كمبيوتر

بيتكوين.. عملة رقمية = 13 ألف جنيه

لجمهور الإنترنت سلة عملاتهم أيضًا

تكتسب النقود أهميتها من اتفاق البشر على التعامل بها، ولأنه يمكننا وصف الإنترنت بأكبر دولة في العالم، فإن لجمهور الإنترنت سلة عملاتهم أيضًا، وهي عملات تعرف بالعملات الرقمية، تعتبر عملة البيتكوين Bitcoin أهمها، إذ جذبت الأنظار إليها بشدة منذ بداية ظهورها في عام 2009، وهي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط دون وجود فيزيائي لها.

bitcoin_w_us_currency_full_wide

بداية غامضة

حتى وقت قريب لم يكن أحد يعرف على وجه الدقة هوية ساتوشي ناكاموتو، مخترع عملة البيتكوين، إلى أن كشف رجل الأعمال الاسترالي كريج رايت عن كونه مخترع العملة الرقمية، في بداية مايو من العام الجاري، مقدمًا الدليل التقني لتأكيد زعمه، بحسب ما نشره موقع BBC، لينهي بذلك سنوات من التكهنات حول صاحب فكرة نظام الدفع النقدي الرقمي باستخدام عملة البيتكوين، التي تردد أن ناكاموتو قد يكون اسمًا مستعارًا لأكثر من شخص عملوا على ابتكار البيتكوين.


وكما يذكر موقع “تاريخ البيتكوين”، فقد بدأ عمل ناكاموتو على مفهوم البيتكوين في عام 2007، غير أنه في منتصف أغسطس 2008، تقدم كل من نيل كين وفيلادمير أوكسمان وتشارلز بري بطلب لتسجيل براءة اختراعهم لشفرة البيتكوين، وقد نفى ثلاثتهم صلتهم بناكاموتو، الذي تردد الشائعات اسمه، وفي 18 أغسطس من نفس العام تم إطلاق نطاق “بيتكوين دوت أورج” Bitcoin.org.

interview art & design money bitcoin economics

في نهاية شهر أكتوبر 2008، نشر ناكاموتو ورقة توضيحية عن طريق القائمة البريدية في موقع metzdowd.com، وصف فيها عملة البيتكوين، وتضمنت حلًا من أجل منع نسخ العملة، وفي 9 فبراير من نفس العام تم تسجيل مشروع البيتكوين على موقع SourceForge.net، الذي يركز على تطوير وتوزيع البرمجيات مفتوحة المصدر.

الدولار يهوي أمام البيتكوين

في 9 يناير 2009، صدرت بالفعل النسخة 0.1 من البيتكوين. وفي 12 يناير تمت أول معاملة بعملة البيتكوين بين ساتوشي ناكاموتو وهال فيني، المطور والناشط في مجال التشفير. وفي 5 أكتوبر 2009 تم إطلاق سعر صرف عملة البيتكوين، وقد كان الدولار الأمريكي الواحد وقتها يعادل 1309 بيتكوين تقريبًا. وفي 22 مايو 2010 تم إجراء أول معاملة شراء لسلعة باستخدام البيتكوين، إذ اشترى مبرمج يعيش في فلوريدا بيتزا سعرها 25 دولارًا نظير 10 آلاف بيتكوين.

بدأ سعر صرف البيتكوين مقارنة بالدولار في الزيادة، فعلى سبيل المثال، ازداد سعر البيتكوين أمام الدولار بنحو 10 أضعاف خلال خمسة أيام فقط من شهر يوليو 2010، فقد صعدت البيتكوين من 0.008 دولار إلى 0.08 دولار. وفي عام 2013 سجلت البيتكوين أعلى مستوياتها في تاريخها بعدما بلغ سعر صرفها 1200 دولار أمريكي، في حين سجل وقت كتابة هذا التقرير 762.8 دولار أي أكثر من 13 ألف جنيه مصري.

كيف يمكنك استخدام البيتكوين؟

البيتكوين هي عملة يتم تبادلها إلكترونيًا بين شخصين دون أي وسيط، سواء شخص ثالث أو بنك أو طرق دفع مثل كروت الفيزا، ويتم تسجيل معاملات البيتكوين في سجل على الإنترنت، يمكن الاطلاع عليه عبر موقع Blockchain.info، ولا يمكن تعديل تلك المعاملات أو حذفها، إذ تعتبر دليلًا على حدوث صفقة الشراء أو التبادل.

بيتكوين

والبيتكوين عملة عالمية، يمكن لأي شخص التعامل بها دون أي قيود، فالبعض يستخدمها في الانفاق والشراء كما النقود، بينما يحتقظ بها آخرون بغرض استثمارها أو كوسيلة لتحويل الأموال عبر العالم.

ويحتفظ الشخص بعملاته من البيتكوين داخل محفظة إلكترونية، يمكنه الدخول عليها من الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول عبر الإنترنت، وتشير أحدث التقديرات عن استخدام البيتكوين حول العالم إلى تضاعف محافظ البيتكوين بين عامي 2014 و2015، لتصل إلى 12 مليون و770 ألف محفظة، مما يشير إلى زيادة مستمرة في أعداد المتعاملين بعملة البيتكوين.

كيف تحصل على البيتكوين؟

هناك ثلاثة طرق رئيسية للحصول على البيتكوين، أولها هو شراء أحد الأجهزة، التي أصبحت تعرف بأجهزة التنقيب عن البيتكوين، وهي معروضة للبيع على العديد من المواقع الإلكترونية، وهي طريقة يراها الكثيرون غير فعالة من ناحية التكلفة، إذ يصل سعرها إلى 500 دولار، أي ما يعادل نحو 9040 جنيهًا.

بيتكوين

يمكن أيضًا شراء البيتكوين من خلال التبادل عبر الإنترنت، سواء داخل بلدك أو مع آخرين حول العالم، كما تتيح الكثير من المواقع الإلكترونية خدمة شراء البيتكوين مقابل نقود حقيقية، مثل Coinbase وPoloniex وlocalbitcoins.

الخيار الأخير هو العمل عبر الإنترنت وتقاضي أجرك بعملة البيتكوين بدلًا من العملات النقدية، وهناك الكثير من المواقع التي تتيح فرصة العمل من المنزل نظير البيتكوين، كما يوجد مواقع تقدم الربح بالبيتكوين عبر الضغط على الروابط أو مشاهدة الإعلانات، مثل Freebitcoin وBitptc وBtcclicks.

تعليق واحد

تعليق واحد

  1. Winstonglink

    يوليو 11, 2017 فى 1:09 ص

    [url=http://cryptoarticles.com]express bitcoin converter fast…[/url]
    [url=http://btccodex.com]gainful buy bitcoin now fast…[/url]
    [url=http://CRYPTOTALK.NET]profitable Exchange Litecoin reliably & now…[/url]
    [url=http://BEST-BITCOIN-MINING-POOL.COM]very gainful bitcoin price reliablyclick[/url]

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top