تطبيقات

“تيك توك” تطور آلية تخصيص المحتوى لتقديم تجربة فريدة ومميزة لمشاهدة مقاطع الفيديو

تعد “تيك توك” من المنصات التي تشجع التعبير الحر والتنوع في المحتوى

تتلخص مهمة “تيك توك” TikTok، منصة مقاطع الفيديو القصيرة، في إلهام الابتكار واستحضار اللحظات المرحة ونشر الإيجابية، كما تعمل المنصة على أن تصبح مقصدا عالميا ووجهة للجميع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتمكنهم من خلق ومشاركة محتوى أصيل واستكشاف العالم والتواصل مع الأخرين، لذلك تقوم “تيك توك” بتوضيح آلياتها المتطورة لتحسين تجربة المستخدم وخلق محتوى يلائم كل مستخدم وتفضيلاته واهتماماته على صفحة المحتوى المخصص “لك” باستخدام نظام للتوصيات. تقوم هذه العملية لاختيار المحتوى على نظام متخصص للتوصيات والتي تم تصميمها بحيث تساهم في تخصيص تجربة فريدة لكل مستخدم على حدة.

تظهر على صفحة المحتوى “لك” مقاطع مفضلة مخصصة لكل مستخدم، ويقوم النظام بترشيح هذا المحتوى بناء على عدد من العوامل، والتي تبدأ من التفصيلات والاهتمامات التي يتعلمها نظام الترشيح وفقا لسلوك المستخدم وتفاعله على التطبيق، هذا إلى جانب المحتوى الذي يتجنبه المستخدم ولا يهتم به من الأساس.

تتضمن هذه العوامل تفاعلات المستخدم مع المقاطع التي تعجبه أو يشاركها والتعليقات، هذا بالإضافة إلى المعلومات التي تورد أسفل مقاطع الفيديو مثل التسميات التوضيحية وقاطع الصوت وعلامات التصنيف أو الهاشتاجات، إلى جانب إعدادات الجهاز والحساب مثل تفضيلات اللغة وإعدادات البلد ونوع الجهاز. على الرغم من أن هذه العوامل يتم احتسابها للتأكد من أن النظام محسن للأداء، لكنهم لا يحتلون جزء كبير من نظام التوصيات بالنسبة لنقاط البيانات الأخرى التي يتم نظرًا لأن المستخدمين لا يعبرون عنها بنشاط كتفضيلات.

تعد “تيك توك” من المنصات التي تشجع التعبير الحر والتنوع في المحتوى، لذلك تم تصميم نظام التوصيات بحيث يتيح تنوع هذا المحتوى واستكشاف مزيد من المشاركات خارج حدود المألوف فقط، وهو ما يمنح المستخدم فرصة إضافية لاستكشاف فئات محتوى جديدة والعثور على منشئي محتوى جدد وتجربة وجهات نظر وأفكار جديدة أثناء استخدام المنصة، هذا بالإضافة إلى تجنب فقاعات ترشيح المحتوى التي من الممكن أن تعزل المستخدم عن باقي أنواع المحتوى على المنصة.

مثالا على هذه الآلية للحفاظ على التنوع، فإن “تيك توك” TikTok لن تظهر مقطعين متتاليين بنفس المقطع الصوتي أو من نفس صانع المحتوى. لا توصي المنصة أيضًا بالمحتوى المكرر أو المحتوى الذي يراه المستخدم من قبل أو أي محتوى يعتبر غير مرغوب فيه.

من خلال تقديم مقاطع فيديو مختلفة من وقت لآخر، فإن النظام قادر أيضًا على الحصول على فهم أفضل لما هو شائع بين مجموعة أوسع من الجماهير للمساعدة في تزويد مستخدمي “تيك توك” الآخرين بتجربة محسنة أيضًا. كما يلتزم هذا النظام بمعايير السلامة والأمان وإرشادات المنصة للاستخدام الأمثل، لذلك لا تشمل هذه الخاصية المقاطع التي تمت مشاركتها مؤخرا او منذ وقت قليل أو المقاطع التي لم يتم مراجعتها من قبل فريق “تيك توك” للتدقيق والمتابعة.

تعد عملية تحسين وتعزيز نظام التوصيات على منصة “تيك توك” مستمرة، حيث تلتزم المنصة بتعزيز أبحاثها واستثماراتها في سبيل تحسين تجربة المستخدم وتحسين نظام التوصيات لضمان عدم ترشيح أي محتوى بدون دراسة متعمقة لسلوك المستخدم.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top