منوعات

هل مجالك بينها؟.. 11 وظيفة تستولى عليها التكنولوجيا من البشر

كلما تقدمت التكنولوجيا كلما أصبح ممكنًا الاستغناء عن عدد أكبر من العمالة البشرية

كلما تقدمت التكنولوجيا كلما أصبح ممكنًا الاستغناء عن عدد أكبر من العمالة البشرية، وهناك قطاعات محددة يبدو أنها ستبدأ بالفعل قريبًا في التخلي عن العمالة البشرية بشكل كبير لصالح الآلات والروبوتات.. دعونا نتعرف عليها:

1- الكول سنتر

مع ظهور إميليا الروبوت الذي يتحدث 20 لغة مختلفة ومُخصص لمراكز الاتصالات، تعلم هذا الذكاء الاصطناعي من البشر، واستولى على 30% من نسبة الوظائف في التجربة التي أجريت في أحد مراكز الاتصالات.

يتوقع أن تحل إميليا محل 250 مليون عامل في مراكز الاتصالات بحلول عام 2025.

51976902

2- الزراعة

بسبب التقنيات الحديثة المخصصة للمزارع وارتفاع تكلفة العمالة البشرية، سيتجه القائمون على المزارع لخفض العمالة البشرية واستبدالها بالميكنات قدر الإمكان.

51976900

3- المصانع

في اليابان نسبة الروبوتات إلى العمال في مجال صناعة السيارات هي 1500 روبوت لكل 10 آلاف عامل، فهي تعمل بشكل أسرع من البشر وأقل تكلفة على المدى الطويل، لذا تتجه الصناعات الكبرى لخفض العمالة البشرية واستبدالها بالروبوتات.

51976899

4- الصحافة

مع انخفاض عائدات الدعاية بشكل كبير في العديد من الصحف، أصبح من الصعب الحفاظ على العدد الكبير من الصحفيين لمتابعة الأخبار ونشرها أول بأول، في الوقت الذي تستطيع فيه برامج متخصصة القيام بتلك المهمة، لذا أصبح العدد المطلوب من الصحفيين أقل بكثير، وسيتم الاعتماد عليهم أكثر في كتابة المواد التحليلية ومواد الرأي.

51976896

5- التعليم

مع توفر الدراسة المعتمدة أونلاين في جميع المجالات، وكذلك الدورات التدريبية والكورسات التعليمية المجانية، سيتقلص دور المعلم بشكل كبير خارج نطاق التعليم الأساسي والمدارس النظامية.

51976893

اقرأ أيضًا:
الروبوتات.. “بداية نهاية” مستقبل البشر
بيل جيتس يطالب بفرض ضرائب على الروبوتات لهذا السبب

6- الطب

النموذج واتسون الذي قدمته أي بي إم “IBM”، وهو نظام إلكتروني قائم على الذكاء الاصطناعي قادر على الإجابة على العديد من الأسئلة، ومن المتوقع له أن يُحدث ثورة في التشخيص الطبي، مع قدرته على تشخيص الأعراض بدقة. بجانب التطبيقات الطبية المتوفرة بشكل مجاني للهواتف الذكية، وتطبيقات متابعة الحالة الصحية. كل هذا سيؤثر على أعداد العاملين بالمجال الطبي.

51976892

7- المحاماة

الجزء الأكبر من العمل القانوني هو جمع البيانات والمعلومات وصياغة الوثائق القانونية، حيث يكون هذا عمل المحامين المبتدئين والمساعدين. برنامج “Legal-Zoom” يقوم بتلك المهمة الآن، مما يقلل من عدد الأفراد المطلوبين لتلك الوظيفة.

51976890

8- المحاسبة

بالطبع المحاسبة هي من أكثر المجالات التي تأثرت بالتقدم التقني، فبرامج المحاسبة للشركات الصغيرة والمحال والصيدليات لخفض تكاليف العمالة متوفرة الآن بشكل كبير.

51976889

9- السائقون

مع ظهور السيارات ذاتية القيادة في شوارع الولايات المتحدة الأمريكية، ووجود خطط لطرحها في عدة قريبًا، سيكون على السائقين البحث عن مجال آخر للعمل خلال العشر سنوات القادمة.

51976888

10- الكاشير

بدأ الاتجاه في المحلات والمتاجر الكبرى في العديد من الدول إلى استبدال عمال الكاشير بنظام دفع آلي، يعتمد على مسح ما يوجد في عربة التسوق وبطاقة الائتمان الخاصة بك أو محفظتك الإلكترونية، في ظل التوسع في استخدام سبل الدفع الإلكتروني.

51976887

11- موظفو الاستقبال

فندق هينا في ناجازاكي اليابانية، هو أول فندق يستخدم طاقم عمل من الروبوتات فقط. كما بدأت المطاعم حول العالم في اختبار خاصية الطلب عبر شاشة لمس.

51976886

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top