تطبيقات

تحالف بين هواوي وشاومي وأوبو وفيفو لإنشاء منصة تطبيقات للتخلص من هيمنة جوجل

التحالف سيتيح لكل شركة الاستفادة من مزايا الشركات الأخرى في المناطق التي تسيطر عليها

تتعاون أشهر شركات صناعة الهواتف الصينية، وعلى رأسها هواوي Huawei وشاومي Xiaomi وأوبو Oppo وفيفو Vivo، من أجل إنشاء منصة للمطورين خارج الصين، يمكن من خلالها تحميل التطبيقات على جميع المتاجر الخاصة بهم في وقت واحد، وذلك لكسر هيمنة متجر جوجل بلاي، بحسب تقرير نشرته رويترز.

وقال التقرير أن “تحالف خدمات المطورين العالمي” يهدف إلى إنشاء منصة تسهل تسويق مطوري التطبيقات والألعاب والموسيقى والأفلام لتطبيقاتهم في الأسواق العالمية، وأن المنصة ستغطي في البداية 6 مناطق، منها الهند وإندرونيسيا وروسيا، قبل أن تمتد للانتشار عالميا.

وقال خبراء تقنيون أن هذا التحالف سيتيح لكل شركة الاستفادة من مزايا الشركات الأخرى في المناطق التي تسيطر عليها، مثل الحضور القوي لشاومي في الصين ولفيفو وأوبو في جنوب شرق آسيا ولهواوي في أوروبا، كما سيكون كيانهم قادرا بصورة أفضل على التفاوض مع جوجل.

وبحسب أحدث التقارير، استحوذت الشركات الصينية الأربعة، هواوي وشاومي وأوبو وفيفو، على 40,1% من إجمالي شحنات الهواتف العالمية في الربع الأخير من 2019، وهي نسبة كبيرة تجعل الشركات الصينية تسعى للحصول على حصة منافسة كذلك من سوق التطبيقات، والذي حققت جوجل منه 8,8 مليار دولار في 2019.

يذكر أن هواوي أطلقت نظام تشغيل خاص بها، هو هارموني HarmonyOS، في أعقاب الحظر الأمريكي على استخدامها للتقنيات الأمريكية، وهي تستعد لإطلاق منصة بديلة لخدمات جوجل العام الجاري.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top