هواتف

كيف تفوقت الأجهزة المنزلية على الموبايل في مصر؟

نشاط كبير يشهده سوق الأجهزة المنزلية في مصر

نشاط كبير يشهده سوق الأجهزة المنزلية في مصر بشكل يتفوق على سوق الهواتف المحمول، هذا ما يوضحه تامر الجمل، مدير قطاع الأجهزة المنزلية في شركة سامسونج، مشيرًا إلى أن حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر يبلغ 1.5 مليار دولار سنوياً في حين أن حجم سوق المحمول يبلغ 1.44 مليار دولار.

وأوضح الجمل، في تصريحات صحفية، أن شركته وضعت استراتيحية لتشجيع التجار على البيع وتحقيق الانتشار والتوزيع الذي تسعى إليه الشركة على مستوى الجمهورية، وأن نسبة زيادة الأسعار من بداية 2016 بلغت نحو 40% وهذا أقل من نسبة ارتفاع سعر الدولار الحقيقية بعد التعويم.

maxresdefault

وأضاف الجمل أن سوق الأجهزة المنزلية يتركز بشكل رئيسي في الدلتا والإسكندرية؛ لتعداد السكان والثقافة والطلب، موضحًا أن مقاسات الأجهزة الصغيرة تباع أكثر في الدلتا بينما المقاسات الكبيرة يزداد الطلب عليها في محافظات الصعيد، وقد يرجع ذلك لمساحة المنازل وطبيعة العائلة الكبيرة ومعدل الإنجاب، بحسب قوله.

وفيما يخص الثلاجات، أوضح الجمل أنها تنقسم لمصنعة محليًا وأخرى مستوردة، وأن الإنتاج المحلي عبارة عن تجميع فقط، وهذه نقطة هامة لانطلاق الشركة للتصنيع الكامل، خاصة بعد القانون الذي صدر في شهر نوفمبر بأن الثلاجات المجمعة محليًا ستخضع لنفس التعريفة الجمركية للثلاجات المستوردة بالكامل، ما جعل الأسعار متقاربة، مؤكدًا أن هذا القانون سيشجع المنتجين على التصنيع المحلي الفعلي لمكونات الأجهزة الكهربائية.

وأشار الجمل إلى التحديات التي واجهتهم خلال عام 2016، فيما يتعلق بصيانة المنتجات ونقاط التوزيع و”أزمة الدولار”،وربحية التجار، معقبًا: “الشركة سين الصيانة من خلال التعاقد مع مراكز صيانة جديدة، وقامو بتحديد متوسط سعر للدولار وهو ما جعل لديهم مرونة تجاه التقلبات التي تجري في السوق.

وأكد الجمل أن سامسونج تحتل المراكز الأولى في الثلاجات سعات 450 لتر حتى 780 لتر ، وأنهم حققوا ثلاث أضعاف المبيعات المتوقعة من مايو 2016 حتى اليوم، مشيرًا إلى أن الشركة ستعين بداية من 2017 مندوبي صيانة في المحافظات للمرور على التجار وخدمة المستهلكين لتحسين طرق التواصل وهو ما يعد أوفر وأسرع من افتتاح مراكز صيانة في المحافظات.

وكشف عن أن مبيعات ثلاجات “Twin Cooling” زادت 77% عن العام الماضي، كما أن حجم السوق بالكامل زاد خلال 2016 بنسبة 21% عن عام 2015 بالنسبة للثلاجات و27% بالنسبة للغسالات، موضحاً أن الغسالات نصف أوتوماتيك تمثل 50% من إجمالي الغسالات المباعة في مصر.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top