أجهزة ذكية

نسبة الأكسجين في الدم أحد مؤشرات الإصابة بـ”كورونا”.. كيف يمكنك قياسها بنفسك في منزلك؟

يجب علي الشخص السليم تحقيق مستويات SpO2 من 94٪ إلى 99٪

تعد نسبة تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) أحد المؤشرات الهامة على الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” COVID-19، والتي يجب ألا نسهوا عنها أو نتجاهلها، خاصة مع إمكانية قياسها ومتابعتنا لها بأنفسنا في منازلنا.

وإذا كان الجميع يتحدثون عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا، مثل الحمى والسعال الجاف، فإن ضيق التنفس الناتج عن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم لا يقل أهمية وتأثيرا في رصد العدوى.

وتشير نسبة الأكسجين في الدم SpO2 إلى تشبع الأكسجين الشعري المحيطي، أي النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء المشبعة بالأكسجين، نظرا لأن الدم يحمل الأكسجين عبر الخلايا الحمراء المشبعة بالأكسجين، وكلما زاد محتوى الأكسجين  في الدم، كلما كان التمثيل الغذائي للجسم أفضل.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO، في حالة الشباب، يعد الالتهاب الرئوي الحاد مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو تشوه في الجهاز التنفسي مع مستوى من تشبع الأكسجين SpO2 أقل من أو يساوي 93٪ هو أحد الأعراض الرئيسية للإصابة بفيروس كورونا، أما عند الأطفال، تكون الأعراض سعالًا مع صعوبة في التنفس ومستوى تشبع للأكسجين SpO2 أقل من أو يساوي 90٪.

ويجب علي الشخص السليم تحقيق مستويات SpO2 من 94٪ إلى 99٪.أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية خفيفة، يجب أن يكون نسبة تشبع الأكسجين في الدم 90% أو أعلى، والتي يمكن متابعتها من خلال أجهزة مراقبة SpO2 الموجودة في المستشفيات، أو باستخدام الطرق التكنولوجية المتطورة بنفسك ومن داخل منزلك، مثل بعض الأجهزة القابلة للارتداء، والتي تساعد في تتبع مستويات SpO2 الخاصة بك.

وعلي سبيل المثال، يمكن استخدام سوار هونر الذكي “هونر باند 5″Honor Band 5، والمزود بمراقب لنسبة تشبع الأكسجين في الدم SpO2، في قياس ومتابعة ومراقبة هذه النسبة، فكل ما عليك فعله هو تحديد خيار متتبع SpO2 على السوار لمتابعه النسبة، إضافة إلى مساعدتها على تتبع معدل ضربات قلبك، وذلك إلى جانب  العديد من خيارات اللياقة والتمارين الرياضية المتاحة داخل السوار نفسه.

ويعد الهدف من مراقبة نسبة تشبع الأكسجين في الدم SpO2، إلى جانب الميزات الأخرى في سوار هونر الذكي HONOR Band 5، هو المساعدة على تتبع العلامات الأساسية لصحتك، ولكنه ليس جهازًا طبيًا بأي شكل من الأشكال، فاذا لاحظت أن مستويات SpO2 أقل من المستويات الطبيعية لفترة طويلة، يجب عليك التواصل مباشرة مع طبيبك للاستشارة.

ويمكن شراء سوار هونر الذكي Honor Band 5 من على موقع التسوق الإلكتروني “سوق.كوم”، بمبلغ 588 جنيها مصريا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top