كمبيوتر

جوجل تكتشف ثغرة أمنية خطيرة في “ويندوز 10”

كشفت مجموعة تحليل التهديدات في شركة جوجل، عبر مدونة الشركة الأمنية، عن ثغرة أمنية خطيرة في نظام “ويندوز 10″، بحسب موقع “The Verge”.

وتسمح الثغرة للمخترقين بالهروب من أنظمة الأمن التي تقوم بفلترة البرامج الضارة، من خلال خلل في نظام “win32k”، وكان يجري استخدامها بشكل نشط، وكنتيجة لذلك أعلنت جوجل الأمر للعالم بعد إبلاغ مايكروسوفت عنها بعشرة أيام، وقبل أن يتم معالجتها.

وبينما أطلقت جوجل تحديثًا لحماية مستخدمي جوجل كروم، لا زال “ويندوز 10” معرضًا للهجوم.

وتصيب الثغرة أيضَا برنامج أدوب فلاش “Adobe Flash”، الذي أطقلت شركة Adobe تحديثًا لإصلاحه، لكن إعلان وجود الثغرة سيحفز الكثير من المخترقين لاستغلالها ضد أجهزة الكمبيوتر التي لاتزال بحاجة لتحديث برنامج الفلاش.

كما انتقد موقع “VentureBeat” مايكروسوفت بقسوة بسبب اكتشاف تلك الثغرة قائلًا “الثغرة التي كشفت عنها جوجل اليوم تضع العملاء في خطر محتمل”

وقال متحدث باسم مايكروسوفت: “نحن نوصي العملاء باستخدام ويندوز 10 ومتصفح مايكروسوفت إيدج “Microsoft Edge” للحصول على أفضل حماية”.

تقوم جوجل بالكشف عن الثغرات الحرجة للجمهور بعد 7 أيام فقط من إبلاغ مطوري البرمجيات الموجود بها الثغرات، وهي سياسة الشركة التي تم وضعها عام 2013، والتي لم يكن هناك أي احتجاج كبير ضدها حتى الأن، إذ انتقد عدد من الباحثين هذه السياسة على أنها قاسية، وأن 7 أيام غير كافية لإصلاح الثغرة، ورغم ذلك دافع مهندسو جوجل عن تلك السياسة لافتين إلى أنها ضرورية لمنع الاستغلال النشط للثغرات الأمنية وتنبيه المستخدمين.

ونشرت جوجل توصياتها: “نحن نشجع المستخدمين على التحقق من تحديث برنامج فلاش بالفعل، أو تحديثه يدويًا إن لم يكن قد تم تحديثه بعد…وتحميل التحديثات البرمجية الخاصة بنظام ويندوز عندما تكون متاحة”.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top