?How to

تجنب هذه الأشياء عند التعامل مع خدمة الإنترنت البنكي

تتطور وسائل اللصوص والهاكرز لاختراق حسابات الإنترنت البنكي والمعاملات البنكية وسرقتها

خدمة الإنترنت البنكي

التعاملات البنكية عبر شبكة الإنترنت أصبحت شائعة ومعتادة بشكل كبير، ومع زيادة انتشارها في مختلف دول العالم، تتطور وسائل اللصوص والهاكرز لاختراق تلك الحسابات والمعاملات البنكية وسرقتها، إليك 10 أشياء عليك تجنبها تمامًا عند التعامل مع خدمات الإنترنت البنكي:

1- لا تستخدم الخدمات البنكية الإلكترونية عبر شبكة إنترنت عامة

ما لم تكن ضرورة قصوى، تجنب تمامًا استخدام أي خدمات دفع او تعاملات مالية بنكية عبر شبكات الإنترنت العامة المتاحة في مختلف الأماكن، فهي غير آمنة على الإطلاق ولا تعرف من يشاركك فيها.

2- لا تستخدم كلمة مرور ثابتة

قم بتغيير كلمة مرور حسابك البنكي بشكل دوري ولا تجعلها ثابتة لوقت طويل، ولا تضع كلمات مرور سهلة الاستنتاج.

6 نصائح لاختيار “باسورد” يصعب اختراقه

3- لا تستخدم حسابك البنكي عبر رسالة بريد إليكتروني

تلك الرسائل الإلكترونية التي تدعوك للدفع عبر حسابك البنكي مع رابط له، على الأغلب تكون فخًا لسرقتك. إن احتجت للتعامل البنكي بسبب رسالة بريد إلكتروني قم بالدخول لخدمة الإنترنت البنكي عبر صفحة جديدة للمتصفح بعيدًا عن الرسالة.

4- تحقق من العنوان الذي ستدفع له المال قبل أن تبدأ التعامل البنكي

تحقق دائمًا من وجود “https” في بداية عنوان صفحة الإنترنت التي ستدخل بيانات حسابك البنكي أو معاملاتك المالية عليها، حتى تضمن أنها صفحة مشفرة لن تسرب بياناتك.

5- لا تنسى تسجيل الخروج ما إن تنتهي

يجب عليك تسجيل خروجك من حسابك البنكي الإلكتروني ما إن تنتهي المعاملات المالية ولا تترك حسابك مفتوحًا حتى لو على هاتفك الخاص أو جهاز الكمبيوتر الشخصي، كما يجب حذف الملفات المؤقتة والكوكيز من المتصفح ما إن تسجل خروجك من حسابك البنكي.

6- استخدم التطبيق الرسمي للبنك عند التعامل عبر الهاتف الذكي

بالنسبة للتعامل مع حسابك البنكي الإلكتروني عبر الهاتف الذكي، فمن الأفضل دائمًا استخدام التطبيق الرسمي للبنك وعبر هاتفك الشخصي. لا تستخدم التطبيقات التي تعرض خدمة التعامل مع حسابات بنكية متعددة فأخطارها أكثر من فوائدها، كما أنها قابلة للاختراق بسهولة، وعندها لن يمكنك التقدم بشكوى للبنك.

7- احرص على تحديث برنامج مكافح الفيروسات على الكمبيوتر بشكل مستمر

لحماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية وأموالك، حافظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات بشكل مستمر، وهي أحد أهم الوسائل لحمايتك من طرق السرقة التقليدية المعروفة.

8- لا تستخدم كمبيوتر مخصص للاستخدام العام للدخول لحسابك البنكي

تمامًا مثلما يحدث مع شبكات الإنترنت العامة، الكمبيوتر المخصص للاستخدام العام هو الأسهل في الاختراق وسرقة أي بيانات عليه. فهو غير محمي وربما كان يحتوي بالفعل على فيروس لقراءة نقرات لوحة المفاتيح وسرقة البيانات التي يتم إدخالها.

9- ابحث عن رمز القفل قبل العنوان

تمامًا مثل البحث عن رمز “https”، عليك البحث عن رمز القفل قبل عنوان الإنترنت قبل البدء في أي معاملات بنكية أو مالية على أي صفحة. رمز القفل يعني أن الموقع آمن.

10- لا تشارك بياناتك البنكية مع أحد ولا ترسل الأموال لجهات مجهولة

لا تقع فريسة لرسائل جمع التبرعات لجهات مجهولة أو فريسة للنصب بطلب إرسال بيانات حسابك البنكي ليتم إرسال ثروة الأرملة النيجيرية إليك، فتلك الرسائل تسرق بيانات حسابك البنكي ثم تسرق حسابك نفسه.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top