أخبار

فتح باب التقدم للحصول على منحة صندوق نيوتن-مُشرفة لدراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات

تبلغ قيمة صندوق نيوتن- مُشرفة 50 مليون جنيه استرليني

أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن فتح باب تقديم الطلبات لبرامج صندوق نيوتن-مُشرفة، وتتمثل في برنامج الروابط المؤسسية، الذي يوفر منحا لتطوير التعاون في مجال البحث والابتكار بين المملكة المتحدة ومصر، وبرنامج الدكتوراه، الذي يدعم البعثات الكاملة (المنح الدراسية للحصول على الدرجة الكاملة لمدة 3 سنوات)، وكذلك الإشراف المشترك (للطلاب الذين يرغبون في إجراء البحوث لمدة عام في إحدى الجامعات بالمملكة المتحدة كجزء من أبحاث درجة الدكتوراه التي يسعون للحصول عليها من الجامعات المصرية).

وبحسب بيان صحفي، سيعقد المجلس الثقافي البريطاني جلسة على الهواء مباشرة على Facebook يوم الخميس 20 يونيو، للإجابة على أسئلة حول عملية التقديم ومعايير الاختيار، وغيرها من الأسئلة الأخرى الشائعة. كما سيتم أيضًا تنظيم جلسة استرشادية بمبنى المجلس الثقافي البريطاني بالعجوزة يوم الأربعاء 10 يوليو في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا لجميع المرشحين المهتمين.

منح برنامج الروابط المؤسسية مخصصة لمشاريع الشراكة بين الجامعات المصرية والبريطانية التي تمتد لأكثر من عامين، وتصل قيمتها إلى 300 ألف جنيه إسترليني، ويتم تمويل هذا البرنامج بشكل مشترك بين صندوق نيوتن-مُشرفة وصندوق تطوير العلوم والتكنولوجيا (STDF)، وتغطي المنحة كافة التكاليف المتعلقة بالباحثين وأبحاثهم العلمية وتبادل الباحثين وتكاليف تنظيم الاجتماعات والندوات والتدريب؛ وغيرها من الأنشطة لإقامة وتعزيز روابط التعاون بين الجامعات.

تمتد هذه الجولة من البرنامج لتشمل تقديم المنح للباحثين التي تركز أبحاثهم على أي من الموضوعات التالية: الزراعة والغذاء؛ الإدارة المستدامة للمياه، الطاقة المتجددة: تقنيات كفاءة الطاقة، الاقتصاد الإبداعي وتطوير الصناعات الإستراتيجية والإدارة البيئة والسياسة البيئية، مع التأكيد على أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 9 أغسطس.

أما بالنسبة لبرنامج منح الدكتوراه القائم من خلال الشراكة بين صندوق نيوتن-مشرفة وقطاع الشؤون الثقافية والبعثات المصري، فسيوفر الدعم للمنح الكاملة (المنح الدراسية للحصول على درجة علمية كاملة خلال 3 سنوات)، وكذلك الإشراف المشترك (للطلاب الذين يرغبون في إجراء البحوث سنة واحدة في واحدة من الجامعات البريطانية كجزء من أبحاث نيل شهادة الدكتوراه التي يسعون للحصول عليها من الجامعات المصرية).

يوفر هذا البرنامج منحة دراسية كاملة للحصول على درجة الدكتوراه، حيث يغطي صندوق نيوتن-مُشرفة رسوم التعليم والاحتياجات العلمية والمعملية، ويغطي قطاع الشؤون الثقافية والبعثات المصري تكاليف السفر ونفقات المعيشة للمتقدمين.

تمتد المنح الدراسية لهذا العام لتشمل المواضيع البحثية التي تركز على أي من الموضوعات التالية: إنتاج الغذاء؛ والطاقة؛ وإدارة المياه؛ والرعاية الصحية الشاملة ميسورة التكلفة، وآخر موعد لتقديم الطلبات هو 8 أغسطس.

وقد صرحت إليزابيث وايت، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر: “إن صندوق نيوتن-مُشرفة القائم على التعاون بين المملكة المتحدة ومصر هو أكبر اتفاقية ثنائية في مجال العلوم على مستوى العالم، ويستند إلى العلاقة القوية بين البلدين، مدفوعًا بوفرة المواهب في مصر والتي تمثل قوة ديناميكية للابتكار وتنمية العلوم. كما أننا نشعر بالحماس الشديد لأن ما يقرب من 50 ٪ من المشاركين في البرنامج من النساء”.

كما قال الأستاذ الدكتور عماد حجازي، مدير صندوق تطوير العلوم والتكنولوجيا (STDF): “يفتخر الصندوق بالشراكة القائمة مع صندوق نيوتن- مُشرفة ونعتبرها قصة نجاح تعزز قيمة التعاون الدولي في مجال البحوث. كما نتطلع إلى تطوير ناجح ومستدام لهذا البرنامج”.

وقالت الأستاذة الدكتورة كاميليا صبحي، مديرة قطاع الشؤون الثقافية والبعثات المصري: “نحن فخورون بالمشاركة المستمرة في برنامج صندوق نيوتن- مُشرفة، الذي يعزز العلاقات في المجالات العلمية بين مصر والمملكة المتحدة. لقد أظهر البرنامج تأثيرًا واضحًا على زيادة عدد العلماء الموهوبين والباحثين في مصر “.

يهدف صندوق نيوتن- مُشرفة، الذي تبلغ قيمته 50 مليون جنيه استرليني، إلى بناء جسور التعاون بين المملكة المتحدة ومصر في مجال البحوث والابتكار ويركز على التحديات المشتركة التي لها صلة مباشرة بالرفاه الاجتماعي والتنمية الاقتصادية في مصر. تم توقيع اتفاقية الشراكة في عام 2014 من جانب: وزارة الأعمال والهندسة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة؛ ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية. المجلس الثقافي البريطاني هو أحد الشركاء الذين يقدم من خلالهم المنح الخاصة بالصندوق، ويوفر المجلس الثقافي البريطاني الجزء الأكبر من فرص التمويل بموجب هذه الاتفاقية.

ومنذ تأسيسه ، قام صندوق نيوتن- مُشرفة بتمويل ما يقرب من 202 منحة لنيل درجة الدكتوراه وأكثر من 50 برنامج بحثي في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top