أخبار

عاشور ورمضان وجوري وأحداث غزة.. أبرز اهتمامات المصريين على جوجل 2023

كعادتها كل عام أطلقت شركة جوجل تقريرها السنوي Year in Search الذي يرصد أبرز اتجاهات البحث على المستوى العالمي والمحلي، لأبرز الدول في العالم، وكشف اليوم جوجل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن القوائم السنوية لكلمات البحث التي حققت نموًا ملموسًا خلال العام مقارنةً بالعام السابق.

وتضم قائمة جوجل 2023، مواضيع مختلفة مثل الأخبار، والمنصات، والفعاليات، والأفلام، والمسلسلات، والمباريات الرياضية، والشخصيات التي بحث عنها الأفراد في مختلف الدول، وفيها مصر تصدرت الأخبار الأكثر بحثًا لهذا العام الحرب في فلسطين، تليها أزمة انخفاض قيمة الجنيه المصري، بالإضافة إلى الزلزال الذي حدث في مصر وشعر به الأفراد في مختلف المناطق، بالإضافة الي زلزال المغرب وتركيا، وإعصار ليبيا.

أما عن المنصات والخدمات الأكثر بحثا، فجاءت نتيجة الثانوية العامة في المرتبة الأولى، يليها موقع تذكرتي لحجز مباريات كرة القدم، ثم خدمة بسطتهالي التعليمية، واحتلت عمليات البحث عن أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI مرتبة متقدمة، وكذلك مكتب تنسيق الكلية الحربية لطلبة الثانوية العامة الدفعة الاخيرة، ثم خدمات سكة حديد مصر، ودفع مخالفات المرور.

وتصدر لاعب كرة القدم بالنادي الأهلى والزمالك السابق إمام عاشور قائمة الشخصيات الأكثر رواجًا، ثم جاءت بعده الممثلة جوري بكر، والإعلامي باسم يوسف فور مقابلته مع بيرس مورغان خلال بداية أحداث الهجوم على غزة، وظهر أيضا في القائمة اللاعب المغربي رضا سليم الوافد الجديد للنادي الأهلى بالإضافة اللاعب الفرنسي أنطوني موديست.

واحتل مسلسل جعفر العمدة المرتبة الأولى في المسلسلات الأكثر بحثا في مصر خلال 2023، ثم مسلسل الأجهر، يليه مسلسل بالطو رغم أنه عرض على منصة واتش ات المغلقة، ثم مسلسل سفاح الجيزة، ومسلسل بابا المجال.

اهتمام بحث السعودية على جوجل 2023

ما بحثه عن السعوديين

وفيما بحث الأفراد في المملكة العربية السعودية عن كرة القدم بسبب الفعاليات المتعددة التي حدثت خلال العام، وقد تصدرت المباراة التي جمعت الهلال السعودي وريال مدريد قائمة المباريات الأكثر بحثًا. أما عن قائمة الشخصيات، فقد كان لكرة القدم نصيب فيها بوجود لاعبين مثل ميتروفيتش، وكريم بنزيما في أعلى القائمة. تصدرت قائمة الأخبار الأكثر رواجًا لهذا العام الحرب في فلسطين، كما ضمت القائمة انخفاض قيمة الروبية الباكستانية، ومرض بورغر. كما بحث الناس في المملكة عن المنصات المحلية وأبرزها أبشر، جدارات واعتماد وغيرها من المواقع.

ما بحثت عنه الإمارات

وأثر المغتربين الذين يعملون بالإمارات على الكثير من نتائج البحث، حيث ظهر اهتماما كبيرا بمباريات الكريكيت حيث تصدرت المباراة التي جمعت بين الهند وسيريلانكا القائمة، وكان للفعاليات المحلية نصيب في قائمة البحث لهذا العام حيث شملت الحدث السنوي جايتكس، ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، وحدث الملاكمة UFC 294. كما استخدم الأفراد بحث Google لمتابعة ما يحدث في غزة، والكوارث الطبيعية التي حدثت في المنطقة من ضمنها الزلازل التي تأثر بها كل من المغرب، وسوريا، وتركيا.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top