تطبيقات

تعرف على أبرز الشركات التكنولوجية الناشئة في مصر

ثمار لأفكار تجارية مبتكرة.. هل تستحدم خدمات أيًا منها؟

الشركات التكنولوجية الناشئة

تعد الشركات الناشئة أو Startups ثمار لأفكار تجارية مبتكرة، بالإضافة إلى ذلك فهى تعتبر تجسيد لحلم الشباب المبتكر، الذي يبحث عن فرصة أفضل للعيش في الحاضر والمستقبل، ويعد العالم العربي أحد أهم المناطق التي يتواجد بها شباب يطمحون في غد أفضل من خلال إنشاء شركات تهدف إلى القضاء على المشاكل باستخدام  التكنولوجيا، كما ظهرت في مصر في السنوات الماضية بالإضافة للفترة الحالية، العديد من الشركات المهتمة و المعتمدة على التكنولوجيا في جميع المجالات.

في هذا التقرير سنلقي الضوء على أبرز هذه الشركات، التي ساهمت في إحداث تغيير باستخدام التكنولوجيا، سواء في مجال التعليم، والبرمجيات وغيرها من المجالات.

1- Perligos

perligos_logo_2

ترجع فكرة هذه الشركة إلى مهندس البترول يحيى الداراوي، وتعتمد في عملها على القيام بدور الوسيط بين العملاء والشركات الخدمية، حيث تستقبل شكاوى العملاء، بدلًا من مراكز الخدمة الخاصة بهذه الشركات، وتقوم بتتبع مسار هذه الشكاوى، ومن ثم تصنف الشركات بحسب أفضلية سرعة الاستجابة، وحل هذه المشكلات، بحيث توضح الشركات التي تقدم خدمة عملاء أفضل من غيرها، بالإضافة إلى أنها توفر ميزة تنافسية لمقدمي الخدمة من خلال تحليل التركيبة السكانية للمستخدمين، وتوفير تحليل لكل من الصناعة وسلوك المشتري.

2- Ta2heel

ta2heal-egypt-16482-1457966588

يركز مشروع تأهيل، الذي تعود فكرة تاسيسه لطارق الفخراني، على الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وخاصة الذين يعانون من التوحد، حيث يقدم خدمة التعليم الإلكتروني كأداة للأطفال الذين يعانون من التوحد، بالإضافة إلى توفير التدريب على التفاعل الاجتماعي، وتعبيرات الوجه، وأهمية التواصل البصري، وقد فاز هذا المشروع في مسابقة مركز تكنولوجيا المعلومات TIEC كأفضل مشروع لتكنولوجيا المعلومات IT عام 2014، بالإضافة إلى أنه واحد من الثلاث فائزين في مسابقة مايكروسوفت مصر، وتمت استضافته في قمة RiseUp.

3- Instabug443085109_1280x720يعود تطوير هذه الأداة، التي تُمكن مطوري البرمجيات من اكتشاف مصدر الخلل في تطبيقاتهم، إلى المهندسين عمر جابر و معتز سليمان اللذين درسا هندسة البرمجيات، وتعد الشركات التالية باي بال، وساوند كلاود، وياهو، وسوق.كوم، وياهو من أبرز العملاء، وحصل هذا المشروع على تمويل قدره 1.7 مليون دولار أمريكي في عام 2006 من مكتب الشراكات التجارية VC Accel Partners الأمريكي، ويعد من أبرز المستثمرين في هذا المشروع رجل الأعمال المصري، عمرو عوض الله. وتخطط الشركة لفتح مقر في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، بحلول نهاية هذا العام.

4- Vezeeta

maxresdefault-1

يعود تأسيس منصة Vezeeta الطبية، التي تعد الأولى من نوعها في مصر إلى أمير برسوم، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة الصناعات الدوائية AstraZeneca، و أحمد بدر، الذي يعمل في شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات، وهى شبيهة بالمنصة الموجودة بالولايات المتحدة الامريكية باسم ZocDoc، وتسمح للمرضى بتحديد موعد على الإنترنت مع الطبيب، والاختيار من بين 2000 طبيب يغطون أكثر من 30 تخصصًا، وتغطي  المنصة 9 محافظات، ونتيجة لنجاحها جذبت استثمارات بأكثر من 3.5 مليون دولار أمريكي من المستثمرين في المنطقة.

5- Nafhamscreen-shot-2015-09-03-at-9-33-12-pmيعد موقع Nafham أول منصة من نوعها في العالم العربي، لشرح المناهج الدراسية بسهولة للطلاب بداية من المرحلة الإبتدائية وحتى المرحلة الثانوية، حيث تعتمد على فكرة ربط المعلمين بالطلاب، من خلال تسجيل الشروحات على هيئة مقاطع فيديو مصحوبة بوسائل توضيحية مبسطة، وتحتوي على أكثر من 23000 مقطع فيديو ويزورها حوالي  500،000 مستخدم شهريًا، وتغطي خمس بلاد عربية هي مصر، والسعودية، وسوريا، والكويت والجزائر. وأسس هذه المنصة إلى مصطفى فرحات ومحمد حبيب، اللذين عملا بقسم النشر والتسويق الرقمي بشركة فودافون، وأحمد الألفي، رئيس Sawari Ventures ومؤسس حاضنة الأعمال Flat6Labs، التي تحتضن وتدعم المنصة، وتعود أرباح هذه المنصة إلى العائدات من إعلانات العملاء، مثل الجامعة الامريكية بالقاهرة، إلى جانب خدمة الاشتراك التي تنوي المنصة إضافتها.

6- Eventtus

eventtus-v

يعود تأسيس شركة eventtus إلى مي مدحت ونهال فارس، خريجتي جامعة عين شمس، وتهدفان من خلال المنصة والتطبيق الذي تم تطويره لهواتف أندرويد وآيفون، إلى تسهيل التواصل بين منظمي الفعاليات مثل TEDx ،ArabNet وبين الضيوف، فمن خلاله يمكن لمنظمي الفعاليات بيع التذاكر، إرسال الإخطارات للحاضرين، ونشر تغييرات المواعيد الخاصة بالأجندة، وحتى الآن، ساعدت الشركة المنظمين في إقامة أكثر من 7500 فاعلية، معظمها في مصر والإمارات.

7- Yaoota

aaeaaqaaaaaaaapcaaaajdm5ymnmndbmlwnmmdutnge1ys05yjiyltc4yti4ymqzzjfkzg

تعد أول منصة من نوعها في مصر، وتقدم خدمة مقارنة الأسعار الخاصة بالمنتجات بين كثير من المتاجر الموجودة على الإنترنت مثل جوميا وTradeline وسوق وغيرها، وهي من تأسيس شريف الركباوي ومحمد عويس، ويمكن للعملاء تصفح أكثر من 400،000 منتج متاح للشراء من الأجهزة المنزلية وأجهزة الكمبيوتر إلى ملابس ومستلزمات الرجال / النساء ومستلزمات الأطفال.

8- Edfa3ly

screen-shot-2017-04-15-at-2-03-46-pm

تسببت الظروف والتحديات الاقتصادية، في صعوبة تغيير العملة وشراء المصريين للسلع من الخارج، لهذا ظهرت فكرة موقع Edfa3ly  على يد مجموعة من الشباب المصري وهم محمد عطية، ومحمد هشام، المتخصصان في الأعمال التجارية، وأحمد محمد، مهندس الكمبيوتر خريج جامعة عين شمس. ويوفر الموقع للمستهلكين المصريين إمكانية التسوق، من خلال أى متجر خارج مصر عبر الإنترنت سواء كان في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الامريكية أو حتى بالإمارات العربية المتحدة، مع السماح للمستهلكين باستخدام عناوين من خارج الولايات المتحدة لإتمام عملية الشحن، إلى جانب إمكانية الدفع بالجنيه المصري.

9-  Rakna

screen-shot-2017-04-15-at-2-10-24-pm

القاهرة تعد من أكثر العواصم ازدحامًا، لذا يواجه كثيرون مصاعب عند الحاجة إلى ركن السيارة بالإضافة لهدر الوقت والتوتر الشديد، لكن مع هذه الخدمة لم يعد الأمر صعب، حيث يهدف التطبيق إلى راحتك من خلال فريق عمل مدرب، يأخذ منك السيارة عند طلبك لركنها في أحد الجراجات التابعة للشركة، ومن ثم إعادتها إليك بأقصى سرعة عند حاجتك إليها في أقل من 15 دقيقة، ويمكنك تتبع خط سير السيارة أثناء استخدام فريق العمل لها.

10- Chaino

download

يرجع تأسيس هذه المنصة الاجتماعية إلى علي زويل، رئيس شركة تكنولوجيا معلومات مصرية، وصديقه محمد نار، الذي يعمل مطور برامج. وتسمح هذه المنصة للمستخدمين بتخصيص وتقسيم حياتهم الاجتماعية على الإنترنت، عن طريق نشر المحتوى عليها على أساس العلاقات مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء، وجذبت استثمارات بقيمة 1.3 مليون دولار، وبلغ عدد مستخدميها 35000 مستخدم مسجل.

11- Fixawy

screen-shot-2017-04-15-at-2-09-18-pm-768x415

تضم منصة الصيانة المنزلية Fixawy أكثر من 100 عامل وحرفي ماهر، قادرين على تقديم خدمات الصيانة المنزلية المختلفة، مثل السباكة، والنجارة، والكهرباء وغيرها من الخدمات، أيضًا تضم المنصة أكثر من 5000 عميل مستفيد من هذه الخدمات التي يمكن طلبها وتحديدها بسهولة من خلال التطبيق.

12- IFix

capture

تمثل أعطال الهواتف الذكية مشكلة كبيرة للمستخدمين، ومصدر قلق أيضَا في حال انتهاء فترة الضمان الخاصة بالأجهزة، لذا قام محمد فايز وعمر جلال بإنشاء شركة IFix لصيانة الهواتف المحمولة المصنعة من قبل شركتى Samsung وأبل، حيث يمكن للمستخدم أن يتواصل مع الشركة ويطلب تصليح هاتفه، وسيقوم فني الصيانة بالحضور إليه في أى مكان، وسيتم إصلاح الجهاز في أقل من ساعة واحدة، مع الحصول على فترة ضمان مدى الحياة.

13- Tagaddod

b25gt88cuaaw2f5

لأن الحياة تعني بيئة نظيفة خالية من التلوث، أسس ثلاثة شباب مصريين هم نور العسال، وأحمد رأفت، ومريم عفيفي شركة Tagaddod، التي تعتمد على الحفاظ على البيئة من خلال استخدام موارد الطاقة المتجددة، مثل الرياح والشمس وغيرها، بالإضافة إلى إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل لاستخدامه كوقود ديزل حيوي Biodiesel، من خلال تجميعه من المنازل، والفنادق، والمطاعم أو حتى استيراده، وتنوي الشركة إنتاج 5 آلاف طن متري من الديزل الحيوي شهريًا خلال 4 سنوات، بدلًا من 100 طن متري شهريًا في الوقت الحالي.

14- Wuzzuf

screen-shot-2017-04-15-at-1-54-34-pm

يعد موقع Wuzzuf واحد من أكبر منصات التوظيف في السوق المصري، حيث أن مهمته الأساسية هى مطابقة الوظائف مع الأشخاص، وقد وظفت أكثر من 5 آلاف شركة نحو 60 ألف شخص عبر الموقع، ويرجع تأسيس هذا الموقع إلى أمير شريف، الذي تخرج من جامعة القاهرة عام 2004 بدرجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات.

15- Mumm

getmumm-com

إذا كنت من محبي الأكل المنزلي، يمكنك الآن الدخول على موقع Mumm لطلب الوجبات عبر الإنترنت، حيث تعمل الشركة على ربط الطباخين في المنازل بالعملاء، وتبلغ مدة توصيل الطلب للعميل 90 دقيقة، وفي الوقت الحالي يعمل عدد قليل من الطباخين في الخدمة، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد قريبًا. ويقول مؤسس الشركة، وليد عبد الرحمن، إنه تجري تفقدات في أماكن إعداد الطعام، كل أسبوعين لضمان حفاظ الطهاة على معايير الجودة والسلامة، الخاصة بتحضير الطعام وطهيه.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top