تقنيات

معرض في لندن لتكنولوجيا أمن المطارات.. منها دواسة لكشف متفجرات الأحذية وماسح ذكي محمول

يتم تمويل المعرض عبر البرنامج الحكومي للحلول المستقبلية لأمن الطيران (Fass)

تعرض شركات التكنولوجيا ومتخصصو وسائل الأمن والكشف عن المتفجرات أحدث وسائلهم لتأمين المطارات، وذلك في معرض بالعاصمة البريطانية لندن، وهو المعرض الذي يتم تمويله عبر البرنامج الحكومي للحلول المستقبلية لأمن الطيران (Fass)، ونالذي يستثمر ملايين الجنيهات في الأفكار التقنية الواعدة.

دواسة الكشف عن متفجرات الأحذية

من بين هذه الابتكارات دواسة يمكنها الكشف عن المتفجرات المخبأة في الأحذية، بينما يمر المسافرون في طابور أمام الأمن، وقد طورت شركة “اسكانا” Scanna ماسح الأحذية الأمني هذا باستخدام شبكة من أقطاب الاستشعار عن بعد، والتي تقوم بفحص الاحذية في ثوان معدودة، ليقوم النظام بتنبيه موظفي الأمن عن اكتشاف أي متفجرات.

لا داعي لإفراغ محتويات جيوبك

أما شركة “سكويستم” Sequestim، فتعمل على التخلص من الحلول الأمنية المتعبة، التي تتطلب خلع الجاكيت وتفريغ محتويات الجيوب الداخلية، عند المرور من البوابات الأمنية أو أثناء عملية التفتيش.

تستخدم “سكويستم” إمكانيات الذكاء الاصطناعي AI مع نسخة مطورة شديدة الحساسية من الماسحات “سكانر”، المستخدمة حاليا في المطارات، ليمكن للمسافرين عبور البوابة الأمنية بكامل ملابسهم، والخضوع للتفتيش الدقيق دون إفراغ محتويات جيوبهم، وحتى مسافة 8 أمتار.

كاشف محتويات الأجهزة الإلكترونية

أما باحثو جامعة دورهام فقد ابتكروا نظاما يعمل بالذكاء الاصطناعي AI، يقوم بتحليل صور البوابات الأمنية التي تعمل بالأشعة السينية، ليقوم بتحديد أي محتويات مريبة قد تكون مخفية داخل الأجهزة الإلكترونية أو الحواسيب المحمولة.

الماسح الأمني المحمول

ويقدم باحثو كلية لندن الجامعية ماسح ضوئي محمول للكشف الأمني، يمكنه التحقق من المواد التي يصنع منها أي جسم، ويعمل الباحثون على تطوير تقنيتهم ليمكن لجهازهم العثور على الأشياء والمواد المحظورة بشكل موثوق، حتى إذا كانت مخبأة داخل الحقائب، ودون الحاجة إلى الأشعة السينية.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top