س&ج

س&ج| لماذا تكون الهواتف الصينية رخيصة؟

تحقق الهواتف الصينية، باختلاف شركاتها المصنعة، مبيعات ضخمة نظرًا لمواصفاتها العالية ورخص سعرها

الهواتف الصينية

تحقق الهواتف الصينية، باختلاف شركاتها المصنعة، مبيعات ضخمة نظرًا لمواصفاتها العالية ورخص سعرها مقارنة بباقي الهواتف الموجودة بالسوق، وفي هذا التقرير سوف نوضح لكم الأسباب وراء انخفاض سعرها.

1- العمالة منخفضة الأجور

من أهم أسباب توفر الهواتف الصينية بهذه الأسعار، هو وجود الأيدي العاملة الرخيصة التي تعد ميزة تنافسية للصين، ما يشجع الكثير من الشركات على بناء مصانعها هناك.

“صنع في الصين”.. هل يلتهم التنين عمالقة الهواتف الذكية في العالم؟

2- الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة منخفضة الثمن

تعتمد الشركات الصينية في هواتفها على استخدام قطع الغيار والأجزاء متوسطة الجودة ذات السعر المنخفض، لتحقيق التوازن بين السعر والأداء. وبالمقارنة بباقي الشركات المصنعة، مثل سامسونج التي تستخدم أجزاء ذات جودة عالية مرتفعة الثمن، ستجد هواتف إمكانياتها جيدة ومعقولة بسعر مناسب وأرخص من هواتف الشركة الكورية.

3- التركيز على المبيعات عبر الإنترنت

تعتمد الشركات الصينية على بيع هواتفها من خلال الإنترنت، وهو ما لا يكلف المشتري أى مبالغ إضافية سوى الشحن، مقارنة بشركات مثل سامسونج وآبل التي تركز على إنشاء متاجر خاصة بها، وهو مايكلف المشترى مبالغ إضافية خاصة بتوزيع الهواتف وتكلفة تشغيل وصيانة المتاجر.

4- الاعتماد على السياسات التسوقية غير المكلفة

تعتمد الشركات الصينية على التسويق عبر الإنترنت، إذ تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام، الأمر الذي لا يجعل هناك تكاليف إضافية مقارنة بشركات، مثل أبل وسامسونج وسوني، والتي تنفق ملايين الدولارات في الدعاية عبر الإعلانات التليفزيونية، وتوظيف المشاهير للدعاية لمنتجاتها.

5- إنتاج كميات محدودة

تعتمد الشركات الصينية في عملها على مبدأ “خلق الطلب على المنتج”، وهو ما يجعلها تنتج بكميات قليلة، بمعنى أنها تطرح الهواتف بكميات قليلة، وبناءً على تفاعل الجمهور مع هذه الهواتف تبدأ في إنتاج المزيد منها، وهو ما حدث مع هاتف Xiaomi Mi4 إذ نفذت كميته في 37 ثانية فقط بعد عرضه على موقع Flipkart.

6- الاعتماد على البحث والتطوير

لا تولي الشركات الصينية أهمية للبحث والتطوير، فلن تجد في الهواتف الصينية أي شيء جديد أو مبتكر بغض النظر عن المواصفات العالية، مقارنة بشركات، مثل أبل وجوجل وسامسونج، إذ تنفق كل منها مبالغ ضخمة على هذا المجال.

7- انخفاض هامش الربح

تحصل الشركات الصينية على أرباح قليلة من الهواتف المباعة، بالمقارنة مع الشركات الشهيرة مثل أبل وجوجل وغيرها.

 8- جودة الهواتف لا بأس بها

كثير من الناس يعتقدون أن الهواتف الصينية ذات جودة صينية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فعلى الرغم من أنها غير مصنعة من خامات ذات جودة عالية جدًا، إلا أنها قادرة على المنافسة مع هواتف الشركات الشهيرة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top