shopping now
ألعاب

قبل “سويتش”.. تعرف على تاريخ أجهزة ألعاب “نينتندو”

“مشبك” يشاركك بعضا من الذكريات الرائعة حول أجهزة ألعاب “نينتندو”

ارجع بذاكرتك للوراء، مهما كان عمرك، وسوف تكتشف أن لشركة “نينتندو” اليابانية فضلا كبيرا عليك في الاستمتاع بألعاب الفيديو في جميع مراحل عمرك تقريبا، فهي بالفعل صاحبة مجموعة من أفضل أجهزة الألعاب في هذا المجال، كما أن اسمها لا يغيب عندما نتذكر جميعا أهم الألعاب التي صنعت استمتاعنا، فلا أحد ينسى بالفعل “سوبر ماريو” أو “تتريس” Tetris أو “زيلدا” Zelda أو “بوكيمون جو”  Pokemon Go التي تمتلك حصة فيها.

si_genericnintendo

ومع قرب إصدار “نينتندو” لأحدث أجهزة ألعابها “نينتندو سويتش” Nintendo Switch، في 3 مارس القادم، يريد “مشبك” أن يشاركك بعضا من الذكريات الرائعة عن أجهزة ألعاب “نينتندو”.

اقرأ أيضًا
رسميًا.. “نينتندو” تكشف سعر وموعد إطلاق جهاز الألعاب “سويتش”

nintendo-consoles31

جهاز ألعاب Game & Watch

وهو أول جهاز ألعاب أصدرته “نينتندو”، وقد جاء إلهام ابتكاره إلى المطور جانبي يوكوي عندما رأى رجل أعمال يسلي نفسه بالضغط على أزرار آلته الحاسبة أثناء السفر في القطار، فقرر صنع جهاز ألعاب في نفس الحجم، يمكن حمله في الجيب، واللعب به في أي وقت ومكان، ومن هنا بدأ تعرف الملايين حول العالم لأشهر شخصيات ألعاب “نينتندو”، مثل “دونكي كونج” و”زيلدا” و”ماريو”.

سنة الإصدار: 1980

عدد الأجهزة المباعة: 43.4 مليون جهاز

جهاز ألعاب NES

لم يتخيل أحد نجاح جهاز ألعاب “نينتندو” NES بهذا الشكل، عندما تم إصداره في أمريكا الشمالية، وعلى عكس الجهاز المحمول السابق، كان جهاز NES يعمل عبر توصيله بالتلفزيون، وقد استطاع الجهاز بالفعل أن يسيطر على سوق ألعاب الفيديو المنزلية في أمريكا، وربما في العالم.

سنة الإصدار: 1983 (في اليابان وكان تحت اسم Famicom) و1985 عالميا

عدد الأجهزة المباعة: 61.9 مليون جهاز

جهاز ألعاب “جيم بوي” Game Boy

لا يزال جهاز ألعاب “جيم بوي” Game Boy المحمول هو ثاني أكثر أجهزة “نينتندو” مبيعا في تاريخها، وقد كان ابتكارا مذهلا في حينه، على الرغم من شاشته ذات اللونين الأبيض والأسود، وقد ساهم في انتشاره عمر بطاريته الطويل، ونزول لعبة “تتريس” Tetris عليه.

سنة الإصدار: 1989

عدد الأجهزة المباعة: 118.7 مليون جهاز

اقرأ أيضًا

اقرا أيضًا:
9 حقائق مجنونة عن Super Mario

جهاز ألعاب SNES

مع تصاعد المنافسة في حقل أجهزة الألعاب المنزلية بين “نينتندو” وشركة “سيجا” Sega، والأخيرة يابانية هي الأخرى، حاولت “نينتندو” أن تحافظ على مكانها عبر إصدارها لجهاز SNES، والذي كان نسخة محسنة من جهازها السابق NES، لكن “سيجا” Sega كانت تسيطر على السوق في مجال الألعاب الدموية والعنيفة، مثل لعبة مصارعة Mortal Kombat، بينما كانت لـ”نينتندو” سياسة صارمة ضد ألعاب العنف والدماء، واستمرت “نينتندو” على نفس الخط، مما جعلها صديقة أكثر للعائلة.

سنة الإصدار: 1990

عدد الأجهزة المباعة: 49.1 مليون جهاز

جهاز ألعاب Virtual Boy

لم يحظ جهاز ألعاب Virtual Boy من “نينتندو” بنجاح يذكر، على الرغم من كونه محاولة لصنع جهاز للواقع الافتراضي كما نعرفه ونلهث خلفه اليوم، وتوقف إنتاج الجهاز بعد عام واحد من إصداره، وقد عجل فشل الجهاز من رحيل المصمم والمطور جانبي يوكوي عن الشركة، واشتكى اللاعبون من إصابتهم بالدوار أو “الدوخة” أثناء اللعب على الجهاز، ووصفه الكثيرون بجهاز “التقيؤ”.

سنة الإصدار: 1995

عدد الأجهزة المباعة: 770 ألف جهاز

جهاز ألعاب Nintendo 64

مع إصدار “نينتندو” لجهاز ألعابها Nintendo 64، واجهت منافسة حادة مع شركة الإلكترونيات “سوني”، والأخيرة يابانية هي الأخرى، ومع ذلك حظى الجهاز ببعض النجاح، فقد كان يحتوي ألعابا حققت شعبية كبيرة، مثل “ماريو كارت” Mario Kart ولعبة “جيمس بوند” Golden Eye، وجاء جهاز “نينتندو” في المرتبة التالية للمبيعات لجهاز “بلاي ستيشن” من “سوني”.

كانت شرائط الألعاب لجهاز “نينتندو” أحد الجوانب السلبية فيه، فهي أكثر تكلفة من الأقراص المدمجة CD التي يعمل بها جهاز “بلاي ستيشن”، كما كانت “سوني” متفوقة في التسويق عن “نينتندو”، كما يرى الخبراء.

سنة الإصدار: 1996

عدد الأجهزة المباعة: 32.9 مليون جهاز

جهاز ألعاب GameCube

لم يفلح جهاز ألعاب GameCube في التفوق على جهاز سوني “بلاي ستيشن 2″، فقد باع الجهاز 22 مليون وحدة تقريبا مقارنة مع 155 مليون جهاز من “بلاي ستيشن 2” PS 2، وقد رأى البعض أن جهاز GameCube لم يضف جديدا، بل كان نسخة أخرى من جهاز Nintendo 64.

واستبدلت “نينتندو” شرائط الألعاب بالأقراص المدمجة CD في جهازها GameCube، لكن ما الفائدة إذا كان جهاز “بلاي ستيشن 2” الآن يعمل بأقراص “دي في دي” DVD، وهي ميزة أخرى سبقت بها “سوني” منافستها “نينتندو”.

سنة الإصدار: 2001

عدد الأجهزة المباعة: 21.7 مليون جهاز.

جهاز ألعاب Nintendo DS 2004

هو أكثر أجهزة ألعاب شركة “نينتندو” مبيعا حتى الآن، وقد شارك النجوم نيكول كيدمان وجولي والترز وباتريك ستيورات في الحملة الدعائية للجهاز، وكان Nintendo DS 2004 جهاز ألعاب محمول، وجد طريقا ممهدا إلى قلوب الأطفال والمراهقين والمراهقات، قبل 4 سنوات تقريبا من الطفرة التي حدثت في عالم الهواتف الذكية.

سنة الإصدار: 2004

عدد الأجهزة المباعة: 154 مليون جهاز

جهاز الألعاب Wii

حظى جهاز ألعاب Wii من “نينتندو” بقبول كبير، خاصة بين كبار السن والموظفين، ممن لا يملكون الخروج من غرفهم أو مكاتبهم، ويريدون الحصول على بعض المتعة والنشاط، وبفضل جهاز ألعاب Wii، تمكنت “نينتندو” من التفوق على “سوني”.

سنة الإصدار: 2006

عدد الأجهزة المباعة: 101.6 مليون جهاز

جهاز ألعاب Wii U

على عكس التوقعات، أصبح جهاز ألعاب Wii U هو ثاني الأجهزة الأسوأ مبيعا في تاريخ “نينتندو”، فلم يكن هناك ما يكفي من الألعاب المخصصة له، كما فشلت “نينتندو” في الترويج لفكرة اللعب على شاشة مزدوجة.

سنة الإصدار: 2012

عدد الأجهزة المباعة: 13.4 مليون جهاز

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top