أخبار

احذر.. فيروس جديد يهدد أكثر من مليون جهاز “أندرويد”

أصاب فيروس جديد يدعى “Gooligan” أكثر من مليون حساب جوجل

أصاب فيروس جديد يدعى “Gooligan” أكثر من مليون حساب جوجل ما يجعل هواتف أندرويد عرضة للاختراق بسهولة، ويتزايد هذا الرقم بمعدل 13 ألف هاتف يوميًا، وفقًا لشركة الأمن الإلكتروني “Check Point”.

https-_blueprint-api-production-s3-amazonaws-com_uploads_card_image_302273_gooligan

في أغسطس الماضي ظهر الفيروس بإعتباره من البرمجيات الخبيثة المعقدة، التي تصيب الأجهزة عبر تحميل تطبيقات من متاجر غير آمنة. وارتبط بتطبيق يحمل برمجية خبيثة، هو “SnapPea”، الذي أطلق في 2015.

يسرق الفيروس رموز المصادقة “Verification” التي يمكن استخدامها للوصول لبيانات “Gmail”، و”Google Drive”، و”Google Docs”، و””Google Play، وتطبيقات جوجل الأخرى.

يثبت الفيروس تطبيقات على هاتف المستخدم، ويقوم بإعطائها تقييمات مرتفعة لخلق موارد مالية لها، من خلال ربطها بخدمات إعلانية، ليحقق إيرادات تقدر بـ320 ألف دولار شهريًا.

وصرحت “Check Point” بأن معظم الحسابات التي تم اختراقها هي في آسيا، ولكن 19% في أمريكا الشمالية والجنوبية، مع نسبة 9% في أوروبا.

الفيروس يصيب إصدارات أندرويد “KitKat”، و”Jelly Bean”، وكذلك “Lollipop”، ولتفادي الإصابة به، عليك تحميل وتثبيت تطبيقاتك عبر متجر جوجل الرسمي، دون اللجوء لمتاجر بديلة.

كما قامت شركة “Check Point” بإنشاء موقع، للتحقق من سلامة حسابك الشخصي على جوجل. إن كان هاتفك مصاب بالفيروس، فستحتاج إلى تثبيت نسخة جديدة نظيفة من نظام تشغيل الهاتف. وتنصح “Check Point” بإغلاق هاتفك واللجوء لمساعدة فني متخصص، بعدها قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك على جوجل.

كما قالت جوجل إنها تتعاون بشكل مكثف منذ عدة أسابيع مع شركة “Check Point”، للتحقيق في الأمر وحماية المستخدمين، كما أوضحت أنها لم تعثر على أدلة تشير لوصول المخترقين إلى بيانات المستخدم.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top