shopping now
أخبار

بعد تجاوز استثماراتها 50 مليار جنيها.. “اتصالات مصر” تستعرض خطتها للمستقبل في “جيتكس دبي”

اتصالات تخوض منافسة على عدة مناقصات حكومية، منها مشروع للإنترنت في العاصمة الإدارية الجديدة

دبي – مشبك

تجاوز حجم استثمارات شركة “اتصالات مصر” (Etisalat) حاجز الـ50 مليار جنيها.

اتصالات تخوض منافسة على عدة مناقصات حكومية، منها مشروع للإنترنت في العاصمة الإدارية الجديدة.

بلغت إيرادات “اتصالات مصر” 7.14 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 6 مليار جنيه خلال نصف العام السابق له.

تجاوز حجم استثمارات شركة “اتصالات مصر” (Etisalat) حاجز الـ50 مليار جنيها، وبلغت استثمارات الشركة في العام الجاري وحده 4.5 مليار جنيه. هذا ما كشف عنه المهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، في مؤتمر للشركة على هامش مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية، المقام في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وقال متولي أن تكنولوجيا الجيل الرابع (4G) ما زالت تتمتع بفرص نمو عالية الفترة المقبلة، حيث يعتمد أكثر من 50% من عملاء اتصالات مصر، المستخدمين لخدمات نقل البيانات، على تكنولوجيا الجيل الرابع، الذي يقدم سرعات تفوق الجيل الثالث، وقد تجاوز عدد محطات الجيل الرابع 5 آلاف محطة بشركة اتصالات مصر.

وأشار متولي إلى أن اتصالات تخوض منافسة على عدة مناقصات حكومية، منها مشروع للإنترنت في العاصمة الإدارية الجديدة، عبر تحالف مع عدة شركات، وقد أبدى متولي تفاؤلا بقرب حسم المناقصة لصالح الشركة قريبا، لتقدم دليلا عمليا على إمكانية الاستعانة بها، وبكل ثقة، في المشروعات الحكومية الكبرى.

وبحسب متولي، فإن استثمارات العام المقبل لن تقل عن استثمارات العام الجاري 2019، أي 4.5 مليار جنيها، موضحا أن خدمات نقل البيانات تمثل نحو 40% من إجمالي إيرادات الشركة بنهاية العام، متوقعا أن تتجاوز عائدات خدمات الإنترنت من اتصالات عائدات الخدمات الصوتية والمكالمات في عام 2020.

وبلغت إيرادات “اتصالات مصر” 7.14 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 6 مليار جنيه خلال نصف العام السابق له.

وحول تقديم “اتصالات مصر” لخدمات التليفون الثابت، قال متولي أن الشركة لديها ألف خط تقريبا منذ إطلاق الخدمة في مايو الماضي، وقد طرحت “اتصالات” خدمات لباقات مجمعة تشمل الإنترنت الأرضي (ADSL) وخدمات المحمول، كما أشار إلى وجود مفاوضات مع شركات للتطوير العقاري، تقوم على توصيل خدمات الاتصالات الثلاثية، والتي تضم “صوت وصورة”، ونقل البيانات خلال المرحلة المقبلة.

وحول زيادة تكلفة تشغيل الخدمة للعملاء، منذ تعويم الجنيه المصري في نوفمبر 2016، حددها متولي بنسبة تتراوح بين 70 و80%، قائلا أن اتصالات تلجأ في أغلب الأحيان إلى دفع رسوم إيجارات مزدوجة إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لإنشاء محطات الأبراج الجديدة، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف زيادة أعمالها في قطاع حلول الشركات إلى 20% بدلا من الـ10% الحالية.

من جانبه، قال جمال السادات، رئيس مجلس شركة اتصالات مصر، أن قرار طرح حصة من أسهم الشركة بالبورصة مرهون بقرار حاملي الحصة الحاكمة من الأسهم المتمثل في مجموعة اتصالات الإماراتية.

وأوضح المهندس خالد حجازي رئيس القطاع المؤسسي بالشركة، أن رأسمال الشركة يصل حاليا إلى 20 مليار جنيه بعد الزياده الأخيرة التي أجرتها المجموعة منذ فترة مما يعكس ثقة المجموعة في السوق المصرية، وأكد أن تقرير قياس جودة الخدمة الصادر عن جهاز تنظيم الاتصالات يشير إلى تحسن الخدمات المقدمة من اتصالات في العموم.

وتستهدف اتصالات الوصول إلى 2 مليون مشترك في خدمات محافظ العملاء عبر تطبيق اتصالات، بدلا من مليون عميل حاليا، بحسب تأكيدات متولي، حيث تقدم اتصالات خدمات مالية عبر محفظة تطبيق اتصالات، منها سداد فواتير الكهرباء والمياه، وقد بدأت اتصالات التركيز على خدمات الشمول المالي والمحافظ، وتم التوسع في خدمات سداد فواتير الكهرباء والمياه عبر التطبيق.

وقال السادات أن السوق المصرية تشهد تحديات كبيرة من حيث وجود 4 مشغلين للاتصالات وارتفاع تكاليف تشغيل الخدمة أكثر من وقت إطلاق خدمات اتصالات في 2007، وأوضح السادات أن اتصالات تسير على الطريق الصحيح، مؤكدا أنه يستهدف التركيز خلال الفترة القادمة كرئيس مجلس الأعمال المصري الإماراتي على جذب مستثمرين إماراتيين جدد لمصر خاصة مع تحسن مناخ الاستثمار المحلي.

وأكد السادات أن الحكومة تعمل حاليا بمبدأ الشفافية في التعامل مع المستثمرين وتمتلك السوق ميزة تنافسية بعد تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، مضيفًا أن استثمارات الشركة في الخدمات المجتمعية بلغت نحو 100 مليون جنيه.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top