تطبيقات

ليس فيسبوك وحده.. هذه التطبيقات أيضًا تراقبك

فيسبوك

بعد ملاحظة الكثير من مستخدمي فيسبوك تتبع التطبيق لمفضلاتهم، واعتراف شين باركر أحد المستثمرين في الشركة بكيفية تتبع فيسبوك لمفضلات مستخدمي منصتها، بدأ البعض في أخذ الحذر مما يشاركونه عبر فيسبوك وفي طريقة تفاعلهم مع التطبيق. ولكن ليس تطبيق فيسبوك فحسب هو من يتتبعك، فهناك مجموعة من الأدوات المصممة خصيصًا لهاتفك الذكي لتتبع تفاعلاتك الاجتماعية لجمع المعلومات حول مفضلاتك كمستخدم واستخدامها فيما بعد لأغراض إعلانية او لتحسين تجربة المستخدم مع التطبيق.

فيسبوك تنفي تجسسها على أحاديث المستخدمين

من بين تلك الأدوات “UXCam” التي تصور شاشة هاتفك أثناء استخدام تطبيق بعينه، وترسلها لمطور التطبيق ليتمكن من متابعة استخدامك للتطبيق على هاتفك وتطويره. كذلك أداة مثل “Hotjar” والتي يمكنها مراقبة مجموعة من المستخدمين بشكل عشوائي عبر متصفح الإنترنت، لجمع معلومات حول كيفية تفاعل المستخدم مع كل صفحة وأكثر الصفحات شعبية.

“التليفونات ليها ودان”.. شهادات حية لتجسس فيسبوك علينا

وغيرهما من الأدوات والتي تكون مخبأة داخل التطبيقات، لتعمل فور تشغيل التطبيق على تسجيل عنوان IP وهوية الجهاز وموقعك الجغرافي على الأقمار الصناعية GPS، وربما قراءة بصمة إصبعك المسجلة على الجهاز كذلك. وتكون تلك كل البيانات متاحة لكل التطبيقات التي تستخدم نفس نوعية الأداة، لتصبح تفاعلاتك وبياناتك متاحة لمطور التطبيق من اللحظة الأولى التي تنصبه فيها على هاتفك.

وبالطبع تباع تلك المعلومات للشركات المهتمة بالدعاية الإعلانية، وبتحسين جودة التطبيقات بناءً على تفاعلات الملايين من المستخدمين، بجانب وصولها للهاكرز والجانب المطلم من الشبكة العنكبوتية.

اضغط لتعلق

شارك بردك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top