shopping now
تقنيات

بطاريات مبتكرة للسيارات الكهربائية تشحن بالكامل في 10 دقائق!

كشف الباحثون عن أملهم في إنشاء نظام قادر على شحن البطارية بالكامل في أقل من 5 دقائق

بطاريات الليثيوم-أيون الحالية محدودة الفاعلية والعمر بسبب ظاهرة “طلاء الليثيوم”، والتي تحدث عند شحن البطارية بمعدل سريع.

تغلب باحثو جامعة ولاية بنسلفانيا على ظاهرة “طلاء الليثيوم”، ومنعوا حدوثها عن طريق شحن البطارية لعدة دقائق عند درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 60 درجة مئوية.

توقع الباحثون أن تكون تقنيتهم جاهزة للاستخدام التجاري في المستقبل القريب، كما أبدوا أملهم في إنشاء نظام قادر على شحن البطارية بالكامل في أقل من 5 دقائق.

طور باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية بطارية أيونات ليثيوم جديدة “ليثيوم-أيون” (lithium-ion)، يمكنها تسيير المركبات الكهربائية لما يقرب من 320 كيلومتر بعد شحنها لمدة 10 دقائق فقط!

وبحسب العلماء، فإن بطاريات الليثيوم-أيون الحالية محدودة الفاعلية والعمر بسبب ظاهرة “طلاء الليثيوم”، والتي تحدث عند شحن البطارية بمعدل سريع، حيث يتراكم الليثيوم المعدني على القطب الموجب للبطارية، فيقلل بشدة من عمرها.

وتغلب باحثو جامعة ولاية بنسلفانيا على ظاهرة “طلاء الليثيوم”، ومنعوا حدوثها عن طريق شحن البطارية لعدة دقائق عند درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 60 درجة مئوية، ثم السماح لها بتفريغ شحنتها في درجات حرارة أكثر برودة.

وصمم الفريق نظام تسخين خاص مصنوع من النيكل، قادر على رفع درجة حرارة البطارية في أقل من 30 ثانية، وقد وجدوا أن البطاريات المسخنة إلى 60 درجة مئوية ظلت صالحة للاستعمال حتى 1700 شحنة.

وتوقع الباحثون أن تكون تقنيتهم جاهزة للاستخدام التجاري في المستقبل القريب، لأن جميع خلايا البطاريات المستخدمة في الدراسة اعتمدت على أقطاب كهربائية متاحة بالفعل في الأسواق، كما أبدوا أملهم في إنشاء نظام قادر على شحن البطارية بالكامل في أقل من 5 دقائق.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top