أخبار

البنك الأهلي المصري يكشف تفاصيل نظام الدفع عبر تقنيات الـ«QR Code»

معايير جديدة من البنك المركزي المصري لقبول المدفوعات الإلكترونية

أصدر البنك المركزي بيانا بمعايير جديدة لقبول المدفوعات الإلكترونية، وذلك من خلال تقنية الـQR Code، وهي وسيلة سهلة وآمنة لتنفيذ وقبول المدفوعات إلكترونيا دون الحاجة لأجهزة نقاط البيع (POS) التقليدية.

وحول القرار، قال حازم حجازي رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن قرار البنك المركزي الصادر خلال الساعات الأخيرة بتطبيق معايير جديدة لقبول المدفوعات الإلكترونية عن طريق تقنية الـQR Code، هو وسيلة لتسهيل حياة المواطنين والتجار في عمليات الدفع وتقليل الاعتماد على الكاش، موضحا أن وسائل الدفع في مصر عبارة عن 4 وسائل وهي: السداد نقدا أو من خلال الكارت البنكي أو الشيكات أو بالدفع عبر الإنترنت.

وأضاف حجازي، في مداخلة هاتفية على برنامج “يلا أونلاين” المذاع عبر راديو نغم إف إم، أن الوسيلة الجديدة التي أضافها البنك المركزي، ستكون عبارة عن ستيكر لاصق سيتم وضعه لدى كل تاجر بجانب ماكينات الـ”POS” -ماكينات سحب النقود من الكارت البنكي- ويقوم العميل بفتح تطبيق تابع للبنك المركزي ويمرر هاتفه الذكي على اللاصق QR Code ويتم الدفع من خلاله بسحب قيمة المشتريات مباشرة من حساب العميل.

وفيما يخص التطبيق الجديد، أوضح حجازي أن البنك المركزي سيصدر تطبيقا موحدا جديدا خاصا بتفعيل عمليات البيع من خلال الـQR Code، وتعمل من خلال كافة البنوك، مشيرا إلى أن مصر فيها 28 بنكا، ولكن 6 منها فقط كانت تملك ماكينات POS للدفع الإلكتروني، موضحا أن الآلية الجديدة ستسمح لكل البنوك العاملة في السوق المحلي أن تدخل منظومة الدفع عبر الـQR Code بما فيها شركتا فيزا وماستر كارد.

وبحسب البنك المركزي فإن المعايير الموحدة ستسري على جميع البنوك المرخصة لقبول المدفوعات إلكترونيا في مصر، وستسمح التقنية الجديدة للتاجر والمستهلك بتنفيذ عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني مقابل السلع والخدمات عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذي يعرضه التاجر بشكل ظاهر أمام عملائه، فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بإدخال المبلغ المراد سداده على الهاتف المحمول، ليتم الدفع مباشرة إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين بإتمام العملية.

أما عن فترة السماح التي منحها البنك المركزي للبنوك لتفعيل المنظومة الجديدة، فأوضح حجازي أنها فترة لتقوم كل البنوك بتجهيز بنيتها التحتية تكنولوجيا للتعامل مع المنظومة الجديدة، مؤكدا أن وسائل الدفع الأخرى ستكون مفعلة ومتاحة ولن يتم إيقافها، وإنما الآلية الجديدة تعد وسيلة إضافية وتسهم في منح اختيارات جديدة للدفع الإلكتروني في مصر.

جدير بالذكر أن رمز الاستجابة السريعة (QR Code) هو عبارة عن شفرات تعريف “باركود” ثنائية الأبعاد قابلة للقراءة عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وهى تقنية متطورة يدخل ضمن استخداماتها تسهيل عملية الدفع والتحصيل المالي باستخدام الهاتف المحمول في نقاط البيع.

ويعد برنامج “يلا أونلاين” أضخم برنامج إذاعي متخصص في الاتصالات والتكنولوجيا، ويذاع يومي الأحد والخميس على إذاعة نغم إف إم Nagham FM من الساعة 4 إلى 5 عصرا، ويقدمه تامر إمام وهبة السيد وأحد البرماوي وخلود نادر، ومن إنتاج شركة POD بالشراكة مع بروموميديا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top