shopping now
هواتف

جوجل تعلن رسميا عن نظام “أندرويد 10”.. تعرف على الميزات الجديدة فيه

جوجل تخلت عن إطلاق أسماء الحلويات على إصدارات نظام أندرويد

أعلنت جوجل (Google) رسميا عن إطلاق الإصدار الجديد من نظام تشغيلها “أندرويد” (Android)، أندرويد 10 (Android 10)، لجميع هواتف بيكسل التابعة لها (Pixel)، على أن يتوافر نظام التشغيل للمزيد من الهواتف تباعا خلال العام الجاري.

وقالت جوجل أنها ركزت في نظام “أندرويد 10” (Android 10) على ميزات التعلم الآلي، ودعم التقنيات الجديدة في الأجهزة المحمولة الذكية، مثل الهواتف الذكية القابلة للطي، وشبكات الجيل الخامس للاتصالات (5G)، بالإضافة إلى 50 تغييرا تقريبا يتعلق بالخصوصية والأمان، لتوفير المزيد من الحماية والشفافية والتحكم في بيانات المستخدمين.

ومن الملاحظ أن جوجل تخلت عن إطلاق أسماء الحلويات على إصدارات نظام أندرويد، مستعينة بالأرقام بدلا من ذلك.

ويدعوك “مشبك” للتعرف على أهم الميزات الجديدة في نظام أندرويد 10 (Android 10):

الوضع الداكن (Dark Mode)

يدعم أندرويد 10 الوضع الداكن على مستوى النظام ككل، حيث يمكن تفعيله للهاتف ككل، أو لتطبيقات معينة. يمتاز الوضع الداكن بالمساعدة على حماية العينين من ضوء الشاشة الضار، كما يطيل عمر البطارية.

التنقل عبر الإيماءات

يدعم أندرويد 10 ميزة التنقل عبر الإيماءات، ومن ثم الاستفادة بالكامل من الشاشات الكبيرة التي تشغل معظم الواجهة الأمامية من الهاتف، كما يتيح للتطبيقات استخدام الشاشة بالكامل لعرض المحتوى.

ميزة “لايف كابشن” (Live Caption)

تعتبر ميزة “لايف كابشن” واحدة من أفضل ميزات أندرويد 10 الجديدة، والتي توفر نصوصا توضيحية عند تشغيل الفيديو والبودكاست، وكذلك الرسائل الصوتية التي تسجلها عبر أي تطبيق، وهي ميزة تعتمد على التعلم الآلي، لكي توفر طريقة أفضل لمشاهدة الفيديو في الأماكن الصاخبة، ومساعدة الذين يعانون من الصمم أو ضعف السمع على فهم المحتوى بسهولة.

ميزات أفضل للتحكم في أجهزة الأطفال

وعبر ميزة “فاميلي لينك” (Family Link)، يمكن ربط حسابات أولياء الأمور والأطفال، بحيث يمكن للوالدين تعيين القيود على التطبيقات التي يستخدمها أطفالهم، وتعيين حدود زمنية خاصة بالتطبيق.

تحديثات الأمان عبر بلاي ستور

أتاحت جوجل أيضا، في أندرويد 10، الحصول على تحديثات الأمان والخصوصية للهاتف من خلال متجر جوجل للتطبيقات (جوجل بلاي) بنفس الطريقة التي يتم بها تحديث التطبيقات، حيث يمكن الحصول على هذه التحديثات بمجرد توفرها دون الحاجة إلى انتظار التحديث الكامل لنظام التشغيل.

تحكم أكبر في الخصوصية

قدمت جوجل في نظام أندرويد 10 قسما للخصوصية، يحتوي على عناصر تحكم أكثر في خصوصية التطبيقات والخدمات الموجودة على الهاتف، كما يوفر الوصول إلى إعدادات حساب جوجل الهاص بالمستخدم.

التحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي

يقدم نظام أندرويد 10 خيارات جديدة للتطبيقات التي تستخدم بيانات موقعك الجغرافي، فقد أصبح من الممكن تحديد عدد المرات التي يسمح فيها للتطبيقات بالوصول إلى بيانات موقعك، وهي ميزة متوفرة في نظام (iOS)، مع خيارات أكثر للمزيد من التحكم في بيانات الموقع.

ميزة الردود الذكية

تعتمد ميزة الردود الذكية على التعلم الآلي، وفي نظام أندرويد 10، دمجت جوجل الردود الذكية في نظام الإشعارات، حيث توصي بالردود بناء على محتوى الرسالة التي يتلقاها المستخدم. كما يقترح النظام إجراءات أيضا، مثل فتح خرائط جوجل أو فتح فيديو على يويتوب، كما تعمل الردود الذكية على جميع تطبيقات المراسلة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top