزي

في فبراير من العام 2016، حصل قراصنة على معلومات الدخول التي يستخدمها بنك بنجلاديش المركزي على النظام الدولي للخدمات المصرفية “نظام سويفت” SWIFT، وحاول القراصنة بالفعل تحويل 951 مليون دولار إلى حسابات في سريلانكا والفلبين.

استخدم القراصنة برمجية من نوع حصان طروادة، تعرف باسم دريدكس Dridex، والتي تختفي في ملفات مايكروسوفت وورد وإكسيل، وعلى الرغم من أنه تم استدراك الموقف وملاحقة معظم التعاملات، نجح القراصنة في سرقة 101 مليون دولار تقريبا.

3- هجمات الفدية الإلكترونية

بدأ هجوم واناكراي الإلكتروني Wannacry، أو ما يعرف بهجوم الفدية الإلكترونية، في الساعات الأولى من يوم 12 مايو من العام الجاري، واستطاع إصابة أكثر من 230 ألف جهاز كمبيوتر في العالم، بما فيها أجهزة الكمبيوتر في مؤسسات وشركات عالمية مثل هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS وفيديكس FedEx.

وبحسب التقارير فإن البرامج الضارة قد تسربت من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA، واستهدفت الأجهزة التي تعمل بأنظمة ويندوز XP و2003.

4- اختراق ياهو

في عام 2016، اضطرت ياهو Yahoo إلى تأكيد حدوث اختراق لأنظمتها مرتين في عامي 2013 و2014، مما أدى إلى تسريب معلومات أكثر من مليار مستخدم، بما فيها كلمات المرور الخاصة بهم، والتي تعتبر حتى الآن أكبر خسارة لبيانات العملاء حدثت في التاريخ في شركة واحدة.

5- هجوم شيبوتل

في مايو من العام الجاري، أعلنت سلسلة مطاعم شيبوتل المكسيكية Chipotle، والتي تمتلك أكثر من 2250 فرع في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مستخدمي بطاقات الائتمان “كريديت كارد” ممن تعاملوا بها لدى فروعها، في الفترة بين 24 مارس و17 أبريل من العام الجاري، قد تم اختراقها من قبل المتسللين والحصول على بياناتها.

واستخدم الهاكرز برمجيات خبيثة Malware قامت بقراءة بيانات بطاقات الائتمان مباشرة أثناء استخدامها في ماكينات الدفع بالمطاعم.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top