أخبار

هاكرز لبنانيون يسرقون بيانات الآلاف من 21 بلدًا

هاكرز

أصدرت مؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF) وشركة الأمن المتنقل Lookout تقريرًا يتضمن تفاصيل حملة القرصنة الكبرى، التي تحمل اسم Dark Caracal، والتي يُعتقد أنها مرتبطة بالمديرية العامة للأمن العام بلبنان (GDGS)، وهي أحد أجهزة الاستخبارات في لبنان.

ووجدت المؤسسة والشركة معلومات جُمعت عن آلاف الضحايا من أكثر من 20 بلدًا منذ عام 2012، وشملت معلومات عن شخصيات عسكرية وصحفية وناشطين سياسين واجتماعيين ومؤسسات مالية وشركات تصنيع، كما شملت كذلك وثائق وسجلات مكالمات ورسائل نصية ومعلومات اتصال وصور.

هاكرز القبعات السوداء والبيضاء والرمادية.. اعرف الفارق

استخدم الهاكرز في هذا الهجوم تطبيقًا يشبه منصات التواصل الفورية مثل واتس آب وسيجنال، لسرقة البيانات وتحميل إصدارات وهمية من التطبيقات تحمل برمجيات خبيثة، تتيح لهم اختراق محادثات المستخدمين الخاصة.

وقال كوبر كوينتن أحد أفراد الطاقم التكنولوجي بـ EFF إن “أكثر ما يثير الاهتمام في هذا الهجوم الحالي أنه لا يحتاج إلى برمجيات متطورة أو غالية الثمن، فكل ما احتاجه الهجوم هو أذونات التطبيق التي وافق عليها المستخدمون بأنفسهم عند تحميله، دون إدراك أنها تحمل برمجيات خبيثة”.

وترك الهاكرز البيانات المسروقة على سيرفر غير محمي، وهو ما يشبه سرقة بنك ثم ترك الغنيمة في مكان مفتوح.

وتمكنت المؤسسة ووشركة Lookout من ربط البيانات بشبكة واي فاي متزامنة مع موقع المديرية العامة للأمن العام بلبنان، وهو ما يدعم وجود ارتباط بينها وبين منفذي الهجوم، كما جاء بالتقرير.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top