منوعات

10 معلومات سريعة عن “صاروخ إيلون ماسك”.. الأقوى في العالم

فالكون هيفي

تخطط “سبيس إكس” إلى توصيل البضائع إلى المريخ بحلول 2022

انطلق بالأمس صاروخ الفضاء الأقوى في العالم “فالكون هيفي” Falcon Heavy والخاص بشركة SpaceX، من مركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا الأمريكية، في رحلته التجريبية الأولى متجهًا إلى مدار قريب من كوكب المريخ، في مهمة اختبارية رائدة للشركة المملوكة لإيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية.

يحمل الصاروخ سيارة إيلون ماسك الخاصة، تسلا حمراء اللون، على متنه مع قائمة تشغيل تحمل ألبوم Space Oddity للمطرب ديفيد بويّ ومكتوب عليها DON’T PANIC بشكل بارز، ويقودها مجسم على شكل إنسان داخل بدلة فضاء، وهي المرة الأولى التي يحمل فيها صاروخ فضاء سيارة إلى خارج كوكب الأرض، كما أنها المرة الأولى التي تنجح فيها SpaceX في توجيه المرحلة الأولى من صاروخ فضاء ليهبط بسلام على الأرض.

وإليكم 10 معلومات سريعة عن رحلة صاروخ الفضاء الأقوى في العالم:

1- القاعدة التي انطلق منها صاروخ الفضاء SpaceX Falcon Heavy، هي نفس قاعدة ناسا التي انطلقت منها صواريخ أبوللو نحو القمر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

2- SpaceX Falcon Heavy هو صاروخ الفضاء الأقوى تشغيليًا في العالم، بقدرته على رفع ما يقرب من 64 طن إلى خارج مدار كوكب الأرض (وهو وزن أكبر من وزن طائرة بوينج 737 محملة بطاقمها والركاب والأمتعة والوقود، وفقًا لموقع الشركة).

3- الصاروخ قادر على رفع أكثر من ضعف حمولة المركبة التالية له في قائمة الصواريخ الفضائية وبثلث التكلفة، ولم يتفوق عليه في الحمولة سوى صاروخ Saturn V الذي حلق للمرة الأخيرة في عام 1973.

4- يتكون Falcon Heavy من ثلاث صواريخ Falcon 9 صغيرة جُمعت سويًا، ليصل مجموع محركات الصاروخ إلى 27 محركًا.

5- مجموع محركات الصاروخ يمكنها توليد طاقة لرفع وزن يفوق 5 ملايين باوند أو 2 مليون و300 ألف كيلوجرامًا أثناء الإقلاع.

6- لو نجت السيارة على متن الصاروخ من الرحلة عبر حزام فان ألن الإشعاعي، وهي منطقة عالية الإشعاع من الجسميات المشحونة (البلازما) حول كوكب الأرض، فإنها ستحترق عند دخولها المجال الجوي للمريخ.

7- زودت السيارة تسلا بذاكرة تخزين تحمل سلسلة كتب إسحاق أسيموف للخيال العلمي The Foundation Trilogy، ولوحة تحمل أسماء جميع العاملين بشركة SpaceX البالغ عددهم 6 آلاف موظف.

8- صرح ماسك بأن الخطط الأساسية للصاروخ كانت استعادة إمكانية إرسال بشر إلى القمر أو المريخ، ولكن تغيرت تلك الخطط ليتحول Falcon Heavy إلى حامل أساسي للمعدات لتلك الجهات البعيدة في الفضاء.

9- بعد نجاح علمية الإطلاق، أعلنت SpaceX أنها تعمل على تصنيع صاروخ عملاق جديد يحمل اسم Big Falcon Rocket أو BFR، يمكنه حمل الشحنات وطاقم السفن إلى المريخ أو القمر.

10- نجحت “سبيس إكس” SpaceX في استعادة 21 صاروخ “فالكون 9” وهبوطها بنجاح مرة أخرى على الأرض حتى الآن، وذلك من بين أكثر من 40 تجربة إطلاق، ومن المتوقع أن تصل أولى شحنات البضائع إلى المريخ على متن صواريخها بحلول عام 2022 وفقًا للشركة.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top