منوعات

صدق أو لا تصدق| ناسا تختبر مرحاضا فضائيا سعره 23 مليون دولار على متن محطة الفضاء الدولية

المرحاض الجديد UWMS أصغر حجما وأخف وزنا من المراحيض الفضائية الحالية المستخدمة في محطة الفضاء الدولية

قررت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” NASA اختبار مرحاضها الفضائي الجديد على متن محطة الفضاء الدولية ISS، وذلك قبل استخدامه في مهمة مستقبلية إلى القمر.

ويحمل المرحاض الجديد اسم “نظام إدارة النفايات العالمي” UWMS، وهو مصنوع من التيتانيوم، ويعمل بتقنية مبتكرة عديمة الجاذبية، ويبلغ سعره 23 مليون دولار.

والمرحاض الجديد UWMS أصغر حجما وأخف وزنا من المراحيض الفضائية الحالية المستخدمة في محطة الفضاء الدولية، فهو أصغر منها بنسبة 65%، وأخف وزنا بنسبة 40%، دون أن يؤثر ذلك على كفاءته.

واستخدم مهندسو وكالة ناسا تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing لصنع أجزاء مختلفة من المرحاض الجديد باستخدام خامات معدنية قوية ومبتكرة وقادرة على تحمل المحلول الحمضي المستخدم داخله.

وتعمل المراحيض الفضائية عديمة الجاذبية، عموما، على تقنية الشفط، حيث يتم شفط النفايات وسحبها إلى المرحاض، ومنعها من الطفو داخل مقصورة الطاقم، وقد أكدت وكالة ناسا أن المهندسين جعلوا المرحاض أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

ومن المقرر أن تحتوي كبسولة أوريون Orion الفضائية مرحاضا مماثلا للمرحاض الجديد UWMS، والمزمع إطلاقها خلال السنوات القليلة القادمة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top