shopping now
كمبيوتر

أجهزة لابتوب “هواوي” بنظام تشغيل “لينكس” بدلا من مايكروسوفت ويندوز

حتى الآن، تقتصر أجهزة حواسيب هواوي المحمولة العاملة بنظام تشغيل “لينكس” على الصين

بدأت شركة “هواوي” الصينية (Huawei) في استخدام نظام التشغيل “لينكس” (Deepin Linux) على أجهزة حواسيبها المحمولة “ميت بوك” (MateBook) في الصين، بدلا من نظام تشغيل مايكروسوفت “ويندوز 10” (Windows 10).

وعلى الرغم من تطوير “هواوي” لنظام تشغيل خاص بها، هو “هارموني أو إس” (Harmony OS)، كبديل لنظام تشغيل الهواتف الذكية “أندرويد” (Android)، إلا أنها اختارت “لينكس” لتشغيل حواسيبها المحمولة (لابتوب)، حيث يرجح أن هواوي رأتها أكثر كفاءة وفعالية وسهولة وأمان للاستخدام على حواسيبها المحمولة مقارنة بنظام تشغيلها “هارموني”.

وحتى الآن، تقتصر أجهزة حواسيب هواوي المحمولة العاملة بنظام تشغيل “لينكس” على الصين، بينما يرى كثيرون أن طرحها عالميا سيكون إيجابيا، سواء لمستخدمي “لينكس” أو من يريد الاستفادة بالتخفيض في سعر الأجهزة، الذي يتراوح بين 42 و84 دولارا، وهو فارق استخدام نظام “لينكس” المفتوح المصدر بدلا من دفع مقابل رخصة نظام ويندوز.

وأصدرت هواوي بالفعل 3 نماذج من لابتوب “ميت بوك” في الصين، والتي تعمل جميعها بنظام “لينكس”، وهم “ميت بوك 13” (MateBook 13) و “ميت بوك 14” (MateBook 14) و “ميت بوك إكس برو” (MateBook X Pro).

ويأتي استعانة “هواوي” بنظام “لينكس” كبديل نظام “ويندوز” الأمريكي بسبب الحظر الذي تواجهه الشركة من الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يمنعها من الاستعانة بالبرمجيات والتقنيات الأمريكية، والاتهامات الأمريكية لها بخطورتها على الأمن القومي الأمريكي.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top