?How to

3 طرق تساعدك في تصفح الإنترنت دون تجسس

يمكن لمزود الخدمة الخاص بك أن يتتبع نشاطك على الإنترنت

إذا كنت لا تعلم فأنه يمكن لمزود الخدمة الخاص بك ISP أن يتتبع نشاطك على الإنترنت، من خلال متابعة تصفحك للمواقع، لذا لحماية بياناتك وخصوصيتك، عليك استخدام  واحدة من هذه الأدوات الثلاث.

1-HTTPS Everywhere

حمل أداة HTTPS Everywhere ونصبه لاستخدامه بمتصفحك، لمنع مزود الخدمة الخاص بك أو أى جهة أخرى من تتبع نشاطك على الإنترنت، حيث سيكون المحتوى الذي تشاهده محجوباً عنهم، وسوف يعمل فقط مع المواقع التي تدعم بروتوكول HTTPS.

ومع ذلك فهو لايمنع أى جهة من رؤية المواقع التي تزورها، بمعنى أن موفر الخدمة يستطيع معرفة أنك انتقلت إلى  موقع يوتيوب، ولكن لن يعرف ما شاهدته أثناء وجودك هناك، أو الصفحات التي زرتها. الإمتداد متوفر لنسخ متصفح Mozilla Firefox على الكمبيوتر والأندرويد، ومتصفحى Google chrome , Opera.

https-everywhere-banner-100715014-medium_1500x612

2- الحصول على شبكة خاصة افتراضية مدفوعة الأجر VPN

هي شبكة وهمية يقوم المستخدم بإنشائها، لإرسال وإستقبال البيانات بين جهازه وبين الإنترنت، أو جهاز آخر ليضمن مرورها بشكل آمن ومشفر  بحيثلا يتطلع عليها أحد.

 فعندما تقوم بالإتصال بالإنترنت عبر VPN تصبح مختفي عن الأنظار، فالإتصال بالإنترنت يقوم بين 3 أطراف المستخدم، والوسيط أو الشركة مقدمة لخدمات الإنترنت والسيرفر، وعندما تقوم بالإتصال عن طريق VPN تتصل بالسيرفر دون المرور على الوسيط.

وتعتمد طريقة عملها على تغيير عنوان الـ IP الى عنوان آخر وهمي، في دولة أخرى غير التي تتصل منها، وبالتالى تستطيع فتح جميع الخدمات و المواقع المحظورة في بلدك، و أيضاً لا يستطيع المخترقون الوصول اليك بسهولة، و لا تستطيع شركة الاتصال المزودة لخدمة الانترنت ISP، لديك الاطلاع على نشاطاتك عبر الإنترنت.

ويجب عليك الاشتراك في خدمة شبكة افتراضية خاصة مدفوعة الأجر  مثل Freedome VPN– وليس خدمة مجانية تجمع بياناتك وتبيعها إلى جهات خارجية للتحليلات، أو تستخدم إعلانات لدعم خدمتها المجانية- حتى تتمتع بالخدمات والميزات بشكل كامل، ولن يكلفك ذلك إلا 40 أو 60 دولار في السنة.

vpn

3-  قم بتعديل ال DNS الخاص بك

ال DNS هو المسؤول عن قراءة روابط المواقع، فعلى سبيل المثال إن اسم دومين موقع جوجل هو google.com، وعند زيارة الموقع سيتم كتابة اسم الدومين ضمن مربع العناوين في المتصفح، وللأسف فإن الكمبيوتر لايملك آلية لفهم اسم الدومين المكتوب نصيًا، فهو لايستطيع أن يجد موقع google.com في الإنترنت بسهولة، لكون التعامل مع الأرقام أسهل بكثير من التعامل مع النصوص في عمليات البحث والفهرسة، فموقع جوجل موجود على IP address  173.194.39.78 وهو عنوان موقع جوجل على الإنترنت، وعندما يتم وضع هذا الرقم في مربع العناوين في المتصفح، سيتم تحميل الصفحة.

حيث يقوم الكمبيوتر بتخزين استجابات طلبات الـ DNS، كي لايتم طلبها في كل مرة يتم الإتصال بها بجوجل، فعندما يقوم الكمبيوتر بتحديد رقم الـ IP المرتبط بدومين الموقع سيتم تذكر هذا العنوان لفترة محددة من الزمن، الأمر الذي يساعد على تسريع التصفح بفضل تخطي مرحلة طلب الـ DNS، كما يمكنك ايضاً زيادة درجة الحماية والأمان من خلال استخدام أحد  مزودي خدمات الـ DNS مثل OpenDNS التي تقوم بحجب المواقع الغير آمنة. يجب عليك أيضًا تغيير إعدادات DNS الافتراضية، حيث أن الكمبيوتر يقوم باستخدامها عند استخدام ال VPN، وذلك حتى تمنع أى جهة من تتبعك بشكل كامل.

الفيديو التالي يوضح كيفية تغيير ال DNS الخاص بك بسهولة

بعد قيامك بهذه الخطوات ادخل على موقع  DNS Leak Test للتأكد من أنك لا تكشف عن أي بيانات لا تريد الكشف عنها.

 

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top