كمبيوتر

منها أذن فان جوخ.. أغرب 8 أشياء أنتجتها الطباعة ثلاثية الأبعاد

نجمع لك أغرب الأشياء التي أنتجت عبر الطابعات ثلاثية الأبعاد

ربما ترتبط الطباعة في ذهنك فقط بالأوراق، أو الأشكال والرسوم التي تزين ملابسك، إلا أن الطباعة الثلاثية الأبعاد “3D Printing” بالتأكيد ستغير هذا المنطق، عندما تعلم أن ملابسك ذاتها، وليس ما هو مطبوعًا عليها فقط، يمكن صناعتها بالطابعات ثلاثية الأبعاد!.. نعم، الأمر أيضًا أبعد من الملابس بكثير، لذا نجمع لك أغرب الأشياء التي أنتجت عبر هذه الطابعات:

اقرأ أيضًا:
س&ج| كيف تعمل الطابعة ثلاثية الأبعاد؟

1- أسلحة

قد يبدو لك السلاح في الصورة كلعب الأطفال، لكنه في الواقع سلاح قاتل أنتج عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، حتى أن الأمر وصل إلى اعتقال أشخاص في عدة دول بتهمة صناعة أسلحة بالطابعة ثلاثية الأبعاد.

20

2- أعضاء الجسم

الطباعة ثلاثية الأبعاد قادرة على إنقاذ حياتك، فبالفعل تم استخدامها كثيرًا لإنتاج أطراف صناعية تعويضية وأسنان وعظام، بل أن الأمر امتد إلى إنتاج قلوب بشرية وأعضاء أخرى مطابقة للأعضاء المصابة في أجسام المرضى، حتى يتسنى للأطباء الاطلاع على مواضع المشكلات وطبيعتها تمامًا قبل إجراء الجراحات، وهو ما ساهم في إنقاذ الكثير من الأرواح، لهذا اتجهت العديد من الشركات الطبية لتعزيز اهتمامها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

3d-printed-model-of-human-heart-rm-722x406

3- أجنة

نعم، يمكنك أن تطبع جنينك عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، لكنه سيكون مجرد نموذج تستطيع من خلاله مشاهدة شكل طفلك خلال الحمل، وربما يكون الأمر مثيرًا عندما تقدم له نسخته الجنينية المطبوعة عندما يكبر، ويمكن استخدم هذه الأجنة لأغراض طبية وبحثية أيضًا.

3d-printed-unborn-babies

4- الطعام

هو طعام حقيقي وليس نموذجًا، فالطباعة ثلاثية الأبعد تستطيع إنتاج اللحوم، والحلوى، والعديد من المأكولات.

5- أذن فان جوخ

بعد 126 عامًا على قطع الفنان العالمي فينسنت فان جوخ أذنه بسبب تعرضه لنوبات عقلية متكررة، نجحت الفنانة الألمانية ديموت سترب في إنتاج أذن مطابقة لها مستعينة بصور له، وبالحمض النووي لأحد أقاربه الذي يملك جين “Y” المطابق لفان جوخ بالإضافة إلى نسبة 1:16 من جيناته. الأذن معروضة الآن في متحف “ZHM Karlsruhe” في ألمانيا.

van-feat

6- الملابس

بدءًا من الملابس الداخلية وصولًا إلى “الكوتشي” تستطيع الطباعة ثلاثية الأبعاد إنتاجه، ولكن لعل أشهر ما صنع بواسطتها هو فستان عارضة الأزياء الأمريكية ديتا فون تيسي، إذ تبلغ قيمته 100 ألف دولار، وهو مكون 17 جزءًا مطبوعًا، و3000 قطعة مفصلية، و13 ألف قطعة كريستال من شركة سواروفسكي.

7- الخلايا الجذعية

مهمة طبية أخرى للطباعة ثلاثية الأبعاد، إذ نجح علماء في تطوير آلة طباعة تنتج خلايا جذعية، وهو خلايا لها القدرة على الانقسام والتكاثر وتجديد نفسها، وتأتي أهميتها من قدرتها على تكوين أي نوع من أنواع الخلايا المتخصصة كخلايا العضلات وخلايا الكبد والخلايا العصبية والخلايا الجلدية، ما يفتح الباب أمام ثورة كبيرة في عالم الطب، ربما تحد من عمليات سرقة أو بيع الأعضاء.

stemcells

8- سيارات

صمم سيارتك بنفسك، وأطبعها بالكامل عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، فشركة Local Motors الأمريكية نجحت، عام 2014، في صناعة أول سيارة بالطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، وهي سيارة كهربائية، تحمل اسم “Strati”.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top