?How to

5 خطوات لزيادة سرعة “ويندوز 10”

قبل التفكير في زيادة الرامات أو تغيير البروسيسور.. خطوات قد تحسن من أداء جهازك لن تكلفك مليما واحدا

إذا كان جهاز الكمبيوتر المكتبي PC لديك يعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 (Windows 10) وتعاني من بطئه، وقبل التفكير في زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي (رامات) RAM أو المعالج (بروسيسور) Processor المكلفة ماديا، فهناك خطوات قد تحسن من أداء جهازك لن تكلفك مليما واحدا.

1- فكر في إعادة تشغيل الجهاز

إن الحل الأولي أمام بطء جهاز الكمبيوتر هو إعادة تشغيله Reboot، كما يجب عليك أن تغلق الجهاز في وقت ابتعادك عنه لفترات طويلة بدلا من دخوله إلى حالة النوم Sleep أو البيات Hibernate.

2- نشط خاصية الأداء العالي

عند تنشيط خاصية الأداء العالي في نظام التشغيل High Performance، يقوم الجهاز باستهلاك المزيد من الطاقة الكهربائية أثناء تشغيله، ومع ذلك فمن الممكن أن يكون ذلك هو الحل المثالي لبطء الجهاز.

أدخل إلى قائمة Start، واختر خواص الطاقة Power Options من نافذة التحكم Control Panel، واضغط خيار Show Additional Plans، وقم بتنشيط خاصية High Performance.

3- قم بإزالة بعض البرامج التي تقوم بالتحميل آليا

تستهلك البرامج التي تعمل بمجرد فتح الجهاز جزءا كبيرا من سرعته، لذلك فإن إزالتها من قائمة البرامج التي تعمل آليا سيسرع من أداء الجهاز، لكن تجنب بالطبع إلغاء برامج مكافحة الفيروسات والحماية، والتي يجب أن تستمر في العمل في خلفية استخدامك للجهاز.

اضغط بزر الماوس الأيمن على سطر المهام Taskbar، واختر مدير المهام Task Manager، ومن تبويب Startup، قم بعمل Disable للبرامج في القائمة، لكن تجنب بالطبع أن توقف عمل البرامج شديدة الأهمية مثل برامج الفيروسات وبرنامج OneDrive.

4- نظف الهارديسك

يمكن زيادة سرعة أداء جهازك عبر استخدام آلية التنظيف Disk Cleanup Tool، سوف يظهر لك قائمة بالملفات التي يمكن للجهاز حذفها.

5- أوقف تلميحات الويندوز

عادة ما يعطيك نظام ويندوز 10 تلميحات Tips لتحسين تعاملك معه، لكن المشكلة تكمن في أنها تؤثر على سرعة جهازك، حيث يستهلك جزء من أداءه في استمرار مراقبتك أثناء عملك عليه، لذا يمكنك أن توقف خاصية تلميحات الويندوز Windows Tips، خاصة أن البعض يخشى وجود خطورة منها على خصوصيته.

اذهب إلى قائمة Start، ثم الضبط Settings، ثم قم باختيار النظام System، ثم اختر التنبيهات Notifications & Actions من على اليسار، ثم قم بإزالة تفعيل الخاصية Get Tips, Tricks, and Suggestions as you use Windows.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top