تطبيقات

جوجل بلاي ليس آمنا كما نعتقد.. آلاف التطبيقات والألعاب الخبيثة على المتجر!

استغرق باحثون في جامعة سيدني نحو عامين تقريبا في فحص ودراسة أكثر من مليون تطبيق على متجر جوجل

قال باحثون تقنيون أن متجر جوجل للتطبيقات (جوجل بلاي) Play Store لا يزال يحتوي على آلاف التطبيقات والألعاب المزيفة، التي تستهدف هواتفنا الذكية ببرمجيات خبيثة عند تنزيلها عليها!

واستغرق باحثون في جامعة سيدني، بمشاركة آخرين، نحو عامين تقريبا في فحص ودراسة أكثر من مليون تطبيق على متجر جوجل، فاكتشفوا خطرا كبيرا تحمله كثير من التطبيقات والألعاب المخادعة، التي تتظاهر بالأمان، ما يزيد الشك في مدى أمان متجر جوجل.

وأكد الباحثون في دراستهم على عثورهم على أكثر من 2000 نسخة مزيفة من التطبيقات، المحتمل احتوائها على برمجيات خبيثة، في مجموعة من 50 ألف تطبيق تقريبا أظهرت تشابها كبيرا مع أشهر 10 آلاف تطبيق على متجر جوجل بلاي، كما عثروا أيضا على أكثر من 1500 نسخة تطبيق مزيفة، تطلب ما لا يقل عن 5 أذونات خطيرة إضافية، مقارنة بالتطبيق الأصلي الذي تقلده، وأكثر من 1400 نسخة مزيفة تحمل ما لا يقل عن 5 مكتبات إعلانات تابعة لجهات خارجية.

وقال الباحثون أن ألعابا مثل “تمبل رن” Temple Run و”فري فلو” Free Flow و”هيل كليمب راسينج” Hill Climb Racing، كانت من بين أكثر التطبيقات عرضة للعثور على نسخ مزيفة منها.

ومن أجل إتمام دراستهم، صمم الباحثون شبكة عصبية تلفيفية لتحديد أوجه التشابه في أيقونات التطبيقات، حيث اكتشفوا مليون تطبيق تقريبا على متجر جوجل، لكل منها نمط صورة أو أيقونة مشابهة للتطبيق الأصلي الذي تحاكيه، وقد قاموا بتنزيل ملفات التطبيقات APK، واختبروها من أجل فحص وجود برمجيات خبيثة بها.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top