?How to

اللابتوب بيسخن؟ اعرف أفضل الحلول

من الممكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة اللابتوب الكثير من المشاكل

مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب

يعتبر ارتفاع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر، وخاصة أجهزة اللابتوب أمرًا شائعًا حال إذا كان الجهاز قديم، وبالرغم من إنه أمر شائع إلا أنه يجب التعامل معه بحذر، فمن الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل، مثل ظهور شاشة الموت الزرقاء بشكل عشوائي، بالإضافة لاحتمالية فقدان البيانات المخزنة على القرص الصلب، وللتخلص هذه المشكلة يجب إتباع هذه الخطوات البسيطة.

1- فحص الجهاز لتحديد سبب الحرارة

لتحديد سبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز، افحص فتحات التهوية الموجودة والمسؤولة عن تبريد الجهاز. معظم فتحات التهوية بأجهزة الكمبيوتر المحمولة موجودة بالجزء السفلي منها.

في بعض الأجهزة القديمة السميكة، توجد فتحات التهوية بالجهة الخلفية منها.

في بعض الأجهزة توجد أكثر من فتحة تهوية، حيث يتم سحب الهواء البارد لداخل الجهاز، وطرد الهواء الساخن لخارج الجهاز.

في حال ملاحظتك عدم قدرة المروحة على التبريد، أو عدم عملها بشكل سليم، يمكنك استخدام علبة هواء مضغوط  أو “بلاور” لتنظيفها، أو فكها وتنظيفها إذا كان سهل الوصول لها.

أيضًا من الضروري تنظيف مكان المروحة بعد فكها من الأتربة.

في حال ملاحظتك عدم دوران المروحة، بشكل سليم بعد تنظيفها، يمكنك رفع الملصق الموجود بأعلى المروحة، ووضع كمية مناسبة من أى زيت معدني مخصص للأجهزة الكهربائية، لجعلها تدور بسلاسة.

في حال فشل الخطوة السابقة، يمكنك البحث عن رقم الكود المسلسل الخاص بالمروحة، أو البحث بموديل اللابتوب على الإنترنت، لشراء قطعة غيار بديلة للمروحة التالفة.

من الممكن أن يكون سبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز هو البطارية التالفة، التي ربما تتلف نتيجة توصيل اللابتوب بالشاحن، طوال فترة الاستخدام بالرغم من شحن البطارية بالكامل، ولحل هذه المشكلة يمكن شراء بطارية جديدة مناسبة، وفي حال عدم توافرها يمكنك توصيل الجهاز بالشاحن واستخدامه دون بطارية.

في حال استمرار المشكلة بالرغم من تنفيذ الخطوات السابقة، من الممكن أن تكون المشكلة بسبب الأتربة والغبار المتراكم بداخل الجهاز، لذا يجب تنظيفه باستخدام “البلاور” من الداخل قبل اللجوء لأى خيار آخر.

*يمكنك الاعتماد على مركز صيانة متخصص في الخطوات السابقة لأن الأمر يتطلب فك وتركيب الإطار الخارجي للاب التوب

2- تخفيف الأحمال من على الجهاز

من الممكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة ناتج من، التطبيقات التي تستهلك موارد الجهاز بشكل مبالغ فيه، وخاصة وحدة المعالجة المركزية “CPU”، ولحل هذه المشكلة يمكن تحميل برنامج Process Explorer لمعرفة استهلاك كل تطبيق لوحدة المعالجة المركزية، ما سيساعدك في إغلاق البرامج التي تستهلك موارد الجهاز بشكل زائد، وبرنامج CCleaner للتخلص من الملفات غير الضرورية، والملفات الموجودة على ذاكرة التخزين المؤقتة “Cache Memory”، بالإضافة إلى إدارة التطبيقات عند بداية التشغيل بسرعة وسهولة، وفي حال إذا كنت تريد مراقبة درجة حرارة الجهاز، يمكنك استخدام برنامج Speccy.

3- استخدام مروحة خارجية للابتوب

لتبريد الجهاز بصورة أفضل، يمكن استخدام مروحة خارجية لسحب الهواء البارد وضخه داخل الجهاز، بدلًا من وضعه على الأرجل أو المنضدة أو حتى على الأرض، ما يؤدي لرفع درجة الحرارة وإعاقة عملية التبريد.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top