أخبار

إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة لـ”التعليم العالي” بالتعاون مع “مايكروسوفت”

أكد د. أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن إطلاق البوابة الإلكترونية الجديدة للوزارة (portal.mohesr.gov.eg) والعمل بنظام المراسلات الإلكترونية يأتى فى إطار تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى التى تهدف للتطور التكنولوجى والتواصل مع كافة المؤسسات التعليمية والجهات التابعة للوزارة، مشيراً إلى أن الجامعات المصرية لديها بنية أساسية قوية فى شبكات الاتصالات والانترنت مما يتطلب ضرورة الاستفادة من تلك البنية الأساسية.. جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها ظهر اليوم الأحد أثناء مشاركته فى الاحتفالية التى نظمتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتعاون مع شركة مايكروسوفت بمناسبة تدشين البوابة الالكترونية الرسمية المطورة للوزارة، وتعميم نظام التراسل الالكترونى بديوانها العام.

وفى كلمته أشار الوزير إلى أن تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى يضم ثلاثة محاور هى: إطلاق البوابة الالكترونية الجديدة، وتحويل منظومة العمل الإدارى إلى النظام الإلكترونىpaper less مما يساهم فى سهولة تبادل المعلومات وسرعة تداولها، بالإضافة إلى تجربة الجامعات الذكية حيث تم اختيار جامعة السويس كجامعة ناشئة كبداية قوية ثم تعمم التجربة على باقى المؤسسات التعليمية والبحثية.

وأكد الشيحى دعم المهندس شريف إسماعيل لمنظومة تطوير التعليم العالى والبحث العلمى، وكذلك إطلاق البوابة الالكترونية لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

img_2586

وأضاف الوزير أن ما نشهده اليوم من تطور تكنولوجى سيكون له مردوداً قوياً وإيجابياً على كافة المؤسسات التعليمية والبحثية خاصة أن الجامعات الحكومية والخاصة تعمل معاً ككيان واحد وبأداء متميز، موجهاً الشكر لرؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية على أدائهم المتميز وتعاونهم خاصة فيما يتعلق بترشيد النفقات فى ظل إحساسهم بالمسئولية. كما وجه الشكر لفريق العمل المشارك من الوزارة على جهودهم التى بذلوها فى هذا العمل.

وأشار الشيحى إلى أن نظام المراسلات الإلكترونية سوف يقدم حلا جذريا لمشاكل فقدان المراسلات والوثائق والرسائل الورقية المهمة في المؤسسة مما يسهل العمل ويوفر الوقت والجهد، بالإضافة إلى أنه من أكثر الحلول شمولية وكفاءة في عمليات معالجة ومتابعة البريد الوارد والصادر وأرشفته إلكترونياً وإجراء التقارير والتحليلات وغيرها من القراءات الهامة والضرورية، كما أنه يضمن انتقال المعاملات ومعالجتها بشكل سريع ومنتظم.

وأكد الوزير أنه فى ظل حرص الدولة على تشجيع الابداع والابتكار فإن الخدمات الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات التى ستقدمها البوابة ستتيح فرصة للمبدعين والباحثين للتقدم بأفكارهم وابداعاتهم، وكذا التواصل معهم بسهولة، مشيراً إلى مشاركته فىمعرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار والذى تقدم فيه 250 فكرة بمشاركة أكثر من 700 مبدع، وأشاد بتجربة جامعة الطفل.

وأضاف الشيحى أن لدينا فرص عديدة لتشجيع المبدعين والمبتكرين منها: برنامج القاهرة تبتكر، و7 منح تدريبية يقدمها المعهد الثقافى الفرنسى لمدة أسبوع فى باريس، بالإضافة إلى 21 جائزة، وهناك مجموعة من السفريات للمبدعين إلى اليابان والصين.

وخلال الاحتفال تم استعراض البوابة الإلكترونية ومحتوياتها في شكلها الجديد والتى تشتمل على العديد من الخدمات التقنية والمعلوماتية والإعلامية، وكذا رؤية الوزارة ورسالتها، والإستراتيجية العامة للوزارة 2030.

ومن جانبه أعرب خالد عبد القادر مدير عام مايكروسوفت مصر عن سعادته بالثقة التى منحتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لمايكروسوفت، مؤكداً أن بوابة التعليم العالى الجديدة تعد نموذجاً ناجحاً لتجسيد الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن التركيز على الشباب والتعليم العالى يعد حجر الأساس من أجل النهوض بالدولة المصرية اقتصاديا واجتماعيا، وأضاف أن نظام المراسلات الإلكترونية سوف يساهم فى ترشيد استهلاك الورق والأحبار، ومساحات التخرين، وتيسير المتابعة وإدارة المخاطبات.

شهد فعاليات الاحتفالية لفيف من السادة رؤساء ونواب الجامعات الحكومية والخاصة والهيئات والمراكز البحثية، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، وأمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وقيادات الوزارة بالتعليم العالى والبحث العلمى، وممثلين عن شركة مايكروسوفت.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top