shopping now
هواتف

ثغرة في هواتف جوجل وسامسونج تلتقط الصور والفيديو سرا دون إذنك

يمكن استخدام الثغرة في تسجيل صوت طرفي المحادثة الهاتفية بكل وضوح

كشف باحثون في شركة “شيكماركس” (Checkmarx) للحلول الأمنية عن ثغرة جديدة في هواتف أندرويد، تسمح للتطبيقات بالتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو سرا، وكذلك الحصول على بيانات تحديد المواقع (GPS)، دون إذن المستخدم، وفي حالة غلق الجهاز كذلك.

وأكدت كلا من جوجل وسامسونج وجود الثغرة، التي عرفها الباحثون باسم (CVE-2019-2234)، والتي يتسبب فيها مشكلات برمجية في تجاوز الأذونات، حيث ثبت أن الثغرة موجودة في تطبيقي كاميرا جوجل (Google Camera) وكاميرا سامسونج (Samsung Camera) في الإصدارات التي لم يتم تحديثها منذ شهر يوليو الماضي.

ووفقا لباحثي “شيكماركس”، فإن الثغرة تمكن أي تطبيق من التحكم في تطبيق كاميرا جوجل، ليتم التقاط الصور وتسجيل الفيديو، حتى لو تم إغلاق الجهاز أو إيقاف تشغيل الشاشة، وكذلك أثناء استخدام الهواتف في المكالمات الهاتفية.

وقال الباحثون أنه يمكن استخدام الثغرة في تسجيل صوت طرفي المحادثة الهاتفية بكل وضوح، كما يمكن تحليل البيانات للتعرف على مكان مستخدم الهاتف، حيث يجري في كثير من الأحيان تسجيل بيانات تحديد الموقع (GPS)، ودمجها في الصور.

وقالت “شيكماركس” أنها أبلغت جوجل باكتشافها للثغرة في 4 يوليو الماضي، وأن الثغرة تؤثر على جميع هواتف جوجل، وكذلك أجهزة سامسونج، فيما تؤكد جوجل وسامسونج على عملهما على معالجة المشكلة بكل جدية.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top