?How to

7 خصائص ربما لا تعرفها في Google Drive

Google Drive

تعد “Google Drive“، أحد أشهر خدمات التخزين السحابي الموجودة الآن، والتي توفر مساحة تخزينية مجانية قدرها 15 جيجابايت، مع إمكانية مشاركة الملفات المخزنة مع أى شخص بسهولة من خلال روابط المشاركة، بالإضافة لإمكانية تنزيل الملفات سواء كانت فيديو، أو صوت، أو صور، أو حتى مستندات بسهولة. ورغم أنها خدمة مميزة نتيجة للمساحة التخزينية التي توفرها، إلا أن هناك 7 خصائص متوفرة بها ولا يعرفها كثير من المستخدمين، وهى:

1- استبعاد نوع ملفات معين من نتائج البحث

يمكنك استبعاد أى نوع من الملفات بسهولة من نتائج البحث، بوضع علامة “-” قبل صيغة الملفات، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد استبعاد ملفات الصور بصيغة jpg، فسيتعين عليك كتابة jpg- والضغط على Enter، وسيتم فلترة نتائج البحث واستبعادها، ويمكن استخدام هذا الحل سواء كنت تستخدم الخدمة من خلال متصفح الويب، أو من خلال التطبيق الموجود على الهواتف الذكية.

2- الوصول السريع

تساعد هذه الخاصية في الوصول للملفات التي تم التعديل عليها مؤخرًا، من خلال إظهار شريط من نماذج الصور المصغرة بالجزء العلوي من الشاشة، ويمكن تفعيل هذه الميزة من خلال الدخول إلى الإعدادات واختيار  الوصول السريع “Quick Access”.

3- تصفية نتائج البحث 

يمكن تصفية نتائج البحث بالضغط على السهم الموجود بمربع البحث، واختيار طريقة البحث المناسبة حسب نوع الملف وتاريخ التعديل والمالك، أما بالنسبة للمستندات المشتركة فيمكن تصفيتها بحسب الأشخاص الذين تمت مشاركة الملفات معهم، بالإضافة لعوامل أخرى.

4- إرسال روابط خاصة بالمرفقات 

يمكن مشاركة المرفقات عبر الروابط بدلًا من إرسالها، وخاصة أن هذه الطريقة تعد الخيار المناسب في حال كانت المرفقات كبيرة الحجم.

5- التنسيق السريع

يمكن تنسيق النصوص بالمستندات المحفوظة بسهولة، من خلال شريط الأدوات الموجود بأعلى الصفحة، كما يمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح للعمل بصورة سريعة.

6- النسخ الاحتياطي للبيانات الموجودة على الهاتف

يمكن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات الموجودة على الهاتف بسهولة، من خلال الدخول إلى الإعدادات، ثم النسخ الاحتياطي، وتحديد العناصر التي تريد الاحتفاظ بنسخة منها سواء كانت أحداث التقويم، أو الصور ومقاطع الفيديو (أو الثلاثة)، فقط اضغط على زر بدء النسخ الاحتياطي. ولإتمام العملية يجب أن يكون هاتفك متصلًا بالإنترنت.

7- مزامنة الملفات على جهاز الكمبيوتر

من خلال تحميل التطبيق الخاص بـ Google Drive على جهاز الكمبيوتر، وعمل مزامنة للملفات من خلال فتحه، والدخول إلى الإعدادات الخاصة به واختيار مزامنة، حتى يمكن تصفح الملفات بسهولة، مثل أى ملف آخر موجود على سطح المكتب.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top