تطبيقات

مزايا في تطبيق “سيجنال” لا توجد في تطبيق واتساب

يستخدم تطبيقا سيجنال وواتساب تقنية التشفير من النهاية إلى النهاية End-t0-End

طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها، الأسبوع الماضي، ببدء استخدام تطبيق “سيجنال” Signal للتراسل الفوري والدردشة بدلا من الاعتماد على تطبيق واتساب WhatsApp، المملوك لشركة فيسبوك Facebook، بدعوى الحفاظ على أمان مراسلاتهم الخاصة.

فما الذي يميز تطبيق سيجنال Signal عن تطبيق واتساب WhatsApp؟!

يتشابه تطبيقي سيجنال وواتساب في آلية عملهما، حيث يقوم المستخدمون في كليهما باستخدام أرقام هواتفهم، ومنح التطبيق صلاحية الوصول إلى سجل المكالمات وجهات الاتصال، في حين يقول خبراء الأمن أن سيجنال يوفر طبقة إضافية من الحماية تتجاوز تطبيق واتساب.

تطبيق سيجنال مفتوح المصدر

يستخدم تطبيقا سيجنال وواتساب تقنية التشفير من النهاية إلى النهاية End-t0-End، حيث لا يمكن فك تشفير الرسائل أثناء إرسالها بين الأجهزة، غير أن تطبيق سيجنال هو تطبيق مفتوح المصدر Open Source، حيث يمكن للمبرمجين والمتخصصين فحص الكود البرمجي للتطبيق، بينما لا يمكن لأي أحد بخلاف واتساب فحص الكود البرمجي لتطبيقها بسهولة.

وبما أن تطبيق سيجنال Signal مفتوح المصدر، فإنه من المستبعد عرض الإعلانات عليه، بينما واتساب، الذي بدأ كتطبيق يعد بعدم عرض الإعلانات، سوف تصل إليه الإعلانات قريبا بعد تغيير سياسته بعد استحواذ شركة فيسبوك عليه.

تشفير النسخ الاحتياطي

يقوم تطبيق واتساب WhatsApp بتخزين المعلومات والبيانات أثناء استخدامه، مثل التفاعلات بين المستخدمين عن الاتصال بالإنترنت، وأرقام الهواتف من سجلات اتصال المستخدمين، ولا توجد حماية لنسخ واتساب الاحتياطية عبر الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين استعادة الرسائل عند تغيير هواتفهم الذكية.

على النقيض، وبينما يسمح تطبيق سيجنال Signal لمستخدمي أندرويد بالنسخ الاحتياطي للدردشة الخاصة بهم، يتطلب فك تشفيرها بكلمة مرور من 30 رقما، وفي أجهزة أيفون، لا يمكن نسخ بيانات سيجنال احتياطيا على الإطلاق.

تأمين الشاشة

في تطبيق سيجنال Signal، يمكن تفعيل ميزة تأمين الشاشة Screen Security، والموجودة ضمن إعدادات الخصوصية، وهي الميزة التي تقوم بمنع التطبيقات الأخرى على هاتفك، وكذلك أنت، من التقاط لقطات من محادثات التطبيق، وبذلك يمكن التأكد تماما من حماية خصوصية وأمن مستخدمي سيجنال.

يذكر أن تطبيق سيجنال Signal صدر للمرة الأولى في 2014، من تطوير رجل الأعمال ومهندس الأمن موكسي مارلينسبايك، وهو مدعوم من مؤسسة غير ربحية تحظى بدعم مؤسس تطبيق واتساب براين أكتون، والذي غادر واتساب في 2017 بعد خلاف مع إدارة فيسبوك.

ويمكن تنزيل تطبيق سيجنال Signal لأجهزة أندرويد عبر متجر جوجل بلاي، وعبر آب ستور لمستخدمي أجهزة أيفون وأيباد، كما يوجد منه إصدار للويب.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top