هواتف

احذر.. آيفون يمكن اختراقه دون فتح “Lock” الشاشة

نشرت قناة “iDeviceHelp” على يوتيوب مقطع فيديو يكشف وجود ثغرة خطيرة في هواتف آيفون تُمكّن “الهاكرز” من اختراقها، والوصول إلى بيانات جهات الاتصال “Contacts”، والرسائل، والصور.

المثير للقلق أن “الهاكر” لن يحتاج إلى معرفة رمز المرور لاختراق الهاتف، فالثغرة موجودة فقط على هواتف “آيفون” التي تفعّل المساعد الرقمي “سيري” عندما تكون الشاشة مقفلة، وهو ما يتم استغلاله.

فإذا كان هاتفك في حيازة المخترق سيسأل “سيري” عن بياناتك “?Who am I”، ليظهر له رقمك، ثم يتصل بهاتفك عبر تطبيق Facetime، ويضغط على رمز الرسالة “Message”، ثم “Custom”، وهكذا يتاح له إرسال الرسائل.

وللوصول لبيانات جهات الاتصال، يفعّل المخترق سيري من الشاشة المقفلة، ثم يوجه له الأمر الصوتي ” Turn on Voice over”، ويرجع مرة أخرى لتطبيق الرسائل الذي وصل إليه في الخطوات الأولى، بعدها يضغط مرتين على الشريط الذي يظهر بيانات المتصل.

ويعلّق إصبعه على الشريط، ويضغط على لوحة المفاتيح في الوقت ذاته، إذا نجحت محاولته فسيتمكن من إدخال الحروف في شريط جهات الاتصال، أما إذا لم تنجح من المرة الأولى عليه أن يعيد الخطوات الأخيرة حتى يتاح له الوصول إلى جهات الاتصال.

وللوصول للصور، يطلب “الهاكر” من سيري “Turn off VoiceOver”، ثم يضغط على زر الصفحة الرئيسية، بعدها يدخل الحرف الأول من اسم جهة الاتصال، ويضغط على الأيقونة الدائرية للحصول على بيانات جهات الاتصال، ثم يختار إضافة صورة “Add Photo”، ويضغط على اختيار صور “Choose Photo”، ومن هنا يصل إلى صورك.

وتوجد الثغرة في الهواتف التي تعمل بنظام iOS، بدءًا من الإصدار 8.0، وتم إبلاغ أبل بها، لكن عليك أن تلغي خيار تفعيل سيري مع قفل الشاشة، لحين معالجة الشركة هذه المشكلة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top